عدد الناخبين في لبنان 2022 كم .. انطلقت، اليوم يوم الجمعة، المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية اللبنانية للمغتربين اللذين تم تسجيلهم بالبعثات الدبلوماسية في عدد من الدول العربية والإسلامية.

وتجري عمليات الاقتراع اليوم بالبعثات اللبنانية في السعودية وقطر والبحرين والعراق والكويت وعُمان والأردن وسوريا ومصر وإيران.

عدد الناخبين في لبنان 2022 كم

ويصل عدد الناخبين المسجلين في تلك الدول 31 ألفا من منبع 225 ألف ناخب مغترب مسجلين في مناطق العالم.

وتعتبر تلك الجولة الأولى من الانتخابات النيابية في الخارج، إذ ستليها المرحلة الثانية يوم بعد غد الاحد، في 48 جمهورية غربية، وفق الخارجية اللبنانية.

وصرح وزير الخارجية والمغتربين عبد الله بو حبيب، في تصريحات نقلتها وسائط إعلامية محلية، إن عملية اقتراع اللبنانيين بالخارج “خطوة مأمورية بشكل كبير”.

وأعلن بو حبيب عن أمله أن تكون نسبة الاقتراع عالية، وأن تجتاز سبعين%.

ومن المخطط له أن تجرى الانتخابات القانونية في لبنان يوم 15 أيار/مايو الجاري.
قانون الانتخابات

ويعتمد لبنان بقانونه الانتخابي القائم على “نظام الاقتراع النسبي”. وقسم القانون لبنان إلى 15 دائرة انتخابية (جغرافية) كبرى، وتنقسم بدورها إلى دوائر (أقضية) صغرى.

وحسب مقال التشريع، كرس لكل دائرة عدد من المقاعد البرلمانية، أقلها 5 وأكثرها 13 مقعدا، لملء 128 مقعدا بمجلس الشعب.

وتتمثل بالانتخابات الطوائف الإسلامية من سنة وشيعة وعلويين ودروز، والطوائف المسيحية من موارنة روم كاثوليك وروم أرثوذكس، وإنجيليين أرمن كاثوليك وأرمن أرثوذكس.

ويحق لكل مواطن وصل 21 عاما -بحسب التشريع- أن يكون ناخبا، باستثناء شريحة من المدنيين يُحظر إسهامهم لموجبات شرعية، كالعسكريين أو المحكومين ببعض القرارات القضائية.

وتُشرف على الانتخابات ممنهجة خاصة اسمها “جمعية الرقابة على الانتخابات” وتتألف من 11 عضوا، وتمارس دورها المستقل، وبالتنسيق المباشر مع وزير الداخلية والبلديات.

مثلما يحق لهيئات المجتمع المدني المخصصة، تحت مراقبة الهيئة، موائمة الانتخابات ومراقبة مجرياتها، وفقا لشروط محددة.

وفي دستور انتخاب 2018 أتيح للمغتربين الانتخاب في مواضع انتشارهم في السفارات والقنصليات اللبنانية،فوصل انئذ عدد المغتربين اللذين قاموا بتسجيل 82 الفا و965 ناخبا،لم يقترع منهم سوى 46 الفا و799 ناخبا في الدوائر ال16 .وقد توزعت أصواتهم في وقته وفق «الدولية للمعلومات «على النحو الآتي:

القوات اللبنانية: 8568

التيار الوطني الحر: 8208

حركة أمل 4,731 صوتاً

حزب الله 4,273 صوتاً

تيار المستقبل 3,210 صوتاً

الحزب التقدمي الاشتراكي 2,226 صوتاً

جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية 1,324 صوتاً

تيار المرده 1,120 صوتاً

الكتائب 1,086 صوتاً

ميشال معوض 867 صوتاً

حزب الطشناق 745 صوتاً

الحزب السوري القومي الاجتماعي 562 صوتاً

تيار العزم 398 صوتاً

النائب فؤاد مخزومي 259 صوتاً

النائب نعمة إفرام 169 صوتاً

الكتلة الشعبية (ميريام سكاف) 102 صوت

النائب سيزار معلوف 104

النائب ميشال الضاهر 98

الجماعة الإسلامية 63 صوتا

أما فيما يتعلق اعداد الناخبين المقترعين من المغتربين الذين تسجلوا للمشاركة في انتخابات 2022، فبعد أن أفصحت وزارة الخارجية والمغتربين انه بلغ 244 ألفا و442 ناخبا مغتربا بعد إقفال باب التسجيل

سجلوا أسماءهم للاقتراع،أعلنتالمديرية العامة للأحوال الشخصية بوزارة الداخلية والبلديات في خطبة انه «في حضور التحضيرات الجارية لفعل الانتخابات النيابية للعام 2022

وبعد صدور الكثير من التعليقات التي يجري تداولها على الفضائيات والمواقع والصحف ومواقع السوشيال ميديا بخصوص تسجيل طلبات اللبنانيين غير المقيمين على الأراضي اللبنانية

وحرصا منها على اعتماد أسلوب الشفافية والتعاطي بمصداقية ودقة مع رأي المجتمع، وعطفًا على بيانها السابق الصادر بتاريخ 1/12/2021 والمتعلق بطلبات تسجيل اللبنانيين المقيمين خارج الأراضي اللبنانية التي وردت إليها من البعثات الدبلوماسية، بواسطة وزارة الخارجية والمغتربين والبالغ عددها 230.466 طلبا.

يهم المديرية العامة للأحوال الشخصية أن تنشر أنه عقب قيامها بالتدقيق في تلك الطلبات والتثبت من تقدم المحددات والقواعد الشرعية فيها، سندًا إلى القرارات التشريعية المرعية الفعل، إتضح أن أعداد الناخبين في الكشوف الانتخابية الأولية مبينة وفق الآتي:

– 225.114 ناخبا يحق لهم الاقتراع في البعثات الدبلوماسية التي تسجلوا فيها.

– 2740 ناخبا لا يحق لهم الاقتراع في الخارج بمثابة أن عدد اللذين تم تسجيلهم في ترتيب الاقتراع يقل عن 200 ناخب وقد تم إدراج أسماءهم على الكشوف الانتخابية في داخل لبنان.

– 681 ناخبا لا تتوافر فيهم محددات وقواعد الاقتراع (محكومين، تنازل عن الجنسية اللبنانية، اكتسبوا الجنسية بمقتضى مراسيم لم يمض على صدورها عشر سنين….).