تقاسم مجموعة من الأصدقاء بطاقات أسئلة بالتساوي . إذا كان عدد هذه البطاقات ٣٥ بطاقة، وكان عدد الأصدقاء أكثر من ٥، وبقيت ٣ بطاقات، فما عدد الأصدقاء ؟ وكم بطاقة أخذ كل واحد منهم ؟ … مشاركة مجموعة من الأصدقاء في بطاقات الأسئلة بالتساوي. إذا كان عدد هذه البطاقات 35 بطاقة، وكان عدد الأصدقاء أكثر من 5، وبقي 3 بطاقات، يكون عدد الأصدقاء 8 وكل منهم لديه 4 بطاقات، حيث من أجل حل هذا السؤال يتم تخفيض البطاقات الثلاثة المتبقية من 35 بطاقة للحصول على النتيجة 32 ثم يتم البحث عن البطاقة عن الرقم الأول الأكبر من 5 وتكون قابلة للقسمة على الرقم 32 بحيث يكون هذا الرقم 8 وبالتالي يكون عدد الأصدقاء 8 وبالتالي كل منهما سيحصل منهم على 4 بطاقات بقسمة 32 على 8 وللتأكد من ضرب الرقم 8 في الرقم 4 ليكون الناتج 32 بطاقة.

عملية التقسيم

تعبر عملية القسمة عن قسمة عدد معين على رقم آخر، فهي من أهم العمليات الحسابية المستخدمة في الرياضيات، حيث يمكن قسمة أي رقم على آخر باستثناء الصفر، حيث أن القسمة على صفر ليس لها معنى، والقسمة تتميز العملية بحقيقة أنها تتكون من ثلاثة أجزاء رئيسية: القاسم، والمقسوم عليه، والحاصل، والقسمة في الرياضيات يتم التعبير عنها بالعلامة (÷)

عمليات القسمة والضرب

تتميز عملية القسمة بأنها عكس الضرب، حيث أن ناتج الضرب عند القسمة على أحد الأعداد المضاعفة يعطي الرقم الآخر، ولكن هناك فرق بين القسمة والضرب، حيث أن القسمة ليست عملية تبادلية حيث تكون الأرقام بداخلها لا يمكن تبديلها، في حين أن عملية الضرب تبادلية، أي يمكن تبديل أرقام الإدخال في العملية بالحصول على نفس المخرجات

أخيرًا، لقد أجبنا على سؤال مشاركة بطاقات الأسئلة بالتساوي مع مجموعة من الأصدقاء. إذا كان عدد هذه البطاقات 35، وعدد الأصدقاء أكثر من 5، وهناك 3 بطاقات متبقية، فكم عدد الأصدقاء هناك؟ كم عدد البطاقات التي أخذها كل منهم؟ كما تعلمنا أهم المعلومات عن القسمة والضرب.