هل يجوز صيام 5 أيام من شوال

هل يجوز صيام 5 أيام من شوال؟ بدلا من 6 أيام ولما كان كثير من الناس غير قادرين على صيام آخر خمسة أيام من شوال ، فإنهم يتساءلون عن حكم صيام خمسة أيام فقط من ستة أيام من شوال والمذهب الشرعي وآثاره على المسلم في هذه الحالة. وسنتحدث في هذا المقال عن توفير صيام خمسة أيام من شوال بدلاً من ستة أيام من جديد اليوم ، وهل يمكن الاحتفاظ بستة أيام من شوال في ذي القعدة. متى ينتهي صيام شوال الستة؟

هل يجوز صيام 5 أيام من شوال؟

يجوز للمسلم أن يصوم خمسة أيام من شوال بعد انتهاء شهر رمضان بأكمله ، وكتب له أجر صيام هذه الأيام الخمسة بإذن الله من قبل رب العالمين.لا يضيع الله تعالى أجر من أحسن عمله ، قال الله تعالى في سورة آل عمران: {فقال لهم ربهم أني لا أضيع عمل العامل ، ذكرا كان أو أنثى ، بين لك. . .}لمن صام يوم خمسة من شوال أجر الموت أجر صيام اليوم السادس ، وهذا ما اتفق عليه العلماء ، والله أعلم.

شاهد أيضاً:  تفسير رؤية السفر لابن سيرين للمتزوجة والحامل والمطلقة والعزباء

هل يمكن قضاء ستة أيام من شوال في ذي القعدة؟

اختلف العلماء في ثلاثة أقوال في صيام ستة أيام بعد شوال

النظرة الأولى وهذا مذهب المالكية وبعض المذهب الحنبلي ، ويرون أنه يجوز للمسلم أن يصوم ستة أيام في شوال أو بعده ، ولكن الحديث يذكر شهر شوال للراحة. بالنسبة للمسلمين ، صيام شوال أسهل من صيامه بعده ؛ لأن المسلمين اعتادوا صيام رمضان ،
رأي ثاني وهو كلام جماعة من أتباع المذهب الشافعي ، ويرون أن من فاته صيام ستة أيام في شوال ينفقها في شهر ذي القعدة ، ولكن يتقاضى أقل من راتبه. يقول ابن حجر المكي في كتابه تحفت المحتاج أن المسلم الذي صام شوال يربح هذه الأيام فيقول:
رأي ثالث وقال أصحاب هذا القول: إن فضل صيام ستة أيام فقط في شوال ؛ لبيان ذلك في الحديث. لأنها سنة عفا عليها الزمن سواء كانت بغير عذر أو بغير عذر “.

متى ينتهي صيام شوال الستة؟

صيام ستة أيام من شوال يبدأ فعلاً بعد نهاية أول يوم من شوال وينتهي حتى نهاية شهر شوال. جاء في حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه ما يلي:لقد رأيت عيد مع عمر قهوة الخَطّابِ مسرور إله عنهاثم جاء وصلى ثم انصرف وقال للشعب هذان يومان. إله ص .ل ماسي إله عليه وسلّمَ على صومهم هو يوم تفطر ، وآخر يوم تأكل من قوتك “. [3] ينتهي صيام ستة أيام من شوال بنهاية شهر شوال ، وهذا واضح ، وإن كان بعض العلماء يسمحون للمسلمين بالصيام ستة أيام في شهر زيلقا. إذا فاته صيام هذه الأيام في شوال فالله أعلم.

شاهد أيضاً:  أول من بدأ بالكشف البرتغالي هو الرحالة من ؟؟

ننتهي وننتهي من هذه المقالة التي نلقي فيها الضوء على الموضوع. هل يجوز صيام 5 أيام من شوال؟ وقد تفحصنا بالتفصيل مسألة إمكانية صيام ستة أيام من شوال ذي القعدة ، وهي مسألة قانونية مهمة ، وقد ذكرناها في نهاية هذا المقال. متى ينتهي صيام شوال الستة؟