تقاسم مجموعة من الأصدقاء بطاقات أسئلة بالتساوي . إذا كان عدد هذه البطاقات ٣٥ بطاقة ، وكان عدد الأصدقاء أكثر من ٥ ، وبقيت ٣ بطاقات ، فما عدد الأصدقاء ؟ وكم بطاقة أخذ كل واحد منهم ؟

تقاسم مجموعة من الأصدقاء بطاقات أسئلة بالتساوي . إذا كان عدد هذه البطاقات ٣٥ بطاقة ، وكان عدد الأصدقاء أكثر من ٥ ، وبقيت ٣ بطاقات ، فما عدد الأصدقاء ؟ وكم بطاقة أخذ كل واحد منهم ؟ … مشاركة مجموعة من الأصدقاء في بطاقات الأسئلة بالتساوي. إذا كان عدد هذه البطاقات 35 بطاقة ، وكان عدد الأصدقاء أكثر من 5 ، وبقي 3 بطاقات ، يكون عدد الأصدقاء 8 وكل منهم لديه 4 بطاقات ، حيث من أجل حل هذا السؤال يتم تخفيض البطاقات الثلاثة المتبقية من 35 بطاقة للحصول على النتيجة 32 ثم يتم البحث عن البطاقة عن الرقم الأول الأكبر من 5 وتكون قابلة للقسمة على الرقم 32 بحيث يكون هذا الرقم 8 وبالتالي يكون عدد الأصدقاء 8 وبالتالي كل منهما سيحصل منهم على 4 بطاقات بقسمة 32 على 8 وللتأكد من ضرب الرقم 8 في الرقم 4 ليكون الناتج 32 بطاقة.

عملية التقسيم

تعبر عملية القسمة عن قسمة عدد معين على رقم آخر ، فهي من أهم العمليات الحسابية المستخدمة في الرياضيات ، حيث يمكن قسمة أي رقم على آخر باستثناء الصفر ، حيث أن القسمة على صفر ليس لها معنى ، والقسمة تتميز العملية بحقيقة أنها تتكون من ثلاثة أجزاء رئيسية: القاسم ، والمقسوم عليه ، والحاصل ، والقسمة في الرياضيات يتم التعبير عنها بالعلامة (÷)

عمليات القسمة والضرب

تتميز عملية القسمة بأنها عكس الضرب ، حيث أن ناتج الضرب عند القسمة على أحد الأعداد المضاعفة يعطي الرقم الآخر ، ولكن هناك فرق بين القسمة والضرب ، حيث أن القسمة ليست عملية تبادلية حيث تكون الأرقام بداخلها لا يمكن تبديلها ، في حين أن عملية الضرب تبادلية ، أي يمكن تبديل أرقام الإدخال في العملية بالحصول على نفس المخرجات

أخيرًا ، لقد أجبنا على سؤال مشاركة بطاقات الأسئلة بالتساوي مع مجموعة من الأصدقاء. إذا كان عدد هذه البطاقات 35 ، وعدد الأصدقاء أكثر من 5 ، وهناك 3 بطاقات متبقية ، فكم عدد الأصدقاء هناك؟ كم عدد البطاقات التي أخذها كل منهم؟ كما تعلمنا أهم المعلومات عن القسمة والضرب.