ما هي بكتيريا السالمونيلا المهددة لحياة الأطفال؟

ما هي بكتيريا السالمونيلا التي تهدد حياة الأطفال بعد إغلاق Kinder Chocolate Factory؟ ظهرت العديد من الأسئلة حول بكتيريا السالمونيلا مؤخرًا ، خاصة بعد إصابة حوالي 57 شخصًا ، معظمهم من الأطفال الصغار ، بالتسمم الغذائي نتيجة انتشار بكتيريا السالمونيلا التي قد تكون مرتبطة بنوع من الشوكولاتة يباع على شكل بيضة. مثل كيندر سربرايز.

ما هي بكتيريا السالمونيلا التي تهدد حياة الأطفال بعد إغلاق Kinder Chocolate Factory؟

اعترفت شركة الصناعات الغذائية العملاقة فيريرو في رسالة يوم الجمعة بوجود “فراغات داخلية” ، لذلك تم تعليقها بعد تشغيل مصنع ينتج شوكولاتة “كيندر” في بلجيكا بعد الاشتباه في منتجاته. يسبب عدوى السالمونيلا.

يجيب موقع “الخليج” على جميع الأسئلة المتعلقة ببكتيريا السالمونيلا ، بحسب ما أوردته الإدارة العامة للغذاء والعلاج بالمملكة العربية السعودية في التقرير القادم.

ما هي بكتيريا السالمونيلا؟

بكتيريا السالمونيلا هي واحدة من الكائنات الدقيقة وحيدة الخلية المجهرية الموجودة في أمعاء الحيوانات والبشر.

التاريخ وأشهر الأنواع

تحتوي السالمونيلا على أكثر من 2300 سلالة قادرة على تآكل البشر والحيوانات ، لكن انتشارها كسبب للمرض يقتصر على مجموعة من السلالات أهمها السالمونيلا التيفية (التي تسبب حمى التيفوئيد) والسالمونيلا. enteritidis ، حيث تمثل حوالي نصف الحالات البشرية المصابة بعدوى السالمونيلا ، ويمكن أن تسبب السلالات التي تظهر عليها علامات وارتباطات المرض في الحيوانات المرض لدى البشر والعكس صحيح.

يُعرف مرض أو عدوى السالمونيلا منذ 100 عام أو أكثر ، وقد أكد د. اكتشفه عالم أمريكي يدعى دانيال سالمون.

أين تعيش ؟

شاهد أيضاً:  متى يبدا الطفل بالاكل وما هي افضل الاطعمة

توجد بكتيريا السالمونيلا في الجهاز الهضمي للإنسان والحيوان والطيور ، حيث تنتشر في اللحوم والأدوات والأيدي أثناء الذبح وإجراءات التبادل اللاحقة.

كيف يصاب الشخص؟

وعادة ما يصاب به الإنسان بعد تناول اللحوم والأطعمة الأخرى الملوثة به.

من الممكن أن تعيش هذه البكتيريا إذا لم يتم طهي المنتجات الملوثة أو إذا لم تصل درجة الحرارة الداخلية إلى مستوى آمن أثناء الطهي.

الأطعمة التي لا يتم تداولها من قبل الأشخاص الذين لا يهتمون بالنظافة بشكل عام ولا يهتمون بتنظيف أيديهم بعد استخدام المرحاض قد تتعرض لبكتيريا السالمونيلا.

من أخطر أشكال الكدمات الحثالة الناتجة عن خلط عدة سوائل منفصلة من لحوم الدواجن النيئة مع الأطعمة الجاهزة ، لذلك ينصح دائمًا متداولي الطعام ، وخاصة الأشخاص ، بغسل أيديهم بالماء والصابون. المصابون بالإسهال حتى من يتعامل معهم حتى الزواحف والطيور وهذه الحيوانات بصحة جيدة ولم تظهر عليها علامات المرض وتداعياته.

ما هي الأطعمة التي تحتوي على السالمونيلا؟

الأطعمة النيئة “غير المطبوخة” مثل اللحوم والدواجن والبيض والأطعمة التي تحتوي على البيض والمايونيز ومنتجات الألبان (الأجبان الطرية والآيس كريم والحليب المجفف وما إلى ذلك). يمكن أن تحمل المأكولات البحرية والخضروات والفواكه بكتيريا السالمونيلا ، والسبب الرئيسي الذي يجعل هذه الأطعمة تنقل هذه البكتيريا وتسبب العدوى هو أنها لا يتم تناولها بطريقة صحية وآمنة ، من معالجتها وتحضيرها إلى مرحلة الطهي. يجب أن يكون مركز الطعام مصحوبًا بوصول درجة الحرارة إلى الحد المناسب ، ومن أجل القضاء على جميع مراحل حياة هذه البكتيريا ، يجب أيضًا الحرص على عدم ملامسة الأطعمة المطبوخة للأطعمة النيئة أو المطبوخة. الطيور الأليفة غير المطبوخة لمنع انتقال هذه البكتيريا وما يعرف بالتلوث المتبادل.

شاهد أيضاً:  دكتور سعود الشلاش لعمليات شفط الدهون مواعيد الدوام وارقام التواصل

ما هي أعراض ارتباك السالمونيلا؟

تشمل أعراض عدوى السالمونيلا وتداعياتها الحمى والتشنجات والإسهال ، وتحدث بعد 12 إلى 72 ساعة من إطعام الطعام الملوث بالجراثيم. يتعافى العديد من المصابين بالسالمونيلا بدون دواء ودون الحاجة إلى زيارة الطبيب. ومع ذلك ، تحدث عدوى السالمونيلا في الرضع والأطفال الصغار والنساء الحوامل ، فإنه يهدد حياة كبار السن والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة (مثل المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز والمرض) ، لأن هذه الأنواع أكثر عرضة للإصابة. بسبب قلة مقاومتهم للعدوى.

قد يصاب عدد قليل من الأشخاص المصابين بالسالمونيلا بآلام المفاصل ، وتهيج العين ، وألم عند التبول ، وهو ما يمكن أن يكون سببًا لالتهاب المفاصل المزمن الذي يصعب علاجه والذي يسمى متلازمة ريتر ، والذي يمكن أن يستمر لأشهر أو سنوات.

ما هي طرق منع الفواق مع السالمونيلا؟

توجد بكتيريا السالمونيلا في الطعام الملوث ولا تظهر بالضرورة علامات التلف ، مثل الرائحة أو الملمس أو تغير اللون.

لمنع الإصابة بكدمات السالمونيلا في المصانع أو المنازل أو المطاعم أو أي مكان آخر ، من الضروري منع نمو البكتيريا وانتشارها ، وطهي الطعام للقضاء على الجراثيم واتباع الإرشادات الخاصة بالرقابة الآمنة على الغذاء. مثله:

1- تنظيف وغسل الأيدي والأسطح:

• يجب غسل اليدين بالماء الدافئ والصابون لمدة 20 ثانية قبل استخدام المرحاض أو تحضير الطعام وتناوله.

شاهد أيضاً:  جدري القرود سببه واعراضه وطرق علاجه

• تم حتى الآن غسل أواني المطبخ وألواح التقطيع وأطباق العشاء بالماء الساخن والصابون في كل مرحلة من مراحل تحضير الطعام.

2- فصل الطعام:

يجب فصل اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية غير المطهية عن الأطعمة الأخرى في عربة التسوق والثلاجة.

يتم استخدام معدات القطع والفحص للحوم والدواجن ، على عكس معدات القطع المستخدمة في المنتجات الزراعية الأخرى ، ويجب غسلها وتنظيفها بعد كل استخدام لتجنب التلوث المتبادل.

3- الطبخ الجيد

استخدم مقياس حرارة لقياس درجة حرارة الطعام وتأكد من نظافته عند قياس درجة الحرارة الداخلية للحوم والدواجن والأطعمة الأخرى بحيث تصل درجة الحرارة في أماكن الطعام إلى الحد الأدنى المقبول الآمن للقضاء على بكتيريا السالمونيلا.

4- حفظ الطعام بشكل جيد

• من الضروري حفظ الأطعمة المبردة والمجمدة بشكل صحيح ، ويجب أن تكون درجة حرارة الثلاجة بين 3-5 درجة مئوية ، وفي المجمدات يجب أن تكون درجة الحرارة أقل من (-18 درجة مئوية).

• يجب تخزين الأطعمة المبردة عند درجة حرارة لا تزيد عن 4 درجات مئوية ، ويجب تخزين الأطعمة الساخنة عند درجة حرارة لا تقل عن 60 درجة مئوية.

5- فك تجميد اللحوم المجمدة بشكل صحيح

يجب إذابة تجميد اللحوم والدواجن المجمدة على الفور ، إما عن طريق الاحتفاظ بها في الثلاجة لفترة كافية لإذابة الجليد أو باستخدام الميكروويف ، أو إذابتها مباشرة عن طريق الطهي العميق لتقليل مخاطر التلوث ونمو الميكروبات. يجب تجنبها في درجة حرارة الغرفة.