هل جدري القرود معدي وكيف أعرف ذلك؟ تظهر المزيد من البيانات كل ساعة عن جدري القرود وانتشاره في جميع أنحاء العالم، لزيادة الاضطرابات المرتبطة بهذا الفيروس واحتمال عودة عمليات الإغلاق إلى العمل، لكن أحد المتخصصين في الأمراض المعدية قال ذلك بالفعل الملايين من الناس محصنون ضده. أكد ذلك.

هل جدري القرود معدي وكيف أعرف ذلك؟

بعد سيطرة “كوفيد -19” لأكثر من عامين، تركزت الأنباء المتعلقة بالفيروسات وطرق الوقاية منها الآن على الظاهرة غير العادية لجدري القرود، الذي انتشر في دول غير أفريقية في الأيام السابقة.

يعد جدرى القرود من الأمراض المعدية بشكل عام والمتوطنة في أجزاء من غرب ووسط أفريقيا. وقد ظهر المرض في الأصل عند ملامسة الحيوان المصاب، ولكن هذه اللحظة تنتقل من شخص إلى آخر.

وانتشر المرض وانتشر في عدد من الدول غير الأفريقية مثل إسبانيا واليونان وأمريكا وكندا، ووصل إلى شمال إفريقيا والخليج حيث سجلت إسرائيل أول مساحة أرض لها.

ينتشر هذا المرض عن طريق الاتصال المباشر، مثل ملامسة لعاب المصاب أو لعابه، ويعتبر الاتصال الجنسي من الأسباب الرئيسية للعدوى.

ومع انتشار الأنباء عن الفيروس والأعراض التي يسببها، تزايد الضغط النفسي المرتبط بمنطقة الخطر، واحتمال استعادة الدول لسيناريوهات الإغلاق لمواجهة كورونا.

على العكس من ذلك، فإن السؤال الأكثر وضوحًا هو، “هل يمكن للأشخاص الذين يتعافون من جدري البشر أن يصابوا بجدري القرود؟”، خاصة وأن الجدري هو أحد الأمراض التي يصاب بها معظم الناس أثناء الطفولة ويتوفر لقاح فعال ضده.

وللإجابة على السؤال، أكد الأستاذ درار بالافي، الأستاذ واستشاري العلاج الدوائي الإكلينيكي للأمراض المعدية، أن من تلقوا لقاح الجدري البشري، الذي أعلن القضاء عليه عام 1980، أو المصابين بفيروس الجدري البشري، تم تطعيمهم. ضد زهرة القرد “.

وقال في مقابلة مع “سكاي نيوز عربية”: “نظرياً، على الأقل، نتوقع أن يكونوا محصنين بنسبة 85 بالمائة على الأقل من التعرض لفيروسات أخرى من عائلة الجدري، مثل جدري القردة”.

وتابع: “علميًا أن تماثل الجينوم بين الجدري البشري وجدري القرود هو 96.3 بالمائة، وهذه نسبة كبيرة. لذلك، فإن الأفراد الذين أصيبوا أو تم تطعيمهم بلقاح الجدري البشري يشكلون خلايا ذاكرة وخلايا تي تبقى في أجسامهم. الثانية “أصيبوا مرة واحدة”.

وتابع بالافي: “قد ينشأ هنا سؤال حول فرصة نزول هذه الجثث بين عدة أشخاص، والإجابة هي نعم، لذا فإن تولي الأمراتنا الآن هي قبول الأفراد المكشوفين في حالة تفشي المرض في مكان معين. لتلقي كمية معينة من لقاح الجدري البشري للعدوى، مثل العاملين في مرفق تخزين صحي أو رعاية المرضى.