كم سعرة حرارية في الجزر واهم الفيتامينات والمعادن الموجودة فيه

كم سعرة حرارية في الجزر واهم الفيتامينات والمعادن الموجودة فيه .. من الخضراوات التي تشتمل على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية، زراعته ذائعة في معظم البلدان لكثرة منافعه، وهو نبات جزري ولجزوره غفيرة ألوان منها اللون الأحمر ومنها الأصفر والأبيض، تم تطوير وترقية إنتاجه وأصنافه من قبل منقبين ولذا للاستحواذ على أشكال جزر بفوائد وعناصر حديثة ومفيدة.

كم سعرة حرارية في الجزر واهم الفيتامينات والمعادن الموجودة فيه

الجزر

هو نبات عشبي جزري له أشكال عدة وأصناف متعددة، قليل من الجزور لها شكل بيضوي غير أن الجزر الأكثر انتشارًا هو الجزر الطويل، وتم العثور على مخطوطات قديمة تدل على النفع من الجز إذ كان يستعمل في مجال الطب كعلاج لبعض الأمراض، يغرس في عدد كبير من ارجاء العالم ذات الظروف البيئية المعتدل، تدع مسافات بين البزور طوال زراعتها لأجل أن توجد مساحة كافية للجزور من أجل التزايد الجيد وصعود حجمها

كم سعرة حرارية في الجزر

يمتاز الجزر عن غيره من أنواع الخضراوات الأخرى بقلة سعرات الوحدات الحرارية الحاضرة فيه وهذا يجعل له أهمية كبيرة لدي الأفراد الذين يعتمدون على منظومة غذائي بسعرات حرارية عددها قليل، ووفقًا للأبحاث الزراعية العالمية ولقد تم تحديد السعرات الحرارية والعناصر الأخرى المتواجدة في الجزر بواسطة تنفيذ عينة لجزرة بكمية مائة غرام وتحليلها وتحديد نسب تلك السعرات والعناصر الأخرى كالتالي:

السعرات الحرارية 28 سعرة حرارية.
بروتينات 0.7 غرام.
كربوهيدرات 5.7 غرام.
دهون 0.3 غرام.
أنسجة 2 غرام.
كحول 0 غرام.
ماء 88%.

الفيتامينات والمعادن الحاضرة في الجزر

يعتبر الجزر كغيره من الخضار الأخرى منبع غني جدًا بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسد، إلا أن يمتاز الجزر عن البقية بهبوط نسبة الشحوم والسعرات الحرارية عندما يتم تناوله لوحده من دون أية إضافات، وتشمل هذه الفيتامينات والمعادن:[3]

فيتامين أ: يحتسب ذلك الفيتامين ضروري لعملية تقدم الجسد ويقوي من جهاز المناعة فضلا على ذلك أهميته في تقوية النظر وخصوصا عند الأطفال.
فيتامين ب: وهو من بين جملة الفيتامينات المهمة التي تساهم بشكل ملحوظ في عملية امتصاص الشحوم والبروتينات في البدن، إضافة إلى ذلك أهميته في ازدياد عملية الإزدهار.
فيتامين ك1: أو ما يطلق عليه فيلوكينون وهو مختلف عن بقية الفيتامينات من حيث الوظيفة فهو يلعب دورًا عظيمًا في عملية تخثر الدم وتقوية بنية العظام.
البوتاسيوم: يعد من المواد المعدنية الرئيسية في الجسد، فهو يدخل في عملية تنظيم ضغط الدم.
فيتامين ب 6: من أكثر وظائفه هي إنتاج الطاقة بواسطة الأغذية المتناولة

المركبات النباتية الرئيسية في الجزر

يشتمل الجزر على العدد الكبير من العناصر والمركبات النباتية التي يحتاجها الجسد ومنها:

بيتا كاروتين: ذاك العنصر متوفر بمقدار عظيمة في الجزر البرتقالي، ويكون امتصاص البدن لذا العنصر ضخم في حال الجزر المطبوخ، ويستعمل كمضاد للأكسدة.
ألفا كاروتين: يتبدل ذلك العنصر عقب امتصاصه من البدن إلى فيتامين أ ومن ثم يساعد في حدوث تخثر الدم ويقوي بنية العظم، وهو أيضًا من مضادات الأكسدة.
اللوتين: مهم جدًا في تقوية البصر، ومن الممكن الحصول عليه من الجزر الأصفر بنسب أضخم من باقي الأنواع الأخرى، ويستعمل أيضًا كمضاد للأكسدة.
اللايكوبين: من أكثر استخداماته تكون في معالجة الأمراض السرطانية ويقلص من الأمراض التي تصيب القلب، يكمل الحصول فوق منه من أنواع كثيرة من الخضروات ذات اللون الأحمر مثل الجزر الأحمر.
البولي أسيتيلين: متواجد بنسب جيدة في الجزر، يستخدم في معالجة عدد محدود من أنواع السرطانات إضافة إلى الوقاية من ما يطلق عليه اللوكيميا.
الأنثوسيانين: يحتسب ذاك العنصر ضاد للتأكسد على نحو مُجدي ويتواجد في الجزر وفئات متعددة من الخضروات، يمتاز بلون غامق.