معلومات عن تأسيس المملكة العربية السعودية 1966 … شهدت المملكة السعودية العدد الكبير من الوقائع الوظيفة في تاريخها. سيقدم الموضوع معلومات عن إستحداث المملكة العربية السعودية عام 1966 والمراحل التي مرت بها المملكة. كما يستعرض أسماء ملوك المملكة وإنجازات كل ملك أثناء فترة حكمه.

سبب تسمية دولة السعودية بهذا الاسم

علة تسمية جمهورية السعودية بذاك الاسم يرجع إلى “سعود بن محمد المقرن” الجد الأضخم للأسرة الحاكمة في السعودية “آل سعود”، الذي كان حاكماً في الجمهورية السعودية الأولى. التي كان موضعها بلدة الدرعية، وتم تدشين اسم السعودية عقب توحيد أراضيها بمرسوم ملكي صادر في الـ3 والعشرين من سبتمبر عام 1932 م، بالقبول والموافقة على الشهر الـ7 عشر الهجري من جمادى الأولى عام. 1351 هـ.

متى تأسست المملكة السعودية؟

يمكن تجزئة تاريخ المملكة السعودية إلى ثلاث مدد أساسية في تاريخها وهي قيام الجمهورية السعودية الأولى عام 1744 م الموافق 1157 هـ والتي دامت حتى عام 1818 م، تليها الثانية. البلد المملكة العربية السعودية عام 1824 م، واستمرت حتى عام 1891، وكانت الدولة المملكة السعودية الحديثة قد تأسست في البداية على منطقة بشأن مدينة الرياض عام 1902 م، وفي التاسع عشر من سبتمبر عام 1932 م، تم توحيد القبائل والمناطق والمناطق. أطلق اسم السعودية على الدولة بأمر ملكي صادر عن الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود.

مؤسس أول دولة سعودية

مؤسس الدولة السعودية الأولى هو محمد بن سعود، حتى الآن تحالفه مع الشيخ محمد بن عبد الوهاب، وتأسست الدولة المملكة العربية السعودية الأولى عام 1744 م، وقد كان مركزها مدينة الدرعية وضمت أجزاء كبيرة من الجزيرة العربية. استمرت شبه الجزيرة والدولة المملكة السعودية الأولى حتى عام 1818 م حتى الآن وقوع عاصمتها الدرعية في أيدي القوات المصرية بقيادة إبراهيم باشا عام 1818 واستسلام عبد الله بن سعود

 

مرت المملكة العربية السعودية بمراحل تاريخية عديدة قبل أن تتوحد. طفل عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود (ابن سعود) في العاصمة السعودية الرياض عام 1880 م، ونفي إلى دولة الكويت، وهو في العاشرة من حياته، لكنه عاد إلى المملكة عام 1902 م. المملكة التي استولت فوق منها أسرة راشد، لتبدأ نزهة التوحيد، ونجحت في توحيد نجد في أعقاب أربع سنين، لتكمل سفرية توحيد المملكة من خلال انضمام مكة عام 1924، والمدينة المنورة عام 1925، ومتعب عام 1926، لتوحيد المناطق في عام 1932 باسم المملكة العربية السعودية وتحت حكم الملك عبد العزيز آل سعود.

 

تاريخ الدولة السعودية الأولى 1744-1818م

يرجع تاريخ تشكيل الدولة المملكة السعودية الأولى إلى عام 1744 م المتزامن مع 1157 هـ، بعدما ثبت الشيخ محمد بن عبدالوهاب في مدينة الدرعية، وحصل على دعم صاحب السمو الأمير محمد بن سعود وتبنيه لقضيته. . بعدما أتم الشيخ محمد بن عبد الوهاب دراسته في الحجاز والعراق، آب إلى نجد ليبدأ بنشر خطبه التي دعا فيها الناس إلى التمسك بالقرآن والأحاديث النبوية، ووقف الممارسات البعيدة عن التعاليم. الإسلام، توسعت سيطرة الدولة المملكة العربية السعودية الأولى على الهضبة الوسطى بأكملها في شبه القارة العربية، والتي تسمى هضبة نجد، ومع بدايات القرن الـ9 عشر كانت الجمهورية تتحكم في أكثرية مناطق جزيرة العرب، بما في هذا مكة والبلدة، غير أن في عام 1818 م أرسل العثمانيون قوة استكشافية عظيمة إلى المكان الغربية من شبه الجزيرة العربية، وتم تسليح تلك القوة بأحدث أسلحة المدفعية، وحاصر القوات المسلحة العثماني بلدة الدرعية ودمرها. إشعار علني سقوط بلدة الدرعية وانتهاء حكم آل سعود

الدولة السعودية الثانية 1818-1891م

في عام 1824 م، تمكنت عائلة آل سعود من استرجاع السيطرة على وسط الجزيرة العربية. دشن الوالي السعودي تركي بن ​​عبد الله آل سعود الدولة المملكة السعودية الثانية واتخذ الرياض عاصمة السعودية عاصمة له. طوال فترة حكمه التي استمرت 11 عامًا، أصبح قادرا على من استرجاع معظم الأراضي التي فقدها العثمانيون، وعم ظروف بيئية الأمان والازدهار في الدولة السعودية الثانية لفترة من الزمان، ومع حضور عام 1865 م، العثمانيون. بدأت حملاتهم محاولاتهم لتوسيع الإمبراطورية العثمانية في الشرق الأوسط إلى جزيرة العرب، إذ نجحت الجيوش العثمانية في فرض السيطرة على أجزاء من الدولة المملكة السعودية. المساحة التي دفعت والي الجمهورية المملكة العربية السعودية آنذاك، عبد الرحمن، إلى السفر مع أسرته إلى الكويت، حيث مكثوا حتى عام 1902، وقد كان برفقته ابنه الصغير عبد العزيز.

الدولة المملكة السعودية الثالثة 1926 – 1932 م

كان عبد العزيز يصر على استصلاح الأراضي التي كانت تسيطر عليها أسرة راشد في جزيرة العرب، فقام في سنة 1902 بتجهيز رحلة ليلية برفقة أربعين رجلاً، وتوجهت الرحلة باتجاه الرياض عاصمة السعودية لإحكام القبضة على حامية البلدة، وكانت تلك الكارثة هي النكبة. مطلع قيام الجمهورية المملكة العربية السعودية الثالثة. أمكنه عبد العزيز من استرجاع أنحاء الحجاز بأكملها بعدما تولى مدينة العاصمة السعودية الرياض موضعاً له، وتمكن من بسط سيطرته لتشتمل على مكة المكرمة والمدينة المنورة، أثناء الفترة ما بين 1924 و 1925، كما تمَكّن أن توحيد القبائل المتحاربة في أمة واحدة، وفي 23 أيلول عام 1932، سميت الدولة بالمملكة العربية السعودية