هل يحسب الجنين في زكاة الفطر

هل تعتبر فطرة الجنين زكاة؟زكاة رمضان هي مقدار الطعام الذي يأكله المسلم قبل صلاة العيد ، فقد جعل الله الصائم تطهيرًا من الصائمين ومساكين المسلمين نوعًا من الشعور والفرح بالعيد. ولكن في الشريعة شروط خاصة لمن يجب عليه أن يتصدق به ، ولكن هذا هو حال الجنين في بطن أمه. وفي ما بعد اليوم موقع مرجعي في استبيان حول هذه المسألة القانونية ، سنشارك في أكثر من رأي واحد من آراء المحامين.

هل تعتبر فطرة الجنين زكاة؟

ولا يعتبر الجنين من الزكاةوهذا ما قبله مجلس العلماء والفقيه بالإجماع. الزكاة واجبة على من عاش في الدنيا ، ولا تجب على الجنين في بطنه إلا وصية وصية من أحكام الدنيا. ولما قال الله بن عمر رضي الله عنهما: {جعل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- زكاة البراءة واجبة في يوم أو على الإنسان الصالح في الحرية على الرجل والمرأة أينما كانا. من ، من ، من ، من ، من ، من ، من ، من ، من ، من ، من ، من ، من هو[1]والجنين في الرحم ليس صبياً ، ولا تجب عليه الزكاة.

ما حكم إخراج زكاة الفطرة عن الجنين؟

نص فتوى العلماء في إخراج زكاة الفطرة عن الجنين في بطن الأم عبر إسلام ويب برقم 6406 على النحو التالي

  • إذا ولد قبل غروب الشمس في آخر يوم من رمضان ، تخرج عنه زكاة الفطرة. وهذا أصح أقوال العلماء ، وهو المذهب الحنبلي ، وأبعد المذهب الشافعي ، وأحد أقوال المالكيين.

أنظر أيضا: هل يجوز إخراج أموال الزكاة للمرأة؟

هل تجب زكاة الفطرة على الجنين؟

ولما سئل الإمام ابن باز – رحمه الله – عن هذه المسألة الشرعية ، فتوى

  • مثلوالواجب على الحمل أن يستحب عنه ، والواجب مستحب حتى الولادة ، فإن ولدت لم يأكل حتى المولود. .

بهذا نصل إلى نهاية مقالتنا. هل تعتبر فطرة الجنين زكاة؟، أي واحد قابلناه الحكم في هذه المسألة الفقهية على أكثر من قول ، حيث يبنيها العلماء على الأدلة الفقهية.