متى موعد الانتخابات الرئاسية في مصر 2022 العد التنازلي

العد التنازلي التاريخي لانتخابات 2022 الرئاسية في مصر، لم ينتظر الشعب المصري الإعلان الموثق والرسمي لنتائج الانتخابات الرئاسية لمعرفة من سيكون الرئيس المقبل لمصر، لأنها قريبة والرئيس الحالي لمصر. مصر ستنتهي في يونيو 2022. كان متأكدا تماما أنه سيصبح الرئيس القادم لمدة أربع سنوات.

2022 العد التنازلي لموعد الانتخابات الرئاسية في مصر

لكن هذه الانتخابات، بغض النظر عن تفاصيل النتيجة التي سيتم تأكيدها رسميًا، تكشف عن أزمة خانقة تعصف بالنظام السياسي الحالي في مصر، مع كل من المحافظ وجناح المعارضة.

وظهرت أزمة جناح المحافظ منذ اللحظة الأولى للعملية الانتخابية، خاصة أنه أصر على استبعاد جميع المرشحين الجادين بكل الوسائل المتاحة، مما اضطره إلى البحث عن “مقارنة” في اللحظة الأخيرة. طالب وظيفة. لا يمكن القول أنه تمت مناقشة الملابسات التي أحاطت بإعلان الفريق الرياضي وتحديداً تقرير ترشيح سامي عنان.

ما انتهى بسجنه كان الكشف عن المحصلة النهائية للوضع الحرج الذي تواجهه النخبة الحاكمة. أما أزمة جناح المعارضة، فشلت كل المحاولات في كل الأوقات، ولا سيما حتى الآن، في الوصول إلى وجهة نظر مشتركة نجحت في إجبار مختلف أقسام النظام الحاكم على توفير الحد الأدنى من ضمانات النزاهة والشفافية. للانتخابات الرئاسية.

كان من المفترض أن توفر هذه الانتخابات فرصة لمواجهة النظام السياسي إلى جانب المحافظ والمعارضة، لترسيخ شرعية النخبة الحاكمة أو تمهيد الطريق لانتقال سلمي للسلطة في نهاية الولاية الرئاسية الثانية. الرئيس السيسي. لكن ما حدث في هذه الانتخابات أدى إلى نتيجة معاكسة. من ناحية، لا يمكن أن يكون جناح الحاكم

بدعوى أن الانتخابات عززت شرعيتها، ولا يستطيع جناح المعارضة أن يزعم أنها خرجت أقوى من ذي قبل، أو أنها فتحت الباب المغلق. نحو التحول الديمقراطي

وبما أن الجناح الحاكم من غير المرجح أن يسمح بتغيير سياساته الحالية، خاصة تلك المتعلقة بقضية التغيير الديمقراطي، فمن المرجح أن يلجأ إلى تطوير القانون للاختيار بين بديلين: الأكبر: تمكين الرئيس السيسي. البقاء في السلطة، كما فعل الرئيس السادات عام 1980، بالسماح له بالبقاء في السلطة في عالم الحياة، دون تحديد فترة أخرى لفترات.