احداث انقلاب القذافي على ملك ليبيا … نوهت تقارير صحافية إلى أن الرئيس الراحل معمر القذافي قد خبأ بحوالي ثلاثين مليون دولار أميركي، في مركز مورد رزق الرئيس الجنوب أفريقي الماضي جاكوب زوما، وهذا قبل مقتله في سنة 2011.

وذكرت جرنال “تايمز Times” الإنجليزية في عزمها، أنه تم نقل تلك الأموال من منزل زوما بمدينة نكاندلا، في شرق في جنوب أفريقيا، إلى مملكة إسواتيني القريبة، والتي كانت تعرف سابقاً باسم سوازيلاند.

احداث انقلاب القذافي على ملك ليبيا

وذكرت الجرنال بأن السلطات الليبية تطلب من رئيس في جنوب أفريقيا القائم سيريل رامافوزا، المعاونة في استرداد الثروات.

وزار رامافوزا مملكة إسواتيني في مستهل مارس السابق، إلى جانب مجموعة من الوزراء، لفعل جلسات التفاوض مع الملك مسواتي الثالث، رئيس العائلة المالكة هنالك.

وواصل التقرير أن رامافوزا تم عقده اجتماعاً ثانياً مع الملك في مهبط طائرات تامبو الدولي في جوهانسبيرغ.

ويشير التقرير حتّى القذافي جمع مليارات الدولارات من الملكية النفطية، وخبأها في مواقع سرية في مناطق العالم.

وبحلول عام 2010، كانت البلاد تنال زيادة عن ثلاثين مليار دولار من عائدات البترول في السنة، إلا أن عندها قدر بطالة باهظ، ويتكبد أكثرية الأهالي من سوء الأحوال الاقتصادية.

وأوضح توثيق المجلة البريطانية، أنه في سنة 2010، باع القذافي خُمس احتياطيات ليبيا من الذهب بمقابل مليار دولار، ويوضح أنه وحط الثروات في عديد من الحسابات السرية والشركات، بما في ذاك حاوية الثروة السيادية في ليبيا، وذلك قبل اغتياله في وقت قصير.

ومنذ موته، تبحث السلطات عن الثروات التي نقلها القذافي خارج البلاد.

وفي سنة 2013، قالت حكومة جنوب أفريقيا إنها ستعيد أموالاً ليبية تقدر بقيمة 5.5 مليون جنيه إسترليني، وذلك تماشياً مع نُظم منظمة الأمم المتحدة.

وانطوى التقرير أن القذافي كان يطمح إلى شراء أسلحة ودبابات وطائرات هيليكوبتر بهذه الأموال

كم تبلغ ثروة معمر القذافي

ثمة العديد من المشجعين من هو يهتم بأخبار مديرين العرب خاصة ما يرتبط بالثروة التي يمتلكونها و مقالنا اليوم عن رئيس جمهورية من دول المنطقة العربية الكبرى ” جمهورية ليبيا ” و رئيسها المنصرم ” معمر القذافي ” .

يعد الرئيس الراكب ” معمر القذافي ” من مواليد 1942، حكم جمهورية ليبيا ما يقرب من 42 عام و هو رئيس مجلس قيادة الثورة خلال الفترة بين عامي 1969 و 1977 ثم قدم استقالته و عين ذاته الزعيم فيما في أعقاب حتى عام 2011 .

و قد تزوج ” القذافي ” إثنين من المرات .. الأولى من ” فتحية نوري خالد ” و كانت الزيجة الثانية من ” صفية فركاش ” و ظل الزواج حتى هلاكه أي ما يقرب من أربعين عاماً، و كان يملك 8 أبناء أشهر واحد فيهم ” سيف الإسلام ” و ” سيف العرب ” .

و قد لفتت بعص التقارير الصحفية عن ملكية القذافي أنه كان يخبئ ما يقرب من ثلاثين 1,000,000 دولار أمريكي في جنوب شرق أفريقيا و هذا قبل مقتله في عام 2011، و قد تم نقل هذه الملكية من مدينة ” نكاندلا ” إلى مملكة ” اسواتيني “، و لم يتحصل واحد من على هذه الثروة وقتها، و بذلك يتصدر ” القذافي ” قائمة أثرياء رؤساء العرب إذ وصلت ماله إلى 131 مليار دولار و هو الذي يعادل 6 أضعاف ميزانية جمهورية ليبيا في عام مصرعه، و ذلك حسب ما نشرته مواقع ” ويكيليكس تقارير ” .