نتائج انتخابات الرئاسة الفرنسية 2022. حقق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون نصرًا واضحًا في الانتخابات بعد فوزه على زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان للمرة الثانية.

مع العلم أن لوبان كان قادرًا على الحصول على أصوات أكثر من انتخابات عام 2017، اعترف ماكرون بأن العديد من الفرنسيين صوتوا لصالحه فقط لمنع اليمين المتطرف من حكم البلاد ودعم برنامجه.

نتائج الانتخابات الرئاسية الفرنسية 2022

وقال ماكرون في خطاب النصر: “ينبغي على أصدقائي أن يكونوا لطفاء ومحترمين، لأن بلادنا غارقة في الكثير من الشك والانقسام”.

وفقًا لموقع يورونيوز الإلكتروني، فإن أهم 5 ملاحظات يمكن ملاحظتها بعد فوز ماكرون بولايته الثانية هي:

1. إنجاز رائع لماكرون … لكن

أعيد انتخاب إيمانويل ماكرون رئيسًا لأول مرة منذ 20 عامًا، بنسبة 58٪ من الأصوات لرئيس فرنسي للفوز بولاية أخرى، لكن دعمًا أقل بعد فوزه على مارين لوبان بنسبة 66٪ في عام 2017. تصويت.

ومع ذلك، فقد أظهر أن هناك جهودًا واضحة بين الناخبين الفرنسيين لإفشال اليمين المتطرف الذي يحاول إنهاء سلطة “الجبهة الجمهورية”.

وقال أنطونيو باروسو، العضو المنتدب لشركة الاستشارات العالمية Teneo، “الجبهة الجمهورية ما زالت حية وتنشط، لكنها أقل نشاطًا وفي كل مرة أقل نشاطًا مما كانت عليه في الانتخابات السابقة”.

في خطاب النصر الذي ألقاه يوم الأحد، أقر ماكرون بأن الكثير من الناس صوتوا لصالحه لمنع اليمين المتطرف من حكم البلاد.

وفي حديثه عن “إحساسه بالواجب”، قال ماكرون: “أعلم أن العديد من المواطنين صوتوا لعرقلة أفكار اليمين المتطرف. أريد أن أشكرهم وأقول إنني أفهم أن هذا التصويت أجبرني على ذلك بعد سنوات”.

وأضاف أنه يعلم أنه من مسؤوليته العثور على إجابات “للغضب” الذي دفع الملايين من الناخبين الفرنسيين إلى التصويت لصالح لوبان.

2. تقدم غير مسبوق لليمين المتطرف

ووصفت مارين لوبان حصتها من الأصوات بأنها “نصر سليم” مقارنة بانتخابات 2017، عندما حصل حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف على أعلى دعم بنسبة 41٪ من الأصوات.

حصل لوبان، الذي حصل على 33.9٪ من الأصوات في انتخابات 2017، على 17.9٪ من الأصوات في الجولة الأولى عندما أصبح مرشحًا في عام 2012.

في عام 2002، فاز والدها، جان ماري لوبان، بنسبة 17.8٪ من الأصوات في جولة الإعادة ضد الرئيس الراحل جاك شيراك.

وقال لوبان إن “النتيجة التاريخية” ستسمح لحزبه بزيادة عدد أعضاء مجلس النواب بالبرلمان الفرنسي.

وقال باروسو “هذه بالتأكيد نتيجة أفضل لوبان مما كانت عليه قبل خمس سنوات لأنه تمكن بلا شك من زيادة الدعم الانتخابي له”. قالت.

وقال “السؤال الذي يطرح نفسه هو ما إذا كان يمكن الاستفادة من هذا الزخم في الانتخابات التشريعية المقبلة”.

أكد البروفيسور الفخري بول باكوت من معهد العلوم في بو ليون أنه ليس كل ناخبي مارين لوبان هم من أقصى اليمين.

وقال باكوت “قوة رفض سياسات ماكرون تضخم نتائج القوميين”.

ومن الجدير بالذكر أن لوبان فاز في الانتخابات التي أجريت في مناطق فرنسا الخارجية مثل جواديلو ومارتينيك وجويانا ولا ريونيون.

3. الرضا في أوروبا

وعبر القادة الأوروبيون عن “رضاهم” عن فوز ماكرون، وقالوا إنهم يتطلعون إلى التعاون مع الرئيس الفرنسي المعاد انتخابه.

قال تشارلز ميشيل، رئيس المجلس الأوروبي، على تويتر: “في هذه الأوقات المضطربة، نحتاج إلى أوروبا قوية وفرنسا ملتزمة تمامًا باتحاد أوروبي أكثر استقلالية”.

وقال “يمكننا الاعتماد على فرنسا لخمس سنوات أخرى”.

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إنها تتطلع إلى “مواصلة تعاوننا الممتاز”، في حين قال رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي إن فوز ماكرون يوم الأحد “نبأ عظيم لأوروبا”.

كان الكثيرون في أوروبا قلقين بشأن احتمال انتخاب لوبان، في حين قال أستاذ الأعمال الفخري في كلية إنسياد، دوجلاس ويبر، إنه إذا تم انتخابه زعيما لليمين المتطرف، فستكون هناك “أزمة عميقة للغاية داخل الاتحاد الأوروبي”.

وقال النائب البلجيكي جاي فيرهوفشتات إن فوز ماكرون في الانتخابات الفرنسية “أكثر من مجرد شعور بالارتياح” ووصف “انتصاره التاريخي في إصلاح وتنشيط الأنظمة الديمقراطية في الاتحاد الأوروبي”.

4. الامتناع الكبير عن التصويت

وبلغت نسبة امتناع الناخبين عن التصويت في الجولة الثانية والحاسمة 28٪، وهي ثاني أعلى نسبة امتناع في تاريخ الانتخابات الفرنسية.

كان هذا المعدل قريبًا من معدل الامتناع عن التصويت بنسبة 31 ٪ المسجل في الجولة الثانية بين جورج بومبيدو وآلان بوهيرر في عام 1969.

قال العديد من الشباب ليورونيوز قبل الانتخابات إنهم لا يريدون التصويت لأنهم لا يعتقدون أن النظام الديمقراطي الحالي يمثلهم.

5. أحزاب المعارضة تركز على الانتخابات التشريعية

تستعد أحزاب المعارضة بالفعل للانتخابات التشريعية في 12 و 19 يونيو، حيث ستحاول تشكيل تحالفات جديدة ضد ماكرون.

وأضاف المتحدث باسم التجمع الوطني سيباستيان شينو أن مارين لوبان هي “زعيمة المعارضة في فرنسا” وأن الحزب سيعمل بجد قبل هذه الانتخابات.

وحث زعيم اليسار المتطرف جان لوك ميلينشون، الذي احتل المركز الثالث في الجولة الأولى من الانتخابات، أنصاره على التصويت في “الجولة الثالثة” لتأمين أغلبية في البرلمان.

وقال ويبر إن أداء ماكرون من المرجح أن يكون “جيدا نسبيا” في الانتخابات البرلمانية التي ستجرى في يونيو حزيران، لكنه “لن يفوز بشكل حاسم مثل المرة السابقة”.

ومع ذلك، ستواجه أحزاب المعارضة الفرنسية أيضًا صعوبات في العثور على نواب في يونيو.

وقال باكوت “سيكون الأمر قاسيا على اليسار كما هو اليوم لكنه سيكون قاسيا أيضا في أقصى اليمين.”