دعاء قيام الليل للحصول على وظيفة .. حيث يهل يوم عرفة على المسلمين؛ فتُفتَح لنا أبواب السماء، وتتنزل علينا الرحمات، وتزداد الخيرات، ويستجيب الله سبحانه وتعالى لدعواتنا، ويحقق أمانينا، حيث قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلم (إنَّ للهِ إيتي عتقاءَ في كل يومٍ وليلةٍ، لكل عبدٍ من بينهم إلتماسٌ مُستجابةٌ).

دعاء قيام الليل للحصول على وظيفة

هنالك الكثير من الأدعية التي يمكن الدعاء بها للاستحواذ على شغل والتي من أبرزها ما يلي:-

  • اللهم يا كريم يا حنان يا منان، يا ذا الجلال والإكرام، يا مالك الملك، اللهم ان كان ما لي من خير في السماء فأنزله، وأن كان ما لي من خير في الأرض فأخرجه، وإن كان ما لي من خير بعيدًا فقربه، و إن كان عسيرًا فيسره، وارزقني رزقًا يغنيني عن الحاجة إلى الناس.
  • اللهم ارزقني عملًا مناسبًا وصالحًا، يكفيني عن سؤال الخلق، و يغنيني في أمر الدنيا.
  • اللهي يا رحمن يا رحيم يا تواب يا غفار، أسألك من فضلك وكرمك على وظيفة طيبة، تغنيني بمال حلالًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه.
  • اللهي لك الحمد الكثير، و لك الشكر الكبير على ما أنعمت به علينا، اللهم وفر لي المقدرة على الحصول على وظيفة كبيرة ومرموقة ومريحة ترضيني، وتفرح قلبي.
  • اللهم إذا تردت فسددني، و أختر لي.
  • اللهم لا تجعل حياتي كدًا كدًا، ولا تجعل فيها نكدًا نكدا.

أدلة استجابة الدعاء من القرآن والسنة

  • قوله تعالى (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) وهذا دليل واضح يدل على أن الله سبحانه وتعالي قريب منا سامع لدعائنا، ويستجيب لدعواتنا.
  • قوله سبحانه وتعالى في كتابة العزيز: (فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي).
  • عن اللَّهِ بن مسعود رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَا أَصَابَ أَحَدًا قَطُّ هَمٌّ وَلا حَزَنٌ فَقَالَ: اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ، وَابْنُ عَبْدِكَ، وَابْنُ أَمَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ، سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ، أَوْ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ، أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي، وَنُورَ صَدْرِي، وَجِلَاءَ حُزْنِي، وَذَهَابَ هَمِّي، إِلا أَذْهَبَ اللَّهُ هَمَّهُ وَحُزْنَهُ، وَأَبْدَلَهُ مَكَانَهُ فَرَجًا، قَالَ فَقِيلَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَلا نَتَعَلَّمُهَا ؟ فَقَالَ بَلَى، يَنْبَغِي لِمَنْ سَمِعَهَا أَنْ يَتَعَلَّمَهَا)
  • روى مسلم  عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ ((كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْمُرُنَا إِذَا أَخَذْنَا مَضْجَعَنَا أَنْ نَقُولَ: اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَاوَاتِ وَرَبَّ الْأَرْضِ وَرَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شَيْءٍ فَالِقَ الْحَبِّ وَالنَّوَى وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ دَابَّةٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا اللَّهُمَّ أَنْتَ الْأَوَّلُ فَلَيْسَ قَبْلَكَ شَيْءٌ وَأَنْتَ الْآخِرُ فَلَيْسَ بَعْدَكَ شَيْءٌ وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فَلَيْسَ فَوْقَكَ شَيْءٌ وَأَنْتَ الْبَاطِنُ فَلَيْسَ دُونَكَ شَيْءٌ اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ وَأَغْنِنَا مِنْ الْفَقْرِ)