ذكرى عيد الاستقلال الأردني 2022-2023 عبارات تهنئة

ذكرى عيد الاستقلال الأردني 2022-2023 عبارات تهنئة

ذكرى استقلال الأردن 2022-2023 .. تعتبر ذكرى استقلال المملكة الأردنية في عام 2022 من أكثر الأيام الوطنية في المملكة الأردنية الهاشمية. ويحتفل به جميع الأردنيين في الخامس والعشرين من أيار من كل عام.

لهذا السبب يأخذ الأردنيون لحظة فخر واحترام للاحتفال بهذا اليوم التاريخي العظيم. وهذا بفضل تضحيات كل أبنائه لينالوا الحرية وينقذوا الضم البريطاني منها.

كما يعتبر عيد الاستقلال اليوم الذي يحتفل به الناس نتيجة لنيل حريتهم من الدول التي استعمرتهم ونهبت ثرواتهم. لذلك ، يختلف توقيت ذلك اليوم من جمهورية إلى أخرى.

بالإضافة إلى أنه لا يشبه التقاليد المستخدمة للاحتفال. نظرا لأهمية يوم التحرير في المملكة الأردنية الهاشمية ، سنتحدث عن كل ما تحتاج لمعرفته حول تفاصيل وتاريخ ذكرى استقلال المملكة الأردنية الهاشمية 2022 في مقالنا وعبر موقع جديد اليوم.

ذكرى عيد استقلال الأردن 2022-2023

التحرير والانعتاق من أي مستعمر أو محتل من أهم الأحداث في المملكة الأردنية الهاشمية ، مما يستدعي أن تكون الأنشطة التي يتم القيام بها لتحقيق هذا النصر موضع تقدير وفخر.

نظرًا لأن عزت يعد معلمًا مهمًا في تاريخ تشكيل المملكة الأردنية الهاشمية ، تحتفل دولة وشعب الأردن بهذا الحدث كل عام. لذلك ، اعترفت الأمم المتحدة حتى الآن بالمملكة الأردنية كمملكة مستقلة وذات سيادة ، بعد قبول نتائج الانتداب البريطاني في ألف وتسعمائة وستة وأربعين.

شاهد أيضاً:  موقع وزارة التربية والتعليم نتائج الامتحانات 2022 لكافة المراحل

واتضح للبرلمان الأردني أن الملك عبد الله بن الحسين ملك عليه. هو الذي أسس دولة الأردن في 11 أبريل 1921 تحت اسم “إمارة شرق الأردن” وبعد نشر وتعزيز استقلالها ، أصبحت “المملكة الأردنية الهاشمية”.

إضافة إلى ذلك ، ظل سموه زاده عبدالملك في السلطة حتى استشهد فور خروجه من المسجد الأقصى في فلسطين المحتلة عام ألف وتسعمائة وواحد وخمسين.

قبل حصول المملكة الأردنية على استقلالها من الانتداب البريطاني

ظلت المملكة الأردنية في صراع دائم وحرب مستعرة مع الانتداب البريطاني إلى أن جاء الأمير عبد الله بن الحسين ووضع نصب عينيه تحقيق الاستقلال.

لذلك غضبت إنجلترا وفرنسا من وجود الأمير وعززت الدولة الفرنسية قواتها على الحدود الجنوبية لسوريا. وبالمثل ، بما أن إنجلترا أوضحت للأمير أنها مستعدة لمناقشة القضايا العربية ، فقد طردت بريطانيا سمو الأمير من المنطقة ، دون حتى التفكير في صفقة مع الأمير. لذلك التقى الأمير عبد الله برئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل في القدس المحتلة وتم الاتفاق على إنشاء إمارة في الأردن.

شاهد أيضاً:  دعاء لجدي المتوفي في ذكرى وفاته مستجاب

ونتيجة لذلك ، كافح الأردنيون بقيادة سمو الأمير عبد الله بشتى الوسائل لانتزاع حرية الإمارة وتحريرها من الحكم البريطاني. وبالمثل ، وقع الأمير عبد الله سلسلة من الاتفاقيات مع إدارة الدولة البريطانية ، كان آخرها في الثاني والعشرين من مارس عام 1000 وتسعمائة وستة وأربعين.

عُرفت باسم معاهدة أنجلو شرق الأردن وبالتالي حققت التحرير الكامل من الأردن. كما أصبحت تعرف باسم “المملكة الأردنية الهاشمية” وأصبح الملك عبد الله ملكًا على الأردن. كما أصدر المجلس الشرعي بالإجماع مرسوماً ينظم استقلال دولة المملكة الأردنية ، وتم الانتهاء من قرار الاستقلال وطقوس الولاء في قصر رغدان.