عندما تقع الأرض في أثناء دورانها حول الشمس بين الشمس والقمر تحجب أشعة الشمس عن القمر فيحدث …

عندما تقع الأرض في أثناء دورانها حول الشمس بين الشمس والقمر تحجب أشعة الشمس عن القمر فيحدث … … تدور الأرض بخصوص نفسها، مثلما تدور بخصوص الشمس أيضًا، بحيث تتم دورة كاملة حولها كل 365 يوما وست ساعات و تسع دقائق، ما يتمخض عنه الفصول الأربعة، وتغير مواضع النجوم، وظواهر فلكية استثنائية كخسوف القمر وكسوف الشمس.

 

عندما تقع الأرض في أثناء دورانها حول الشمس بين الشمس والقمر تحجب أشعة الشمس عن القمر فيحدث …

وقتما تقع الأرض في خلال دورانها حول الشمس بين الشمس والقمر تحظر أشعة الشمس عن القمر فيحدث ………….، الإجابة الصحيحة هي “الخسوف”، فخسوف القمر ظاهرة فلكية، تتم حينما تقع الأرض بين الشمس والقمر، طوال دورانها بشأن الشمس، ليقع ظلها بهذا على القمر، مسببة هذه الظاهرة، كما تبقى ظاهرة أخرى أكثر قلة تواجدً تلقب كسوف الشمس، وصرح عندما يكون القمر بين الشمس والأرض، مما يؤدي لحظر ضوء الشمس.

خسوف القمر وأنواعه

الخسوف ظاهرة فلكية طبيعية، تتم عندما تلقي الأرض بظلها على القمر، ولذا نتيجة لتواجدها بينه وبين الشمس، وللخسوف غفيرة أنواع، وهي:

الخسوف الكلي: ويكون خلاله كامل القمر مغطى بظل الأرض، الأمر الذي يؤدي لحجبه مجملًا، وقال تلك الظاهرة كل ثلاث أعوام تقريبا، وقد تواصل لحوالي ست ساعات.
الخسوف الجزئي: يحدث جزء لاغير من القمر في حضور الأرض، فيما يبقى الجزء الآخر واضحًا.
خسوف شبه الظل: يحدث القمر بداخل منطقة شبه الظل للأرض، وهي المكان التي يكون فيها ظل الأرض خافتًا.

الإختلاف بين الخسوف والكسوف

أغلب الشخصيات يخلطون بين مفهومي الخسوف والكسوف، فالخسوف ينتج ذلك للقمر، وقتما تقع الأرض بينه وبين الشمس، بينما الكسوف يصدر للشمس، عندما يحجب القمر أشعتها عن الأرض، كما أن الخسوف ينشأ وقتما يكون القمر في طور البدر، ويتواصل لنحو ست ساعات، وهو يشتمل على مختلَف أنحاء الأرض الني يكون تملك الزمن ليًلا، بينما أثناء الكسوف يلزم أن يكون القمر محاقًا، ويتواصل لنحو 7.5 دقيقة، وهو يشمل بقعة من كوكب الأرض، تعادل مكان إستمر القمر ليس إلا، والكسوف هو ظاهرة أكثر قلة تواجدً من الخسوف، الذي يتكرر بنوعه الكلي كل ثلاثة سنوات تقريبًا.

في الختام تكون قد تمت الإجابة على وقتما تقع الأرض في طوال دورانها بشأن الشمس بين الشمس والقمر تحرم أشعة الشمس عن القمر فيحدث…………. ، كما تم وضح ظاهرة خسوف القمر وأنواعها، مع ذكر الفرق بينها وبين الكسوف الشمسي.