يعد جدري القرود مرضًا نادرًا يسببه فيروس يحمل نفس الاسم، وعلى الرغم من عدم وجود علاج حتى الآن، إلا أن هناك طرقًا عديدة للوقاية من العدوى.

تم اكتشاف جدري القرود لأول مرة في عام 1958، قبل 64 عامًا، عندما ظهر مرض شبيه بالجدري في مستعمرات البحث حيث تجمعت القرود، ومن هنا جاء اسم “جدري القرود”.

ينتقل الفيروس من الحيوانات البرية المختلفة إلى البشر، لكن انتشاره من إنسان إلى آخر كان محدودًا حتى الآن.

يتراوح معدل الوفيات في الحالات التي يسببها جدرى القرود بشكل عام من 1٪ إلى 10٪، وتحدث معظم الوفيات في الفئات الأصغر سنًا.

تم تسجيل أول حالة إصابة بشرية بجدرى القرود في عام 1970 في جمهورية الكونغو الديمقراطية، عندما بُذلت جهود مكثفة للقضاء على الجدري، وعلى الرغم من انتشاره في العديد من البلدان، إلا أن معظم الكدمات تحدث في هذه الجمهورية.

منذ ذلك الحين، تم الإبلاغ عن جدري القرود في العديد من بلدان وسط وغرب إفريقيا الأخرى: الكاميرون وجمهورية إفريقيا الوسطى وساحل العاج وجمهورية الكونغو الديمقراطية والجابون وليبيريا ونيجيريا وجمهورية الكونغو وسيراليون.

حدثت حالات إصابة بفيروس جدري القرود لدى أشخاص خارج إفريقيا تتعلق بالسفر العالمي أو الحيوانات المنتجة في الخارج، بما في ذلك الحالات في الأمريكتين والقبض في إسرائيل وسنغافورة والمملكة المتحدة.

يستعرض هذا التقرير الأعراض والأسباب والوقاية والعلاج من جدري القرود بناءً على معلومات من منظمة الصحة العالمية ومراكز السيطرة على الأمراض.

جدرى القرود: الأسباب والأعراض والعلاج

تتشابه أعراض جدري القرود عند البشر مع أعراض وتداعيات الجدري، ولكنها أخف من ذلك، والأهم من ذلك أن الأعراض تشمل:

سخونةصداع

آلام في العضلات

ألم في الظهر

احترق

تضخم الغدد الليمفاوية (تضخم الغدد الليمفاوية)

طفح جلدي يبدأ على الوجه ثم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

صرخة الرعب

تعب

عادة ما تكون فترة حضانة جدري القرود من 7 إلى 14 يومًا، ولكن يمكن أن تتراوح من 5 إلى 21 يومًا، وعادة ما يستمر المرض من 2 إلى 4 أسابيع.

أسباب الإصابة بفيروس جدري القرود

معظم حالات عدوى جدري القرود ناتجة عن:

1- تم التقاط الفيروس من الحيوانات البرية المصابة في أجزاء من غرب ووسط أفريقيا حيث يعتقد أنه ينتشر عن طريق القوارض مثل الفئران والجرذان والسناجب.

2- إذا عضك حيوان مصاب أو لمست دمه أو سوائل جسمه أو بقع أو بثور أو قشور.

3-تناول لحوم حيوان مصابة سيئة النضج أو ملامسة منتجات أخرى (مثل جلد الحيوان أو الفراء) من الحيوانات المصابة.

4- تعفن جدري القرود من شخص مصاب نادر جدا لأنه لا ينتشر بسهولة بين الناس، ولكن يمكن أن ينتشر عن طريق ملامسة ملابس الشخص المصاب أو فراشه أو مناشفه، أو عن طريق لمس بثور جلدية أو قشور مصابة بجدرى القرود.، أو يعطس الشخص المصاب بالمرض أو يسعل وقت الإصابة.

طرق انتقال جدري القرود

يحدث انتقال فيروس جدري القرود عندما يلامس شخص الفيروس من حيوان أو شخص أو مادة ملوثة بالفيروس.

بلا سبب .. ما سر تسمية زهرة القرد بهذا الاسم؟

يمكن أن ينتج هذا عن انتقال العدوى من حيوان إلى إنسان من خلال العض أو الخدش أو الاتصال المباشر بسوائل الجسم أو الاتصال غير المباشر بغزو مثل الفراش الملوث.

يُعتقد أن انتقال العدوى من إنسان إلى آخر يحدث في المقام الأول من خلال قطرات تنفسية كبيرة، وتشمل طرق الانتقال الأخرى من إنسان إلى آخر الاتصال المباشر مع سوائل الجسم والاتصال غير المباشر بمواد وبائية مثل الملابس الملوثة أو البياضات.