هل عملية تجميل الأنف حرام؟ أكدت دار الافتاء من مصر أنه لا يجوز إجراء عمليات تجميل الأنف، بل يجوز إجراؤها من أجل الظهور بمظهر أفضل في عضو الجسم الذي ستجرى فيه العملية. إجراء عمليات التجميل في عدد محدود من الحالات.

هل عملية تجميل الأنف ممنوعة؟

وفي إحدى الفتاوى الرسمية على موقعه، أثناء إجابته على سؤال حول حكم الجراحة التجميلية على فتحة الأنف، قال: “هل خطورة حجمها وجوزها سبب للعار الاجتماعي الأخلاقي؟” وقالت دار الإفتاء: هل يحرم تجميل الأنف أم تغيير خلق الله؟

“الغرض من هذه العملية هو إعادة الأنف أو العضو إلى المقدار الطبيعي الذي خلقه الله عليه للناس العاديين، ولكن التقليل من المستخدمين بغرض الروعة هو تحول في خلق الله وهو شيء آخر غير ذلك. غير مسموح به بموجب الشريعة الإسلامية “.

وقالت دار الافتاء: “لا مانع قانونيًا لعمليات التجميل وتصغير الأنف أو أي عضو في حال كان حجم فتحة الأنف أو ذلك العضو كبيرًا بشكل غير طبيعي وتقلص الأنف أو أي عضو من أعضاء الإنسان”. متضررة نفسيا وتجعلها تشعر بالخجل لأنها تعتبر جراحة تجميلية. هذه الوضعية هي نوع من الطب وليس تجميليا “.

ولهذا فهي تختلف عن الجراحة التجميلية التي تهدف إلى الجمال، مثل تكبير الشفتين والثديين، وتصغير الأنف والذقن، وتغيير خلق الله، وكل ذلك حرام. وروى البخاري عن عبد الله (رضي الله عنه) عن نهي رسول الله صلى الله عليه وسلم في تجميل الأنف والوشم ونحوه: “لعن الله النساء بالوشم.

والذين صبروا على الحسنات هم الذين يغيرون ما خلقه الله “. [صحيح البخاري، كتاب اللباس، بَابُ المتنمصات]وقال الإمام ابن كراميد العسقلاني في وصف الحوار: “يعلم أن الشرير هو فاعله خيرًا، فإذا احتاجه مثلاً للعلاج جاز. ” [فتح الباري: 17/33]

والمقصود أنه بينما الفعل لا يشكل ضرورة، فهو حاجة تخرج عناء السخرية، ولا معنى لها أن تجلب الخير إلا أنها تنطوي على معالجة العيب والقضاء عليه. وهذه هي القضية التي جاءت الشريعة لتؤكدها وتؤكدها.

كما فهم ابن كراميد الحديث السابق ولذلك ؛ والصحيح أن هذه العملية يمكن إجراؤها مع الأخذ بعين الاعتبار مفهوم الأمر التنظيمي الصادر عن المجلس الأعلى للإفتاء رقم 1/81 في فلسطين: “وإذا اتسعت فتحة الأنف أو التواءها فهي مبالغ فيها بشكل كبير”.

من أجل إحداث ضرر مادي أو معنوي بالتسبب في الضيق أو الإحراج أو الأذى النفسي، فقد سمح العديد من العلماء بإجراء الجراحة التجميلية بتعديلها لإزالة الإحراج وإزالة الضرر، وليس بالسعي للخير وتغيير خلق الله. ولا بالخداع والخداع.