الكتلة الهوائية هي كمية ضخمة من الهواء تتشكل عادة فوق منطقة محددة … حيث تنبع الكتل الهوائية فوق المسطحات المائية واليابسة على حد سواء. ويتطلب في مكان نشأتها مساحة واسعة متشابهة في خصائصها الطبيعية كالتضاريس والحركة الهوائية. ويساند تجانس مقر النشأة على تجانس المواصفات الطبيعية للهواء الذي يعلوها. وبواسطة الموضوع الآتي على موقع جديد اليوم سنتعرف على معنى الكتلة الهوائية وأهم أنواعها.

تعريف الكتلة الهوائية

هي معدل عارم من الرياح الذي يُغطّي مكان واسعة، كما يتّصف بالتَجانس من إذ درجة الحرارة والرطوبة وغيرها من العناصر، التي تُميزها عن الكتل المجاورة. وهي الخصائص التي تكتسبها الكتل الهوائية من مساحة الأصل. وأصول الكتل الهوائية ايضاًً أنحاء واسعة ومتجانسة السطح، كالمسطحات المائية والصحراء الكبرى وسيبيريا ووسط كندا والمناطق القطبية. ويستقر الرياح فوق تلك المناطق، كما يكتسب خصائصها المناخية من إذ درجة الحرارة والرطوبة والضغط.

الكتلة الهوائية هي كمية ضخمة من الهواء تتشكل عادة فوق منطقة محددة من سطح الأرض

يحتاج استقرار الرياح على منطقة ما فترة زمنية تصل غفيرة أيام أو أسابيع لكي تحصل على قليل من المواصفات الهوائية للمكان التي تعلوها كالحرارة والرطوبة ونحوها. وبالتالي تكون العبارة الفائتة:

بند صحيحة.

أشكال الكتل الهوائية حسب درجة الحرارة

تقسم أشكال الكتل الهوائية على حسب درجة السخونة إلى أربعة أنواع وهي:

الكتلة القطبية الجليدية: إن مَصدرها الأنحاء مستدامة كالمحيط الجليدي الذي بالشمال والقارّة القطبية الجنوبية.
الكتل القطبية: مَصدرها العروض البادرة مثل أنحاء سيبيريا ووسط كندا والمناطق الشمالية من المحيط الاطلسي والهادي.
الكتل المدارية: أصلها المناطق المدارية؛ مثل الصحراء الكبرى والمحيطات المدارية الدافئة.
الكِتل الاستوائية: منشأها المحيطات الاستوائية الحارة، حيث تُقسم الكُتل الهوائية وفق الرطوبة إلى نوعين هما:
كتل رطبة منبعها المسطحات المائية.
كتل ناشفة وأصلها القارات.

أنواع الكتل الهوائية حسب الرطوبة

تقسم على خلفية الرطوبة إلى عدَّة أشكال هي:

الكتل الهوائية الجليدية: هي كتل باردة وقاحلة جداً تبلغ درجة حرارتها إلى -46 درجة مئوية والرطوبة إلى واحد 0.1 غرام/ كغم. ومصدرها الأنحاء القطبية الثلجية.
الكتل الهوائية القطبية الناشفة: وهي كتل باردة وناشفة، حيث تبلغ درجة السخونة فيها إلى -11 درجة مئويةوالرطوبة 1.4 غرام/ كغم. ومنشأها الأنحاء الباردة من القارات.
الكِتل الهوائية القطبية الرطبة: وهي كتل باردة ورطبة، إذ تبلغ درجة حرارتها إلى 4 درجات مئوية والرطوبة إلى 4.4 غرام كغم. ومصدرها المسطحات المائية الباردة.
الكتل الهوائية المدارية الناشفة: وهي كتل جافة تصل درجة حرارتها إلى 24 درجة مئوية والرطوبة إلى 11 غرام/كغم. ومنشأها المناطق القارية المدارية.
الكتل الهوائية المدارية الرطبة: وهي كتل دافئة رطبة، تصل درجة حرارتها إلى 24 درجة مئوية والرطوبة إلى 17 غرام/ كغم. وأصلها المسطحات المائية المدارية.
الكِتل الاستوائية الرطبة: وهي كتل حارة ورطبة جداً، تصل درجة حرارتها إلى 27 درجة مئوية والرطوبة إلى 19 غرام /كغم. ومنشأها الأنحاء الاستوائية.