اذا خاض فريق كره قدم 25 مباراته فاز في 17 مباراه … تعد النسبة المئوية من أكثر الطرق شيوعًا لتمثيل الإحصائيات. النسبة المئوية تعني ببساطة “لكل مائة” والرمز المستخدم للتعبير عن النسبة المئوية هو٪. واحد بالمائة (أو 1٪) هو جزء من مائة من المجموع أو الكل، وبالتالي يتم حسابه بقسمة العدد الإجمالي أو تصحيحه على 100.

إذا لعب فريق كرة قدم 25 مباراة وفاز بـ 17 منها، فإن النسبة المئوية للمباريات التي فاز بها الفريق هي نفسها

يتم حساب قيمة النسبة المئوية بضرب القيمة العددية للنسبة المئوية في 100، ولحساب النسبة المئوية، يتم تحويل النسب المئوية إلى كسور من 100 أو إلى كسور عشرية، ثم نضربها، ومن خلال ما يلي نجيب على السؤال السابق وهو :

الإجابة / الإجابة الصحيحة من بين الخيارات المعروضة في السؤال هي (68٪).

طريقة حساب النسبة المئوية

يتم حساب قيمة النسبة المئوية بضرب القيمة العددية في 100. على سبيل المثال، للعثور على النسبة المئوية 50 تفاحة من إجمالي 1250 تفاحة، سيتم حسابها عن طريق استخراج النسبة المئوية للتفاح في البداية من 1250/50 = 0.04، ثم نضرب النتيجة في 100 لتحصل على النتيجة النهائية 4٪.

نسبة الزيادة والنقصان

حساب النسبة المئوية للزيادة والنقصان يعتمد على حساب القيمة العددية. على سبيل المثال سعر السلعة في البداية 200 دولار، وهناك زيادة بنسبة 10٪، لذا تقدر الزيادة بـ 20 دولارًا، أي أن السعر الجديد سيكون 220 دولارًا.

في حالة النقص، إذا كان هناك نقص بنسبة 60٪، تكون النسبة النهائية 100٪ – 60٪ = 40٪.

حساب نسبة مئوية لعدد من عدد آخر

هناك العديد من الأدوات التي تمكننا من معرفة النسبة المئوية لرقم من رقم آخر، وكل هذه الأدوات تعتمد على عملية القسمة، وذلك بوضع الرقم الأول في بسط الرقم الكسري ويتم وضع الرقم الآخر في المقام، ثم يتم الحساب حيث يمكنك استخدام موقع حاسبة النسبة المئوية لتنفيذ هذه العملية باتباع مجموعة من الخطوات وهي كالتالي: –

يمكنك الذهاب إلى موقع حاسبة النسبة المئوية من خلال النقر على هذا الرابط.
اكتب الرقم الأول في الحقل الذي يسبق الكلمات هو النسبة المئوية وأدخل الرقم الثاني في الحقل التالي ما النسبة المئوية.
انقر فوق الزر “إدخال” أو الزر “حساب” على الشاشة.
بمجرد النقر فوق الزر السابق، ستظهر النسبة المئوية للرقم.