متلازمة تكيس المبايض (PCOS) حيث ينتج المبيضون كمية غير طبيعية من الأندروجينات، وهي هرمونات جنسية ذكورية توجد عادة بنسب منخفضة عند النساء.

علاج متلازمة تكيس المبايض ومضاعفاتها

يصف اسم متلازمة تكيس المبايض “الخراجات” الصغيرة، وهي أكياس مليئة بالسوائل تتشكل على المبايض. ومع ذلك، فإن بعض النساء اللاتي يعانين من هذا الضغط النفسي لا يصبن بالأكياس، في حين أن القليل من النساء اللواتي لا يتأثرن بهذا الضغط النفسي يصبن بالخراجات.

أعراض تكيس المبايض

الحيض غير المنتظم

فترة مفقودة

دورة الطمث الخفيفة

المبايض مع تكيسات كبيرة أو متعددة

زيادة شعر الجسم (الشعرانية)، بما في ذلك الصدر والمعدة والظهر

زيادة الوزن وخاصة في منطقة البطن

حب الشباب

بشرة دهنية

صلع شبيه بالصلع الذكوري

خفة الشعر

العقم

الزوائد الجلدية على الرقبة أو الإبط

بقع من الجلد السميك أو السميك على مؤخرة العنق والإبطين وأسفل الثدي

أسباب تكيس المبايض

المحرك الدقيق لمتلازمة تكيس المبايض غير واضح. العديد من النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض لديهن مقاومة للأنسولين. هذا يعني أن الجسم لا يستخدم الأنسولين بشكل جيد.

تتراكم مستويات الأنسولين في الجسم ويمكن أن تسبب زيادة في مستويات الأندروجين. يمكن أن تؤدي السمنة أيضًا إلى زيادة مستويات الأنسولين وتفاقم أعراض متلازمة تكيس المبايض.

يمكن أن تنتقل متلازمة تكيس المبايض في العائلات. ومن الشائع أن تصاب الأخوات أو الأم والابنة بمتلازمة تكيّس المبايض.

ما العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بمتلازمة تكيّس المبايض؟

قد تكون المرأة أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة تكيس المبايض إذا كانت والدتها أو أختها مصابة بها. إذا كانت المرأة تعاني من مقاومة الأنسولين أو السمنة، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة بها.

كيف يتم تشخيص متلازمة تكيس المبايض؟

ستطرح رسائل التذكير الصحية أسئلة حول التاريخ الطبي للمرأة والأعراض، ومن المرجح أن تخضع لفحص جسدي، بما في ذلك فحص الحوض. يتحقق هذا الاختبار من الصحة الإنجابية للمستخدمين داخل وخارج الجسم، وفقًا لـ “جونز هوبكنز ميديسن”.

تتشابه بعض أعراض متلازمة تكيس المبايض مع تلك التي تسببها مشاكل صحية أخرى ؛ لهذا السبب، هناك احتمال الخضوع لفحوصات مثل الموجات فوق الصوتية وفحوصات الدم.

هل تعاني النساء من تكيس المبايض؟

من الشائع أن تكتشف النساء أنهن مصابات بمتلازمة تكيس المبايض عندما يواجهن صعوبة في الحمل، ولكنه يبدأ عادةً بعد فترة وجيزة من الدورة الشهرية الأولى، في حوالي سن 11 أو 12 عامًا، ويمكن أن يحدث أيضًا في العشرينات أو الثلاثينيات من العمر، وفقًا للولايات المتحدة. مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

علاج تكيس المبايض

يعتمد علاج متلازمة تكيس المبايض على عدد من العوامل. قد يشمل ذلك العمر وشدة المظاهر والجمعيات والصحة العامة للمريض. قد يعتمد نوع العلاج أيضًا على ما إذا كنت ترغبين في الحمل في المستقبل.

بشكل عام، هناك طريقتان لعلاج متلازمة تكيس المبايض:

علاج تكيس المبايض لدى النساء اللاتي يرغبن في الحمل

1- تغيير النظام الغذائي والتعود على زيادة النشاط البدني

يمكن أن يساعدك اتباع نظام غذائي صحي وممارسة المزيد من النشاط البدني على إنقاص الوزن وتقليل الأعراض والارتباطات التي يمكن أن تساعد جسمك على استخدام الأنسولين بشكل أكثر كفاءة وخفض مستويات السكر في الدم والإباضة.