فيلم اصحاب ولا اعز طاقم العمل … العمل السينمائي العربي الذي لاقى اراء ناقدة شرسة على نطاق العالم العربي للطريقة التي تم تقديم العائلات العربية فيه ولاستخدام شؤون منبوذة في الطقوس العربية كشرب الخمور والألفاظ النابية والخيانات الزوجية. وسنتحدث في هذا الموضوع عن فيلم اصحاب ولا اعز طاقم الجهد وتفاصيل أخرى عن الفيلم.

فيلم اصحاب ولا اعز طاقم العمل

أصحاب ولا أعز هو فيلم كوميدي درامي من إخراج وسام سميرة وبطولة منى زكي بدور مريم، إياد نصار بدور شريف، عادل كرم بدور زياد، ونادين لبكي بدور مي وجورج خباز بدور الطبيب وليد وفؤاد يمين بدور ربيع. العمل السينمائي مأخوذ من العمل السينمائي الإيطالي غرباء كلياً، تم إنتاج الفيلم من خلال ثلاث مؤسسات من لبنان ومصر والإمارات كما تم تصوير العمل السينمائي في بيروت. وعرض الفيلم على منصة نتفليكس في عشرين كانون الثاني 2022

قصة فيلم أصحاب ولا أعز

يتكلم العمل السينمائي عن سهرة لسبعة أصدقاء في بيت الطبيب وليد وقرينته مي لمشاهدة خسوف القمر وأكل غذاء العشاء والتسلية، ووافى جميع الأصحاب مع زوجاتهم عدا (ربيع) الذي جاء دون صديقته رشا التي كان ينتظرها الجميع للتعرف فوق منها وتحجج بأنها شاقة طفيفًا لهذا لم تأتي، وبالحديث عن الإخلاص الزوجي اقترحت مي زوجة الطبيب وليد لعب لعبة قواعدها هي أن أي مكالمة هاتفية أو برقية على جهاز المحمول سوف يتم رؤيتها من قِلكن الجميع للوقوف على ما لو أنه أحدهم يخفي شيئًا، ووافق الجميع على اللعب.

وبدأت الرسائل والاتصالات تتأتي تباعًا ليكتشف الدكتور وليد من مكالمة بين زوجته مي ووالدها أنها لا تثق به وستقوم بجراحة بلاستيك تجميلية عند دكتور تجميل أخر على الرغم من أن زوجها دكتور تجميل مثلما تتكلم صوفي ابنة الدكتور وليد مع والدها لتخبره بأنها تريد بالنوم عند صديقها في البيت. كما يكتشف الجميع أن ربيع هو من مثليي الجنس ويقابل شاب في مقتبل العمر يسمى سقي وبحافز شذوذه طرد من الجامعة إذ كان مدرس فيها. مثلما تكتشف جنى أن زوجها زياد يخونها مع موظفة في الشركة التي يعمل بها. كذلك يكتشف زياد أن قرينته جنى مازالت تتكلم مع حبيبها السالف روميو. ويكتشف شريف أن زوجته مريم تتحدث مع رجل أحدث على المسنجر وتخبره أنها لا تلبس ملابس داخلية، وتنتهي اللعبة حتى الآن صراعات ومشاجرات داخل المنزل لينتهي جميع الأشياء مع انصرام الخسوف كأن شيء لم يكن ويذهب كل إلى بيته.

 

سبب الجدل حول فيلم أصحاب ولا اعز

تصدر الفيلم مواقع البحث ومنصات التواصل بين ناقد ومدعوم للفيلم وكانت الآراء الناقدة حادة خاصة للممثلة المصرية منى زكي لمشاركتها بهذه (السقطة الأخلاقية) مثلما سماها قليل من الناقدين. وكان الفيلم قد ضم مواقف خيانات زوجية وألفاظ نابية وشرب للخمور وظهور ربيع بموقف الشاذ جنسيًا وخروج ابنة الطبيب وليد للنوم عند صديقها واكتشاف والدتها وجود واقي ذكري في محفظتها. كما نهضت مريم (منى زكي) بخلع ملابسها الداخلية وقد كانت تتحاور مع رجل غير زوجها وتخبره بأنها لا تلبس ملابس داخلية. وقد كان زياد يخون زوجته مع شابة أخرى أخبرته أنها حامل منه مثلما اكتشف زياد أن قرينته تتكلم مع حبيبها السالف روميو والكثير من المواقف الأخرى.

معلومات عن ممثلي فيلم أصحاب ولا اعز

ضم الفيلم نخبة من ممثلي العالم العربي سوف نقدم معلومات بسيطة عن كل واحد من بينهم:

منى زكي: منى علي محمد زكي من مواليد 18 نوفمبر 1977م. وهي زوجة المطرب أحمد حلمي، وصبر الجنسية المصرية. ولها العديد من الأفعال الفنية، منها عمل سينمائي خالتي الجمهورية الفرنسية، وفيلم أبو علي. وجسدت في العمل السينمائي دور مريم زوجة شريف.
عادل كرم: هو ممثل لبناني من مواليد عشرين آب عام 1972 ميلادي. يعمل كمقدم تلفزيوني إلى جانب مهنة التمثيل. رِجل برنامج “منزل الكل” و “ما في متلو” وتنفيذ دور زياد قرين جنى.
نادين لبكي: هي ممثلة ومخرجة لبنانية من مواليد 18 شباط عام 1974 ميلادي. زوجها الملحن خالد مزنر، وحصلت على جوائز وفيرة منذ بداية عملها في 1998 إلى وقتنا الحالي ومثلت دور مي قرينة الدكتور وليد.
إياد نصار: إياد محمد مدحت سلطان نصار من مواليد 9 نوفمبر عام 1971 ميلادي. هو من الممثلين المشهورين على مستوى ضخم. يحمل الجنسية الأردنية ويقيم في جمهورية مصر العربية، قرينته شيماء الليثي، وقام بدور المسابقة الرياضية في عديد من الأعمال السينمائية والمسلسلات، منها مسلسل الحجاج. ومثل دور شريف زوج مريم في الفيلم.
فؤاد يمين: هو مقدم برامج وممثل لبناني من مواليد 24 شباط عام 1986م، بدأ شهرته بالوسط الفني منذ 2004. وقد كانت بداياته وعمره 13 سنة. وقرينته هي سيرينا الشامي. ومثل دور ربيع الشاذ جنسيًا.
جورج خباز: هو ممثل لبناني غلام بتاريخ 5 تشرين الثاني عام 1976م، ويعمل في ساحات التمثيل والتلحين، والإنتاج والتأليف، ومثل دور الطبيب وليد زوج مي وصاحب البيت.