متى يجب تجديد الهوية الوطنية وهل يمكن تجديدها الكترونيا؟ المملكة العربية السعودية تنفذ التطبيقات ذات الصلة.

وسيخضع موقع جديد اليوم لمراجعة الشروط العامة والمستندات التي ستقدم إلى الأحوال المدنية، من خلال الموضوع التالي الذي سيتناول موضوع موعد تجديد بطاقة الحالة الاجتماعية في المملكة العربية السعودية. مع التركيز على الطريقة المتبعة في حجز موعد لزيارة مكتب الحالة الاجتماعية، سيتبع المكتب هذا الإجراء.

متى يجب تجديد الهوية الوطنية وهل يمكن تجديدها إلكترونيًا؟

تتولى وزارة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية السعودية عددًا من المهام المتعلقة بتنفيذ نظام الأحوال الاجتماعية واللوائح التنفيذية والتعليمات المرفقة به، بالإضافة إلى كل ما يتعلق بضبط الحالة الاجتماعية. خيارات من إنتاج بطاقات الهوية (بطاقات الأحوال الاجتماعية) للمواطن السعودي.

تجديد وإصدار قيد الأسرة وشهادات الميلاد وشهادات الوفاة وغيرها من المعاملات المتعلقة بنقل الاسم أو تطويره، ثم تغيير بيانات المواطنين المسجلين في سجلهم لدى دائرة الأحوال المدنية السعودية وغيرها من المهام ذات الصلة

وفي هذا السياق، دعت وكالة الأحوال المدنية السعودية المواطنين السعوديين إلى تجديد بطاقات هويتهم قبل انتهاء صلاحيتها.

ناهيك عن عدم القدرة على تنظيم معاملات أصلية في الشركات والدوائر العامة والخاصة، فضلاً عن الحرمان من الوصول إلى عدد محدود من المستفيدين، لأن التأخير في تجديد الهوية الوطنية سيعرض المدنيين السعوديين لإجراءات تأديبية جسدية. لأنه ليس لديه بطاقة هوية سارية وصالحة.

متى يجب تجديد بطاقة الهوية؟

بالنسبة للمواطنين السعوديين، يحتاج التحقق من الهوية إلى التحديث 180 يومًا قبل انتهاء صلاحيته، ووفقًا للبيان الرسمي الذي نشرته وزارة الداخلية السعودية على الصفحة الحكومية، فقد غردت منصة تويتر:[2]

“ما هو العمر المناسب لتحديد مدى رضا الشخصية؟ يجب تحديث الهوية الوطنية قبل 180 يومًا من تاريخ انتهاء الصلاحية حتى لا تتعرض مصالح المالك للخطر ولا تخضع للغرامات “.

وعليه، على المواطنين السعوديين مراجعة مكاتب وفروع الأحوال الاجتماعية المنتشرة في جميع أنحاء المملكة للقيام بإجراءات تجديد بطاقة الحالة الاجتماعية قبل 6 أشهر من انتهاء الهوية الوطنية.

شروط تجديد الهوية الوطنية من خارج المملكة

يمكن تسجيل المحددات والقواعد الخاصة بطلب تحديث بطاقة الحالة الاجتماعية في المملكة العربية السعودية عن طريق:

يجب ألا يقل عمر المواطن الراغب في تجديد بطاقة الأحوال المدنية عن 18 عامًا.

ابدأ في تنفيذ طلب تحديث بطاقة الحالة الاجتماعية في غضون 180 يومًا قبل انتهاء صلاحية بطاقة الحالة الاجتماعية القديمة.

بمجرد حصولك على بطاقة الحالة الاجتماعية الحديثة، احتفظ ببطاقة الحالة الاجتماعية القديمة لتسليمها إلى مكتب الحالة الاجتماعية.

تقديم الأدلة والمستندات التي تثبت حدوث أي تغيير في بيانات بطاقة الهوية القديمة.

إذا كان الشخص الذي يقوم بتحديث بطاقة الحالة الاجتماعية هو زوجين متزوجين حديثًا، فقم بإرسال سجل عائلي مصحوبًا بنسخة منه.

في حالة خضوع الشخص لعملية جراحية أو حالة أخرى غيرت شكل الوجه بشكل كبير، يجب إحضار شاهدين لإثبات أنهما صاحب بطاقة الهوية القديمة.

لا يعتبر الحصول على لقاح COVID-19 أحد شروط تحديث بطاقة الحالة الاجتماعية في الأحوال الزوجية في المملكة العربية السعودية.