كم يبلغ الدين الخارجي لمصر في عام 2022، في وقت تجاوز الدين الخارجي لمصر 150 مليار دولار وتحاول القاهرة إعادة الاقتراض من صندوق النقد الدولي، وكالة تصنيف عالمية تطلب من سكان الدولة العربية. .. عندما يتعلق الأمر بأكثر من مائة مليون شخص يقترضون حوالي 73 مليار دولار في عام 2022.

وفقًا لرويترز، توقعت وكالة التصنيف الائتماني الدولية ستاندرد آند بورز أن تتفوق مصر على تركيا كأكبر مصدر للديون الحكومية في البلاد، حيث بلغت مبيعات السندات 73 مليار دولار هذا العام، في تقرير صدر يوم الأربعاء.

ما هو حجم الدين الخارجي لمصر في عام 2022؟

في حين لم تحدد الأعمال التجارية الدولية تكلفة السندات العالمية وتكلفة السندات المحلية التي ستقدمها جمهورية مصر العربية للمستثمرين الدوليين، إلا أنها توقعت أن تكون مصر من بين أفضل أماكن التجارة الناشئة في أوروبا. من خلال عبور الشرق الأوسط وإفريقيا، وتجاوز تركيا، سيرفع الدين الحكومي.

وشددت الوكالة على أنه نتيجة “استمرار ارتفاع العجز المالي” في مصر، فإن الدين التجاري للبلاد مهيأ للزيادة كسوق ناشئ.

“خطورة الوضع”

تكمن خطورة الوضع في ترقيع الديون الضائعة، وليس إنشاء أعمال منتجة أو استثمارية، والديون المحتملة، مع إضافة حوالي 150 مليارًا أخرى في عام 2022، وفقًا لما أكدته الوكالة الدولية.

تحدثت وثائق ستاندرد آند بورز العالمية ؛ ستأخذ مصر زمام المبادرة في إقراض 54 دولة في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا بالسندات التي أصدرتها لسداد السندات القديمة.

تصل هذه النسبة في جمهورية مصر العربية إلى ما يقرب من 33.5 في المائة من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي الإقليمي، مع اختلاف كبير جدًا عن دول المنطقة، مما يشير إلى أن جمهورية مصر العربية ستكون أكثر عرضة للتأثر. زيادة الجدوى الدولية “.

“أمطار الديون”

في سياق تلبية الاحتياجات النقدية الغربية، أصدرت جمهورية مصر العربية في عهد رئيس النظام عبد الفتاح السيسي، سندات حكومية كشكل من أشكال الاقتراض، إلى جانب العديد من الدول الأخرى في العالم. توسعت القاهرة، عاصمة مصر، بشكل كبير في السنوات الأخيرة.

وفي هذا السياق، ذكرت الوكالة العالمية أن جمهورية مصر العربية اقترضت نحو 63 مليار دولار عام 2021 بنفس طريقة إصدار السندات الحكومية.

وفي آذار (مارس) الماضي، ولأول مرة في شمال إفريقيا والخليج، قدمت جمهورية مصر العربية ما يقرب من خمسمائة مليون دولار من السندات العالمية المقومة بالين الياباني، والمعروفة باسم سندات “الساموراي”.

كما تخطط جمهورية مصر العربية لإصدار صكوك إسلامية وسندات خضراء قبل نهاية يونيو المقبل، إضافة إلى نحو 5 مليارات دولار من السندات الدولية في العام النقدي المقبل (2022-2023). احمد كاجوك نائب وزير المالية

وفي 23 آذار (مارس) الماضي، أعلنت السلطة المصرية عن توجهها لصندوق النقد الدولي (2016-2021) للحصول على قرض حديث من الحاوية قدم نحو 20 مليار دولار لجمهورية مصر العربية، وهو الثالث في عهد السيسي. تشير التكهنات إلى تطور جديد يتراوح بين 8 و 10 مليارات دولار.

“افتراء شديد”

مع اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في 24 فبراير الماضي، بدأت تصدعات في الاستثمار المصري، الذي يعتمد على استيراد القمح ومنتجات التخطيط الأخرى من البلدين، مما تسبب في ارتفاع التضخم وارتفاع الأسعار بشكل عام. بضائع.

في هذا السياق، ونتيجة لضغوط بنك النقد الأمريكي لزيادة جدوى الدولار في مارس الماضي، اضطر البنك المركزي المصري إلى زيادة سعر الفائدة على الجنيه بنسبة 1٪. وخفض سعر الصرف بنحو 14 بالمئة.

وبينما أظهرت الأرقام الأصلية الصادرة عن البنك المركزي المصري أن الدين الخارجي سيتجاوز 145 مليار دولار بنهاية 2021، أكد مراقبون أن ديون مصر تجاوزت 151 مليار دولار.

أظهرت بيانات البنك المركزي المصري يوم الأحد الماضي، أن صافي الموارد الخارجية لمصر شهد انخفاضًا حادًا في فبراير الماضي، حيث انخفض بمقدار ستين مليار جنيه مصري (3.29 مليار دولار) إلى 50.3 مليار جنيه إسترليني.

اقرأ أيضًا: ما هي مخاطر القيمة السلبية لصافي موارد مصر الخارجية؟

حيث أشارت وثائق اجتماع منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد” في مارس الماضي إلى أن جمهورية مصر العربية تخضع لاتفاق، فقد حذرت منظمات ومؤسسات دولية أخرى من خطورة الوضع المالي في مصر. الصدمة المفاجئة لمزيج من ضغوط إعادة التمويل الرئيسية وارتفاع نسبة الدين إلى الفوائد.

“تعبئة الديون السابقة”

في قراءته لخطاب وكالة الفهرسة العالمية حول ديون مصر، قال “اسطنبول صباح الدين زعيم” أستاذ المالية والاقتصاد بالجامعة د. قال أشرف دوابا: وهذا يعني أن مصر سارت في هذا الاتجاه بداهة. ويجب أن يكون في هذا الاتجاه “.

وتابع رئيس الأكاديمية الأوروبية للتمويل والاقتصاد الإسلامي “عربي 21”: “عندما صرحت الوكالة أنه مع مبيعات سندات بقيمة 73 مليار دولار في عام 2022، ستصبح مصر أكبر مصدر للدين الحكومي في المنطقة. سيكونون سعداء بعملية الديون هذه كوسيلة لتسديد ديونهم “.

“الدين في جمهورية مصر العربية لا يستخدم للوفاء والحصول على قيمة مضافة حقيقية أو مشاريع إنتاجية، ومن الواضح تماما أن القاهرة اتخذت قرارا بتسوية ديونها السابقة. يتلخص الوضع ببساطة. حتى يصبح الدين هدفًا للحكومة لمنعها من التوقف عن سداد الامتيازات وأقساط الديون “.

وبخصوص العائد الذي يمكن أن تقدمه العاصمة المصرية لمشتري السندات عالميا، قال دوابة: “الدخل المستحق الذي توفره جمهورية مصر العربية هو من بين أعلى المكاسب الدولية، وأعتقد أن هناك توجهًا محدودًا لبيع السندات والرهون العقارية للحكومة. عدد الوكالات ومن لم يباع هو أداة لتأمين هذه الديون.

وتوقع الباحث المصري أن تصل القضية في مراحل أخرى إلى قناة السويس ومصادر سيادية أخرى.

وحول خطورة تحول جمهورية مصر العربية إلى أكبر كيان سيادي في المنطقة، قال: “المخاطرة طبيعية إذا لم تتمكن، بعد فترة زمنية معينة، من العثور على أي شيء يسمح لك بسداد الديون والفوائد، مما قد يؤدي إلى الإفلاس، وتستمر هذه السياسة. يسبب فقاعة وانفجار “.

“إذا تغيرت الظروف مع وجود دول تعين مصر مثل السعودية التي أعطت 5 مليارات دولار ودائع للبنك المركزي قبل أيام، فمن سيساعد في سداد صعوبات الديون؟ لسداد ديونك، توقف عن الدفع واذهب إلى نادي باريس لتعديل ديونك “.

وفي هذه الحالة “يعتقد أن ألسنة اللهب تتصاعد وتأثيرها على المدنيين كبير. لأن هذا يؤثر بشكل مباشر على عجز الميزانية وعلى الدولة التي ستفرض المزيد من الضرائب “.

يرى دوابة أن “الدين سيف ذو حدين إذا تم استخدامه بشكل جيد مع المشاريع الإنتاجية الحقيقية التي تشغل قوة العمل وتؤتي ثمار الإنتاج، لذا مع تحفظاتنا على المقال حول قيمته سيكون إيجابياً. الفائدة، لأنها الربا “.

وختم بالقول: لكن إذا جاء الاقتراض لتغطية ديون أخرى، أو جمع للأسف تلك الديون بأشياء غير ذات قيمة مضافة مثل إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة ومشاريع أخرى، فكل هذا له أثر سلبي. في البلاد.”

“قضية الخديوي اسماعيل”

بعد دلالات حداثة مؤسسة الفهرسة العالمية وخطر مصر كأكبر مصدر للديون الحكومية في المنطقة، قال المؤلف والباحث المحترف في الاقتصاد السياسي الدكتور حسنو كحلة: “وضعنا الآن يشبه وضع الخديوي إسماعيل. للأسف مع الديون “.