ما هي آخر المستجدات في الانتخابات اللبنانية؟ نتائج انتخابات لبنان 2022 .. أفصح وزير الداخلية اللبناني بسام مولوي، الإثنين، نتائج الانتخابات البرلمانية في 4 دوائر، بينما تواصل عملية الفرز في باقي الدوائر.

وصرح مولوي، في مواجهة صحفي: “توخيا لـ مبدأ الشفافية وكما وعدت المواطنين سأُعلن على التوالي عن النتائج وبعضها سيتأخّر”.

ما هي آخر المستجدات في الانتخابات اللبنانية؟ نتائج انتخابات لبنان 2022

وواصل أن “نسب الاقتراع ليست قليلة، وهي إلى حد ما مماثلة لانتخابات عام 2018” (كانت 49.68%) .

وأفاد بأن “4 دوائر صدرت نتائجها على نحو نهائي وتمّ التصديق فوقها، وما تبقّى من دوائر يستمرّ الشغل على فرزها”.

وأوضح أن الفائزين في دائرة الجنوب الثانية هم ماهر بري (حركة أمل) وحسين سعيد جشي (جماعة حزب الله) علي خريس وإعتناء عز الدين علي عسيران (حركة أمل) وميشال حنا موسى (مقرب من حركة أمل )

وفي الجنوب الأولى، فاز في (صيدا- جزين) عبد الرحمن البزري (مستقل) وأسامة سعد (حزب التنظيم الناصري) وشربل مسعد (منفصل) ومبتهج الأسمر وغادة أيوب (حزب القوات اللبنانية).

وفي دائرة البقاع (شرق) الثالثة فاز حسين الحاج حسن (حزب الله) وغازي زعيتر (حركة أمل)، وإيهاب حمادة إبراهيم الموسوي (حزب الله) وأنطوان حبشي (مجموعات الجنود اللبنانية) وجميل السيد (بالقرب من حزب الله) ومحمد الحجيري (مستقل مرشح من قبل حزب الله).

وفاز في البقاع (في شرق) الأولى: رامي ابو حمدان (حزب الله) وجورج عقيص (مجموعات الجنود اللبنانية)، وميشال ضاهر (مستقل) وإلياس اسطفان (القوات اللبنانية) وسليم عون (تيار الوطني الحر) وبلال الحشيمي (قريب من رئيس إدارة الدولة السابق فؤاد السنيورة) وجورج بوشكيان (حزب طاشناك الأرمني).

وفاز في منطقة جبلية لبنان (وسط) الأولى: زياد الحواط (مجموعات الجنود اللبنانية) ورائد برو (حزب الله)، وندى البستاني (التيار الوطني الحر) ونعمة افرام (منفصل) وشوقي الدكاش (القوات اللبنانية) ومميز الخازن (منفصل) وسيمون والدي رميا (التيار الوطني الحر) وسليم الصايغ (حزب الكتائب اللبنانية).

ونعت وصور مولوي الانتخابات، التي أُجريت الاحد، بأنها “إنجاز”، وأن نسبة الشوائب قليلة بشكل كبير، وتم تأمين الكهرباء طوال فترة الفزر.

وأظهرت نتائج أولية رصدتها وكالة الأناضول الإثنين محافظة “حزب الله” على مقاعده مع تقهقر حلفائه، خاصة “التيار الوطني الحر”، بدل تمنح حزب “مجموعات الجنود اللبنانية”.

وتنافست 103 كشوف انتخابية تحوي معها 718 مرشحا موزعين على 15 دائرة انتخابية لاختيار 128 نائبا في مجلس الشعب الذي ينتخب أعضاؤه رئيس البلاد.

ومنذ أكثر من عامين يعاني لبنان أسوأ محنة اقتصادية في تاريخه، أفضت إلى انهيار قياسي بسعر العملة المحلية الليرة مقابل الدولار، فضلا على شح في المحروقات والأدوية وارتفاع أسعار المأكولات والمشروبات.