من هم حاكم ليبيا قبل القذافي … على مقدار الصيت، الذي كانت تحظى به شخصية معمر القذافي، الذي حكم ليبيا لسنوات قبل سنة 2011، على معدل جهل كميات وفيرة من المتتبعين، وضمنهم المغاربيون، بلائحة المديرين الذين أعقبوا العقيد على حكم ليبيا، نتيجة لـ ما شهدته البلاد من أحداث متلاحقة منذ إطاحة القذافي.

من هم حاكم ليبيا قبل القذافي

هؤلاء رؤساء الحكومات الليبية السبعة الذين تولوا تسيير أمور البلاد في فترة لم تتعد ست أعوام فحسب، ضمنهم رؤساء الحكومات التي تقسم البلاد هذه اللحظة:

1ـ محمود جبريل

​​توالت الحكومات على ليبيا، أولها تشكلت في فبراير عام 2011 يقاد من قبل محمود جبريل، رئيس المكتب التنفيذي، الذي يحتسب بمثابة أول رئيس للوزراء قبل أن يقدم استقالته في تشرين الأول عام 2011.

2ـ عبد الرحيم الكيب

​​اسمه الكامل عبد الرحيم خالد الكيب، انتخبه أعضاء المجلس الوطني الانتقالي ليكون أول رئيس لحكومة انتقالية في ليبيا، واستمر في منصبه من أكتوبر 2011 حتى تشرين الثاني 2012.

3ـ علي زيدان

​​انتخب من أعضاء المؤتمر الوطني العام رئيسا للحكومة الليبية المؤقتة منذ تشرين الأول 2012، وتعرض للاختطاف من قبل مليشيا مسلحة في تشرين الأول 2013، قبل أن يطلق سراحه.

استمر زيدان في منصبه إلى أن حظر عنه المواجهة الوطني الثقة في آذار 2014.

4ـ عبد الله الثني

​​عبد الله الثني، رئيس السُّلطة الليبية المؤقتة خلفا لعلي زيدان حتى الآن خروجه من ليبيا وتقلد منصبه في آذار 2014. يمارس مهماته حتى الآن شرقي ليبيا نتيجة لـ عدم اعترافه بسلطة الحكومة الليبية.

وبعد انطلاق عملية “صباح ليبيا”، في غرب البلاد، وعملية الكرامة شرقها، رحل عن عبد الله الثني طرابلس متجها إلى شرقي البلاد ليمارس مهماته من بلدة البيضاء رئيسا للحكومة المؤقتة حتى هذه اللحظة منحه التشريعية من مجلس النواب.

5ـ عمر الحاسي

​​أفضى تحالف ميليشيا “غداة ليبيا” إلى تكوين حكومة الإنعاش المحسوبة على الإسلاميين والتي لم تعترف بها أية دولة.

وترأس إدارة الدولة عمر الحاسي بشرعية المؤتمر الوطني من سبتمبر 2014 واستقال في أبريل 2015.

6ـ خليفة الغويل

​​أفضى تحالف ميليشيا “صباح ليبيا” إلى تكوين حكومة النجدة المحسوبة على الإسلاميين والتي لم تعترف بها أية جمهورية.

وترأس منفعة الجمهورية عمر الحاسي بشرعية المحفل الوطني من سبتمبر 2014 واستقال في أبريل 2015.