اليوم العالمي للمرأة في تونس 2022

اليوم العالمي للمرأة في تونس 2022 ..تُحيي تونس كسائر بلدان العالم اليوم العالمي للمرأة، المتزامن مع لـ8 آذار من كل عام، والذي يتنزّل هذه السنة تحت الشعار الأممي “المرأة في الريادة: تحري مستقبل متساوٍ في عالم كوفيد-19”.

وحيث يُعدّ ذاك اليوم إمكانية للوقوف فوق جملة المكاسب التي تحققت للمرأة في مختلف المجالات، فإنه يمثل أيضاً مناسبة لطلب الحضور إلى مزيد توحيد النشاطات الرامية إلى تعزيز حقوق المرأة وتكافؤ الفرص بين الجنسين ومقوضة سائر أنواع الوحشية والتفرقة ضدها، وكشف ثقافة المساواة بين الجنسين.

اليوم العالمي للمرأة في تونس 2022

وقد أعدّت وزارة المرأة والعائلة وكبار العمر بالترتيب مع شركائها برنامجا متنوّعا تضمّن جملة من الجهود أثناء الفترة الممتدة بين05 و23 مارس2021، من داخلها انعقاد مجلس النظراء للمساواة وتكافؤ الفرص بين المرأة والرجل الذي سيتناول في جدول أعماله المخطط الوطنية لمناهضة الصرامة

ويستعرض الفترة الثانية من برنامج صرف المبادرة الاستثمارية النسائية “رائدة”.
وستركّز الوزارة، بالتعاون مع مجلس أوروبا ومنفعة منظمة الأمم المتحدة للمرأة، يوم 8 آذار خيمة تحسيسية بحقوق المرأة وتكافؤ الفرص ومقاوِمة كل أشكال الشدة في مواجهة المرأة مع الحذر والتدقيق على احترام البروتوكول الصحّي، إلى جانب إكساء ساعة ساحة 14 جانفي بمجسمات صبر مضامين بشأن حقوق المرأة وتكافؤ الفرص بين الجنسين.

وتنظم الوزارة، في الإطار نفسه، بالترتيب مع وزارة الشؤون الاجتماعية والمنظمات المهنية ورشة عمل بشأن الشدة والتحرش في فضاء العمل في محيط الإعداد للمصادقة على اتفاقية مكتب الجهد الدولي عدد 190، فضلا على ذلك انصرام افتراضي لبرنامج تمكين المساواة بين الحريم والرجال “مساواة”.

كما تساهم تونس في إجراءات لجنة منظمة الأمم المتحدة المقصودة بوضع المرأة (CSW65) في دورتها الخامسة والستين التي ستنتظم من مسافة بعيدة من 15 إلى 23 مارس وستطرح “المساهمة التامة والفعّالة للمرأة في صنع الأمر التنظيمي بالحياة العامة، والقضاء على القساوة، وتحقيق المساواة بين الجنسين وترسيخ جميع الإناث والبنات

عيد المرأة 2022 و2023 و 2024 في تونس

يعد تاريخ 13 أغسطس عطلة حكومية في تونس تلقب “عيد المرأة”. ويأتي اليوم احتفالًا بتحسن وضع المرأة في تونس الذي وقع نتيجة لصدور دستور الأوضاع الشخصية في 13 آب / آب 1956. إلا أن ذلك القانون لم ينفذ بالفعلً حتى عام 1957.

عام تاريخ يوم الإجازات
2022 13 أوت السبت عيد المرأة
2023 13 أوت الأحد عيد المرأة
2024 13 أوت الثلاثاء عيد المرأة