مناسبات شهر مارس 2022 في الجزائر

مناسبات شهر مارس 2022 في الجزائر .. هنالك العديد من الأعياد التي يتلذذ فيها الشعب الجزائري بقضاء أوقات مميزة بين العائلة والأصحاب سواء كان بتقديم الحلوى المميزة أو شراء الملابس العصرية وعدد محصور من مطالب الطقوس التي تناسب الظرف، كما يُرِجل فيها العطايا التقليدية

مناسبات شهر مارس 2022 في الجزائر

ويتم تذكر المفلسين في تلك المناسبات بتقديم الهدايا ذات الخصائص المميزة لهم، مثلما يحرص الجزائريون على ارتداء الزي التقليدي في تلك المناسبات.

كم عيد وطني في الجزائر؟ 10 أعياد يحتفل بها الجزائريون كل عام
هل عيد المرأة عطلة مدفوعة الأجر؟ نعم مدفوعة الأجر
هل يوم الانتخابات عطلة رسمية؟ نعم عطلة رسمية مدفوعة الأجر
ما هي الأعياد الوطنية في الجزائر؟
  • عيد اليوم الوطني
  • ذكرى تأميم المحروقات
  • عيد النصر
  • عيد يوم العلم
  • يوم الطالب
  • اليوم الوطني للكشافة
  • مظاهرات شهر ديسمبر

ثمة العدد الكبير من الأعياد السنوية التي يحتفل بها الجزائريون، بحسب التاريخ الميلادي أو الزمن الفائت الهجري، وتكون على النحو التالي:

العيد الموعد
رأس السنة الميلادية واحد يناير أو جانفي الجمعة
رأس السنة الأمازيغية 12 جانفي الثلاثاء
عيد العمال أول يوم من شهر مايو
عيد الفطر 13 مايو الموافق يوم الخميس وتبدأ الإجازة الرسمية من أول 2 شوال
عيد الاستقلال 5 يوليو
وقفة عرفة 19 يوليو ليوم الإثنين، بتاريخ 9 ذو الحجة
عيد الأضحى 10 من ذي الحجة ويقابل 20 يوليو ليوم الثلاثاء
أول رأس السنة الهجرية 10 اغسطس
10 محرم يوم عاشوراء 19 أغسطس
المولد النبوي 12 من ربيع الأول حيث تقابل 19 أكتوبر
الثورة الجزائرية يوم الإثنين الموافق 1 نوفمبر

موعد عيد الأضحى 2022 في الجزائر

موعد عيد موسم شعيرة الحج يكون بتاريخ 20 من شهر يوليو الموافق لتاريخ 10 من ذي المبرر سنة 2022، حيث أن الأعياد الدينية من أكثر الأعياد التي يقتني لها الجزائريون الملابس الفاخرة ويجهزون الموائد والأكلات الشهية، والحلوى التي تُصنع خصيصًا لهذه المناسبات، وتكون الأشكال كالتالي:

يذهب الجزائريون للمسجد الذي تحدد به دعاء العيد ويستمعون للخطبة التي تستوحي من مشروعية الذبائح وتوزيع اللحوم على المعدمين وثواب هذا عند الله.

مثلما ينهي ارتداء أجدد الملابس الكارثة لطقوس الاحتفال ويَتم شراء الألعاب الحديثة للأطفال وتقسيم الصدقات على الفقراء لإدخال الإبتهاج عليهم.

تصنع موائد الغذاء الهائلة ويجتمع فوق منها ذوي القرابة والعائلات ويأكلون من لحم الأضحية التي تم ذبحها.

مثلما يشطب طبخ الكسكس التقليدي مع اللحم وتقديم الفاكهة والحلوى اللذيذة.

على الجهة الأخر يكون الحجاج في مكة انتهوا من وقفة عرفة ورمي الجمار وهي أبرز مناسك فرض شعيرة الحج، ثم يذهب الحجاج لتلبية باقي طقوس إنفاذ شعيرة الحج التي تواصل لثلاث أيام حتى حالا العيد إذ تنتهي يوم 13 ذو السبب.

ترجع تسمية العيد العظيم بذاك الاسم بسبب قصة سيدنا إبراهيم وابنه سيدنا إسماعيل عليه أفضل السلام، إذ يشطب تجزئة فدية الذبح على الأقارب والفقراء وأهل البيت.

تتواصل عطلة عيد سيزون شعيرة الحج حتى عاقبة أيام التشريق الثلاثة، ويحدث فيها الزيارات والإنتهاء من الذبح وفض التشاجر بين المتخاصمين وإدخال الفرح والسعادة والمرح على الأسر المحتاجة.

كما تتم زيارة الأهل والجيران والأقارب وتقديم المنح البسيطة لهم.

يعد قدر الأضحية جوهري جدًا بشأن للتقاليد الجزائرية يوم الذبح، حتى ولو كان كبشًا حال بالأعلى الحول للذبح، يفضلون المقادير العظيمة منها.

وقال وفق التقاليد الجزائرية مصارعة الخرفان قبل الذبح، فهي من الطقوس الموروثة، إذ تجمع القبائل والجموع لمشاهدة هذه المصارعة.

هل عيد المرأة عطلة في الجزائر؟

يعتبر عيد المرأة من أكثر الأعياد التي يكمل الاحتفال بها في دولة دولة الجزائر ويكون له عطلة حكومية وتتحدث القنوات عن فضل الإناث ومنزلة المرأة في المجتمع ويكون بتاريخ الثامن من شهر مارس، وتكون العادات فيه على النحو التالي:

كانت المطالبة في الفائت بمنح المرأة يومًا كاملًا للإجازة وليس 1/2 يوم لأن رتبة المرأة تستحق أكثر من ذاك، حتى تم إنتاج الأمر التنظيمي بالسماح الأصلية لكل العاملات والموظفات للقطاعات الأصلية بالإتاحة.

تكون ثمة أجازة مدفوعة الأجر لكل المدنيين، وتفتح قضية الحديث فيما يتعلق حقوق المرأة الجزائرية ودورها منذ الأزل وما قدمته لشعبها.