أي العقاقير التالية تؤثر في الكبد وتتلفه؟

أي العقاقير التالية تؤثر في الكبد وتتلفه؟ … ذلك ما ستتم الإجابة فوق منه في مقالنا ذاك، فالكبد عضو رئيسي من أعضاء جسد الإنسان، يتوضع أسفل الحجاب الحاجز، أي يشغل الربع العلوي من المنحى اليمنى للبطن، ويقوم الكبد بالعديد من الوظائف التي تكفل استمرارية زيادة عن عملية حيوية، فهو المسؤول عن تنصيب البروتينات، وإزالة السمية من العربات، بالإضافة لإنتاج مواد كيماوية لازمة للقيام بعملية الهضم، ولذا ما يعطي للكبد أهميةً كبرى في جسد الإنسان.

 

أي العقاقير التالية تؤثر في الكبد وتتلفه؟

أي الأدوية اللاحقة تترك تأثيرا في الكبد وتتلفه؟ الإجابة الصحيحة لذلك السؤال هي ” الباراسيتمول”، فالباراسيتمول هو واحد من السيارات المستخدمة في الأدوية المسكنة للعذاب، وايضاً الخافضة للحرارة، ويتم اصطناع ذلك السفينة كيمياويًا من الفينول، إضافة إلى ذلك أنه حتى الآن تناوله ينهي استقلابه بصورة لازمة في الكبد، وهذا ما جعل تناول كميات فوق المسموح به منه يقع تأثيرها على الكبد سلبيًا، فهي ربما أن تكون سببا في تلفه لدى الإفراط منها، أما في الحالة المعتدلة فهو ليس لديه أية تأثيرات جانبية

 

التسمم بالجرعة المفرطة من الباراسيتمول

يعتبر الباراسيتمول من مسكنات الوجع السهلة الحصول، فهي إجراء في غير مشابه الصيدليات من دون وصفة طبية، وذلك ما جعل التسمم به كلفًا ذائعًا، فالكثير من الشخصيات لا يدركون مجازفات الإكثار منه، فالجرعة الزائدة من الباراسيتمول ربما أن تكون سببا في أخفق في عمل الكبد، وذلك ما يكون سببا في موت الفرد أثناء أيام ما لم تتم معالجته، ففي بدن الإنسان تتحول معظم حجم الباراسيتول أثناء الفترة الثانية من الاستقلاب إلى مركبات خاملة، تترافق مع غيرها، ثم تتأكسد من خلال أنزيمات، لتتحول إلى مستقلب وسيط عالي التفاعلية، يتفاعل مع حمض أميني لإبطال سميته، وهذا التفاعل غير محتمل وقتما تكون الكمية زائدة، مما يتسبب في التسمم.

وظائف الكبد في جسم الإنسان

الكبد فرد من أهم المستخدمين في بدن الإنسان، فهو يقوم بالعديد من الوظائف، التي تضمن سير العمليات الحيوية، ومن هذه الوظائف نذكر:

له دور لازم في استقلاب السكريات، البروتينات، الأحماض الأمينية، بالإضافة إلى الشحوم.
مسؤول عن اصطناع الجلكوز من الحموض الأمينية.
رعاية العدد الكبير من المواد الهامة في بدن الإنسان، منها الغلكوز، فيتامين A وD، مثلما فيتامين B12، إضافة إلى ذلك إستظهار الحديد والنحاس.
المسؤول الأكبر عن التأثيرات المناعية.
ينتج الكثير من المواد والأنزيمات الهامة لمختلف الإجراءات الحيوية في بدن الإنسان، كعملية الهضم.

في الختام تكون قد تمت الإجابة على أي الأدوية الآتية تؤثر في الكبد وتتلفه؟ كما تم وضح كيفية التسمم بالباراسيتمول، وبيَّن أكثر أهمية الوظائف التي يجريها الكبد في الجسم الآدمي