انتشر مرض جديد يسمى جدري القرود في الدول الأوروبية بحلول عام 2022. ستعقد منظمة الصحة العالمية اجتماعا طارئا يوم الجمعة لمناقشة التفشي الجديد لمرض جدري القردة، وهو عدوى فيروسية معروفة في غرب ووسط أفريقيا، حيث بلغ عدد المصابين به حتى الآن أكثر من مائة حالة. تم تأكيد الكدمات أو الاشتباه بها من داخل ألمانيا في دول بقارة أوروبا.

ينتشر مرض جديد يسمى جدري القرود في أوروبا في عام 2022

بينما وصفته جمهورية ألمانيا الفيدرالية بأنه أكبر تفشي للمرض في أوروبا حتى الآن، تم تأكيد الإصابة على الفور في خمس دول على الأقل، بما في ذلك المملكة المتحدة وإسبانيا والبرتغال وألمانيا وإيطاليا، بالإضافة إلى الأمريكتين.

كندا واستراليا. شوهد المرض لأول مرة في القرود وينتقل عادة عن طريق الاتصال الوثيق ونادرًا ما ينتشر وينتشر خارج إفريقيا، لذلك تسببت هذه السلسلة من الحالات في القلق.

لكن العلماء لا يتوقعون أن تتحول العدوى إلى كارثة مثل COVID-19، حيث لا ينتشر المرض مثل SARS-CoV-2. عادة ما يكون جدري القرود مرضًا فيروسيًا خفيفًا تشمل أعراضه الحمى والطفح الجلدي.

قال العاملون الطبيون في القوات المسلحة الألمانية، الذين اكتشفوا أول حالة في البلاد يوم الجمعة 20 مايو 2022.

معاناة! لكنها لن تستغرق وقتا طويلا

وصف فابيان لياندرتس من معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية تفشي المرض بأنه جائحة. وقال “ومع ذلك، من غير المرجح أن تستمر هذه المحنة لفترة طويلة”.

يمكن عزل النتوءات جيدًا عن طريق تتبع جهات الاتصال وهناك أيضًا أدوية ولقاحات مفيدة يمكن استخدامها حسب الحاجة “. لا يوجد لقاح محدد لجدري القرود، ولكن تظهر البيانات أن اللقاحات المستخدمة للوقاية من الجدري فعالة بنسبة تصل إلى 85 في المائة ضد جدرى القرود، كما تقول جمعية الصحة الدولية.

وقالت جهات مقربة من جمعية الصحة العالمية إن المنظمة الموالية للأمم المتحدة ستعقد مؤتمرا طارئا اليوم الجمعة بشأن وباء جدرى القرود.

ومن المقرر أن تناقش مع المجموعة الاستشارية الفنية مخاطر العدوى التي قد تتحول إلى جائحة. تنصح المجموعة منظمة الصحة العالمية بشأن مخاطر الإصابة.
تهديد للصحة العالمية.

وقال مسؤولون بريطانيون يوم الخميس إنهم لقحوا عددا محدودا من العاملين في مجال الصحة وآخرين بلقاح الجدري، مما قد يؤدي إلى تآكل جدري القرود. مجموعة منظمة الصحة العالمية

التي من المقرر تنظيمها لمؤتمر الطوارئ، هي المجموعة الاستشارية الفنية حول مخاطر العدوى التي يمكن أن تتحول إلى آفات. تنصح المجموعة منظمة الصحة العالمية بشأن مخاطر العدوى التي قد تشكل تهديدًا للصحة الدولية.

حالات غير عادية

منذ عام 1970، تم الإبلاغ عن تآكل جدري القرود في 11 دولة أفريقية. كان هناك وباء كبير في نيجيريا منذ عام 2017. حتى الآن من ذلك العام، تم الادعاء بـ 15 سببًا مشددًا، 64 منها، وفقًا لجمعية الصحة العالمية. وتم تسجيل أول حالة خطيرة للمرض في أوروبا في 7 مايو من نيجيريا في 1 أغسطس. منذ ذلك الحين، تم تسجيل أكثر من مائة إصابة خارج إفريقيا.

“يتلاشى بسرعة”

خلصت الأبحاث الأولية في الصين وألمانيا والمملكة المتحدة ودول أخرى إلى أن المرضى المصابين بفيروس Covid 19 المستجد يطورون أجسامًا مضادة واقية ضد الفيروس كجزء من نظام الدفاع المناعي للجسم.

لكنه يظهر أن هذه الأعضاء تظل فعالة لبضعة أشهر فقط. قال دانيال التمان، أستاذ علم المناعة في إمبريال كوليدج لندن، إن “آثارها[الأجسام المضادة الوقائية التي طورها]ربما تتضاءل بسرعة”.