يتكون الثلج عندما تصل درجة الحرارة إلى كم .. تتألف الثلوج عند درجات سخونة محددة وهذا جراء الكثير من الأسباب الفيزيائية التي تحدث في طبقات الطقس العليا، والثلج هو وضع عام من حالات المادة والتي هي السائلة والصلبة والغازية والثلج هو حالته الصلبة

وهو صنف من أنواع الهطول يتشكل على مظهر بلورات تتم في عدد محدود من دول العالم وبالأخص كلما اتجهنا باتجاه القطبين الشمالي ومن ناحية الجنوب وتلك الحالة الفيزيائية تحدث عند التقاء كتل هوائية دافئة مع كتل هوائية باردة غير أن إلى أي درجة سخونة تصل؟ هذا ما سوف نوضحه في هذا النص عن يتكون الثلج عندما تصل درجة السخونة إلى.

يتكون الثلج عندما تصل درجة الحرارة إلى كم

الثلوج تتألف نتيجة لـ الكثير من الأسباب الفيزيائية التي تتم في نطاق السحاب في طبقات الطقس العليا لدى التقاء الكتل الهوائية الدافئة مع التقاء الكتل الهوائية الباردة تصل إلى درجة حرارة معينة، مع انخفاض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر، بحيث تتألف الثلوج على يد تجمع بلورات متجمدة ضئيلة مع بعضها حتى تتألف كتلة متجمدة كبيرة وتذوب لدى ارتفاع معدلات الحرارة إلى أعلى من درجة الصفر المئوية لتعود مرة أخرى تتألف وتلاصق بعضها القلائل فيصبح الوزن ثقيلاً لتسقط على سطح الأرض من طبقات الأحوال الجوية العليا، فما هي هذه درجة الحرارة التي يتكون فيها الثلج هذا ما سنعرفه فيما يلي:

  • تصل درجة حرارتها إلى 12.5 درجة مئوية تحت الصفر.

أشكال سقوط الثلج

تتساقط الثلوج على الأرض في زيادة عن طراز، وعلى زيادة عن جمعية، فهو يختلف باختلاف الطبيعة المناخية للمساحة التي يسقط عليها، ومن الأنواع الممكنة للثلج نذكر:

رقاقات الثلج: وتكون الثلوج هنا على مظهر رقائق بلورية، تشبه قطع ضئيلة من الزجاج، متجمعة وملتصقة ببعضها القلائل.
كرات الثلج: من الممكن أن يتجمع الثلج مع بعضه ليشكل كرات، بحيث يبلغ دولة قطر الكرة الواحدة إلى 2 ميليمتر، ومن الممكن أن تصبح أضخم من هذا في بعض الحالات.
المطر المتجمد: وهو الصنف الأكثر شيوعًا في دول الوطن العربي على العموم، ويكون على هيئة حبيبات صغيرة من المطر الجليدي، ويكون رقيق جدًا، ولا يفتقر إلى هبوط كبير في درجة السخونة.
البرد: يتشكل ذلك الفئة من الثلج داخل الغيوم، خلال العواصف الرعدية ذات البأس.

فصلنا القول في ذلك الموضوع عن يتألف الثلج عندما تبلغ درجة الحرارة إلى، فهي تبلغ إلى رجة حرارة 12.5 درجة مئوية أسفل الصفر، ولذا بتكون بلورات الثلج فوق بعضها البعض مع التقاء الكتل الهوائية الدافئة مع الكتل الهوائية الباردة فتتجمع لتسقط على سطح الأرض على طراز كتل ثلجية كبيرة وثقيلة الوزن لتشكل طبقة جليدية.