قدر شخص زكاة زكاة ماله الذي يبلغ 170000 ريال بمبلغ 5000 ريالٍ، فإذا كانت زكاة المال تدفع بنسبة مقدارها 2,5 ٪ من المبلغ المُزكى، فهل تقدير هذا الشخص معقول ؟ مع توضيح السبب في ذلك . .. أن حل ذاك السؤال يعتمد على استعمال تطبيقات النسبة المئوية في الرياضيات. في السطور التالية سنتحدث عن إجابة ذلك السؤال حيث سنتعرف على أبرز المعلومات التفصيلية عن النسبة.

قدر شخص زكاة زكاة ماله الذي يبلغ 170000 ريال بمبلغ 5000 ريالٍ، فإذا كانت زكاة المال تدفع بنسبة مقدارها 2,5 ٪ من المبلغ المُزكى، فهل تقدير هذا الشخص معقول ؟ مع توضيح السبب في ذلك .

حجم الإنسان زكاة ماله والبالغة 170 ألف ريال بـ خمسة آلاف ريال، وتثمين ذلك الواحد معقول، لأن تنفيذ 2.5٪ من المبلغ الإجمالي، فإن ثمن الزكاة تساوي 4250 ريالاً. مِقدار يناهز 5000 ريال يقدرها الشخص وأكثر من هذا، حيث أن تحديد تكلفة الزكاة من الأمور المهمة التي تعتمد على استعمال النسبة في ذاك السؤال لمعرفة قيمة الزكاة. لمبلغ محدد، يكمل ضرب الرقم المجاور لعلامة النسبة المئوية، وهو الرقم 2.5، في العدد الإجمالي، وهو 170000 ثم قسمة الناتج على الرقم مائة بحيث تكون النتيجة الختامية 4250، وفي نفس الوقت لذا ينهي استعمال هذه الأسلوب والكيفية في الكثير من الساحات الأخرى التي تتطلب حساب جزء محدد من الكل.

النسبة المئوية في الرياضيات

غالبًا ما تستخدم النسبة المئوية لحل الكثير من أنواع المشكلات، إذ إنها تعرب عن جزء محدد من الكل، مثال على ذلك إذا كانت ثمة بيتزا مقسمة إلى مجموعة من القطع، والتي تساوي أربع قطع، فإن كل قطعة تعتبر ربعًا من البيتزا أي تساوي 25٪، وكل قطعتين تمثل نصف البيتزا أي ما يعادل 50٪، وتعتبر القطع الثلاث ثلاثة أرباع البيتزا وهي 75٪، ومن ثم فإن يتم استخدام النسبة المئوية للتعبير عن قسم من الكل ويتم التعبير عن الكل بالرقم مائة، ويتم استخدام نموزج النسبة المئوية للتعبير عن النسبة المئوية.

استخدامات النسبة المئوية

ثمة الكثير من التطبيقات والاستخدامات المتنوعة على النسبة ومن أكثر أهمية تلك الاستخدامات ما يلي:

حساب ثمن مبالغ الزكاة سواء كانت زكاة الثروة أو الذهب أو الزروع أو غير ذلك.
حساب نسبة الكسب والخسارة في التعاملات التجارية والشركات.
دراية نسبة الناخبين في الانتخابات لتحديد النتائج.
حساب نسب المواد المختلفة المستخدمة في الصناعات مثل الصناعات الغذائية والدوائية وغيرها.
حساب النسبة المئوية للتكلفة أو القدرة على تحمل تكاليف السلع المتغايرة.

وأخيراً أجبنا على أحد الأسئلة أن شخصاً قدر زكاة ثروته وهي 170 1000 ريال بـ خمسة آلاف ريال، فمن هذا الشخص معقول؟ مع شرح لماذا. كما عرفنا أكثر أهمية المعلومات عن النسبة وأبرز استخداماتها بشكل مفصل.