تاريخ بدء الصوم الكبير 2022 شرقي سوريا …. يبدأ «الصوم الكبير» دائما يوم الإثنين، وينتهى ليلة يوم السبت المعروف بـ«سبت النور»، أو ليلة العيد، الذى يحل فى 19 نيسان الآتي.

ويعتبر «الصوم الكبير» هو الأكثر مشقة بين أيام صوم النصارى التى تبلغ إجمالا مائتين يوم مرة كل عام. يتعهد الصائمون بالامتناع عن أكل جميع المنتجات الحيوانية ومشتقات الألبان أو الأسماك.

وهذا على عكس «صوم الميلاد»، و«صيام الرسل»، و«صيام السيده العذراء». ويتألف «الصيام الضخم» من ثمانية آحاد لجميع منها مسمى.

تاريخ بدء الصوم الكبير 2022 شرقي سوريا

ويبدأ الصيام بـ «واحد من الرفاع»، فى مغزى إلى اليوم الذى ينهي فيه «إعزاز الطعام المغاير» والتوقف عن تناوله لبدء الصيام. أما «أحد التجربة»

فهو تذكار محاولة الشيطان «مسعى» أو إغواء السيد المسيح فى البرية طوال فترة صيامه 40 يوما.وبعده «واحد من الابن المفقود»، والذى تتذكر فيه الكنيسة رجوع الابن التائه إلى حضن أبيه. يتبعه «واحد من السامرية» والخاص بمعجزة صرح السيد المسيح عن خطيئة المرأة السامرية، ومسامحته لها. وهنالك «أحد المخلع»، أو المريض المفلوج، الذى شفاه السيد المسيح من أمراضه.

و«الاحد الـ6»، وهو «أحد التناصير»، تذكارا بعماد السيد المسيح فى نهر مملكة الأردن، ثم «أحد السعف» أو «الشعانين»، فى ذكرى دخول السيد المسيح الى أورشليم.

وآخر الأحاد هو «واحد من القيامة»، ويأتى فى خاتمة الصيام والاحتفال بذكرى قيامة السيد المسيح، والانتصار على الخطيئة وفداء الجنس البشري، استنادا للعقيدة المسيحية.

وتقويم «الصوم الهائل» ينقسم إلى ثلاث مدد أساسية، وفق جو الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إلى أسبوع الاستعداد، والأربعين يومًا المقدسة التى صامها السيد المسيح صومًا انقطاعيًآ، وأسبوع الأوجاع الذى يحتوي «الجمعة الكبيرة جدا» أو «جمعة الآلام»، التى قوي فيها السيد المسيح حسب العقيدة المسيحية .

و لأنّ الصّوم يعني الامتناع عن الأكل و الانقطاع عنه، فإن فترات الانقطاع في الصّوم العظيم لا تتشبه باختلاف الصّائم من حيث السنّ و نوع الجهد و أيضاً صنف المرض، فيكون للكاهن الدّور في الإرشاد و التوجيه بحسب التجاوزات المسموح فيها في الكنيسة، و لو أنّ الكنيسة قد وضعت نظاماً زمنياً موحّداً حيث تبدأ مرحلة الانقطاع عن الأكل و الشّراب من الرّابعة صباحاً و تنتهي في الرّابعة عشيةً . و لأنّ الصيام يعني التقشّف و الزهد تشبّهاً بصيام السيّد المسيح، فإنّ الصّائم لا يسمح له بأكل اللحوم و جميع السلع الحيوانيّة، و مع أنّ أكل السّمك يتيح فيه في الصيام الضئيل الذي يلقب صيام الميلاد، إلاّ أنه محرّم في الصوم العظيم، سوىّ ذات يوم عيد البشارة الذي يوافق 25 مارس من كل عام فهو مسموح به .