مظاهرات 30 يونيو 2013 في مصر ما هي نتائج ثورة 30 يونيو .. الصحف العربية والصحف الإلكترونية تناقش ذكرى 30 يونيو في جمهورية مصر العربية التي شهدت مسيرات شهيرة بدعم من الجيش المصري. بعد إقالة الرئيس المتجول محمد مرسي في 2013، تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي زمام السلطة.

وبينما تحتفل الصحف المصرية بهذا الحدث وما تلاه، وبينما تتعدد “إنجازات” السيسي في السنوات الماضية، تشير صحف أخرى إلى معاناة بعض المواطنين المصريين نتيجة سياسات الاستثمار التي تصفه الأقلية بـ “الوحشية”. رئيس مصر.

30 يونيو 2013 مظاهرات مصر ما هي نتائج ثورة 30 يونيو؟

في خضم الحديث عن هذا الحدث، ركز بعض الكتاب في مقالاتهم على الهجوم على الحركة الإسلامية السياسية في الفضاء الخارجي، وخاصة جماعة الإخوان المسلمين.

ويعتبر الكاتب حسين يوسف، في صحيفة اليوم السابع، 30 يونيو “أعظم ثورة في تاريخ جمهورية مصر العربية”، تشهد “ولادة مصر الجديدة العظيمة”.

ووصفها أحمد مختار، في صحيفة الأهرام المصرية، بأنها “نقطة تحول في التاريخ المصري”، تمثل “انتصارًا لشعب استعاد وطنه المخطوف”.

وفي نفس الصحيفة، يحسب شريف عارف يوم 30 يونيو “أول تقدم في التاريخ .. ضد غازي اغتصب بطريقة حديثة، غازي يستخدم الدين لتغيير هوية مجتمع معتدل”.

يعتقد بكر عويضة من الشرق الأوسط ومقره لندن أن 30 يونيو “سيبقى علامة فارقة في نزهة مصر” لأنه “يساهم في تحقيق أكثر من تغيير مهم في بلد ما من خلال مواقف الرئيس عبد الفتاح السيسي. عدد الجبهات. ”

أشاد أمين النقاش حول السكان المصريين، المتحدث باسم حزب اليسار المعارض، بسياسة مصر الخارجية منذ صعود السيسي إلى السلطة، ووعد بكبح جماح السلطة التي “أرست أسسها منذ ثورة 30 يونيو”. . “الرئيس السيسي وصل إلى السلطة والعلاقات الدولية والعربية لجمهورية مصر العربية في أزمة من كل النواحي”. “.

“بعد ثورة 30 يونيو، تنوعت الدبلوماسية المصرية من الموارد لتسليح جيشها وشرطتها، والاتصالات الدولية لجمهورية مصر العربية.

وعادت إلى دورها التنموي في دول القارة الأفريقية. ونجح في أن يكون طرفا في حل الوضع الحرج في ليبيا .. كان ولا يزال مناصرا للقضية الفلسطينية .. رفض التدخل الأجنبي في الوضع السوري الحرج وتأسس مع السعودية وإسرائيل. الإمارات محور للدفاع عن المصالح المشتركة.

كما أشاد محمود غلاب بالرئيس السيسي في مجلة الوفد المصرية، صحيفة حزب الوفد الليبرالي المحسوب على قوى المعارضة، حيث “أنقذ البلاد من الخسارة وأتى بالسفينة إلى شاطئ السلام وحقق نجاحات ضخمة”. . أصبح العالم الحديث وما زال يبني ليأخذ مصر إلى المكان الذي تستحقه. ”

في صحيفة الأهرام، يوجه خالد قنديل آراء انتقادية حادة لسياسات الإخوان المسلمين في عهد الرئيس محمد مرسي، لا سيما فيما يتعلق بقضية إغلاق النهضة الإثيوبية.

وكتب فاروق يوسف في صحيفة “أراب جورنال” اللندنية أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب “يستحق أن يذكره العرب بالخير .. بعد أن فعل .. أصبح الحوار حول نهاية الإسلام السياسي ممكنا”. على الأرجح، يريد جو بايدن، الرئيس الحالي للولايات المتحدة، إحياء الإسلام السياسي، لكنه سيكتشف أنه جاء بعد فوات الأوان “.

ويرى سامح فوزي أن 30 يونيو لشروق مصر “أسفر عن انهيار الرأي السائد والمعلن في الأوساط الغربية بأن الشرق الأوسط الجديد مرتبط بصعود التيارات الإسلامية أشهرها وأشهرها”. وبعيداً عن ذلك أثبتت خطئها وخطورتها، لأن سمعة هذه التيارات بُنيت في مرحلة معينة على ضعف الدولة وانعدام التنمية بأبعادها المختلفة “.