لماذا اختار الملك سلمان ٢٢ فبراير ذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية

لماذا اختار الملك سلمان ٢٢ فبراير ذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية .. يعتبر تشكيل المملكة العربية السعودية من الأحداث الهامة التي في مرت بتاريخ المملكة. حيث أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز وجّهًا ملكيًا لجعل ذاك التاريخ عطلة حكومية في البلاد نظرًا لأهميته في تاريخ المملكة. وسنستعرض من خلال مقالنا ذكرى إنشاء المملكة العربية السعودية.

تأسيس الدولة السعودية

تأسست الدول السعودية عام 1744 بعد التحالف بين صاحب السمو الأمير محمد بن سعود بن محمد بن مقرن والشيخ محمد بن عبد الوهاب. إذ اتفق الأمير محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبد الوهاب على إقامة جمهورية موحدة بعقيدة صحيحة بحسب الشريعة الإسلامية. استمرت هذه الدولة حتى بداية عام 1818 م ، حيث أتمت الحملات العسكرية العثمانية الدولة السعودية الأولى. من ثم تأسست على مرجعية ذاك الجمهورية المملكة السعودية الثانية عام 1824 م . وما ساعد في تلك التشكيل هو إخلاص أهل الأنحاء لأسرة الجمهورية. وقد ظلت البلد المملكة السعودية الثانية حتى عام 1891. عقب ذاك آب الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود إلى العاصمة السعودية الرياض عام 1902 م محاولًا إزالة الحاكم وإعادة حكمه كما كان في فترة حكمه السالف وطوال تلك المرحلة أقيمت البلد المملكة العربية السعودية الثالثة التي طردت مجموعات الجنود العثمانية في المكان عام 1906 م ، ويحتسب هذا الحدث من أكثر منجزات البلد المملكة السعودية الثالثة. وبالتالي أعقب هذه المرحلة إنشاء الدولة السعودية الجارية في 23 سبتمبر 1932 م

ذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية

أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود”مرسومًا ملكيًا بتاريخ اليوم الرابع والعشرين من شهر جمادى الثانية لسنة 1443هـ بأن يكون يوم 22 من شهر فبراير من كل عام هو يومًا رسميًا للاحتفال بذكرى إنشاء الدولة المملكة العربية السعودية. ايضا بأن يكون إجازة رسمية لكافة الدوائر الرسمية في البلد. كما أكد على إبلاغ سائر الجهات المختصة في البلاد بهذا القرار،من أجل اعتماده بأسلوب رسمي وبالتالي تطبيقه.

سبب اختيار يوم 22 فبراير إجازة رسمية في السعودية

بيَّن الملك سلمان بن عبد العزيز أن الدافع الرئيسي لاختيار يوم 22 شباط عطلة حكومية في المملكة العربية السعودية هو أن ذلك التاريخ يجسد بداية عهد الإمام محمد بن سعود وتأسيسه للجمهورية المملكة السعودية الأولى في منتصف 1139هـ الموافق شهر شباط من عام 1727م. مثلما أطلق الملك سلمان على ذاك اليوم “يوم الاستحداث”. مضيفًا أن الجمهورية المملكة العربية السعودية الأولى أرست الوحدة والأمن في الجزيرة العربية في أعقاب قرون من التشتت والفرقة وعدم الثبات. مثلما صمدت في مواجهة مساعي القضاء عليها، إذ لم يفوتِ إلا 7 سنوات على انتهائها حتى أصبح قادرا على الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود عام 1240 هـ 1824 م من استعادتها وتأسيس الجمهورية المملكة السعودية الثانية التي استمرت إلى عام 1309 هـ الموافق 1891 م

إلى هنا نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على ذكرى تشكيل السعودية ، والذي استعرضنا طواله تاريخ إستحداث المملكة المملكة السعودية، مثلما ذكرنا حجة اختيار يوم 22 شباط ليصبح إجازة رسمية في البلاد.