ما هو أصغر حيوان في العالم ويكيبيديا .. تتنوع الحيوانات في الشكل والحجم، بما في ذلك الحيوانات القوية مثل الفيلة والزراف، والحيوانات الصغيرة جدًا مثل الفئران والعصافير، لكن هل تعلم ذلك؟ اصغر حيوان في العالم اصغر من ان تراه بالعين المجردة ؟! تعرف على المزيد أعلاه في هذه المقالة حيث نعرض لك أصغر 10 حيوانات على هذا الكوكب.

ما هو اصغر حيوان في العالم؟ – ويكيبيديا

بعض اللافقاريات غير مرئية للعين البشرية. ومن الواضح أن بعض أنواع العث يبلغ طولها 200 ميكرومتر (0.0002) وطفيلي الزنبور هو حشرة صغيرة جدًا يمكن أن تصل إلى 139 ميكرومترًا (0.0001 مل) وأصغر بكثير في بحجم. أكثر من 1 مل. بما أن عدد هذه الحيوانات صغير جدًا، فمن يدري ما سيكتشفه العلماء في المستقبل؟

يتخيل عدد محدود من الناس أن أصغر الحيوانات هي أقصر قامة أو أطول أو أخف وزنًا. ولكن بغض النظر عن الطريقة وكيف تقيس هذه الحيوانات، فإن الحقيقة هي أن هذه الحيوانات الصغيرة لا تصدق.

فيما يلي مجموعة مختارة من أصغر الفقاريات في العالم:

1- أصغر حيوان على هذا الكوكب – قرد القش القزم الأمريكي (Pygmy Marmoset):

قرد القش الأمريكي أو قرد الأقزام (Cebuella pygmaea) هو أصغر قرد في العالم ويعيش في الغابات المطيرة في البرازيل وكولومبيا والإكوادور وبيرو وبوليفيا.

يعتبر قرد الجرذ الأمريكي الأقزام من أصغر الرئيسيات وأصغر قرد على الإطلاق، حيث يبلغ طول جسمه ما بين 14 سم و 16 سم باستثناء الذيل الذي يتراوح من 15 سم إلى 20 سم. يزن ذكر قرد القش الأمريكي القزم 140 جرامًا والبنات 120 جرامًا فقط، وعند ولادته يزن قرد القش الأمريكي 15 جرامًا فقط، ومن الطبيعي أن تلد الأنثى توأمانًا، وهذا يختلف بين أعمار القرود. 11-16 سنة.

2- اصغر حيوان في العالم – مدام بيرثيس ماوس ليمور:

أصغر الرئيسيات هو جرذ Miss Bert الليمور (Microcebus berthae)، الموجود في مدغشقر، ويبلغ متوسط ​​طول الجسم 92 ملم ويزن حوالي 30 جرامًا. تم اكتشافه في حديقة ميتيا كيريندي الوطنية في غرب مدغشقر.

3- اصغر حيوان في العالم – الارنب القزم:

الأرنب القزم (Brachylagus idahoensis) هو أصغر الأرانب. وجدت في أمريكا الشمالية. يزن الأرنب القزم البالغ حوالي 400 جرام، ويتراوح طول جسمه من 24 سم إلى 29 سم.

أنثى الأرانب القزمة أكبر قليلاً من الذكور. يسكن عادة التربة العميقة والمناطق التي بها نباتات المريمية الطويلة التي يستخدمها الأرنب القزم للجلد والطعام، كما يوفر جحرًا سائبًا وطرقًا جيدة للهروب من الحيوانات المفترسة.

4- أصغر حيوان على هذا الكوكب – (Paedocypris):

يعتبر Paedocypris هو أصغر الأسماك، ويبلغ طوله 7.9 ملم فقط. كما أنها من أصغر الفقاريات. وجدت في غابات المستنقعات بجزيرة سومطرة الإندونيسية

ويرجع ذلك جزئيًا إلى صغر حجمها (يبلغ طولها 7.9 ملم فقط عند البلوغ)، ويمكنها حتى أن تنجو من الجفاف الشديد. معظم بيئاتها عبارة عن مياه حمضية برقم هيدروجيني 2.9. يعتقد أن أسماك البيدوسبيرت معرضة لخطر الانقراض.

5- أصغر حيوان على الكوكب – الضفدع الذهبي:

أصغر ضفدع في نصف الكرة الجنوبي هو الضفدع الذهبي أو البرازيلي (سيلوفرين ديداكتيلا). يبلغ طول الضفدع الذهبي البالغ 9.8 ملم (طي الأرجل)

يتساوى الضفدع الذهبي مع أصغر ضفدع في نصف الكرة الشمالي، اكتشف حديثًا في مونتي إيبيريا، كوبا، في عام 1996. لم يكن لها اسم شائع بعد، لكن اسمها العلمي هو iberia Eleutherodactylus.

6. رقيقة الأفاعي العمياء

يُعتقد أن أصغر ثعبان في العالم هو الأفعى العمياء النحيلة أو الثعابين الخيطية، ويُعتقد أن اسمها العلمي هو Leptotyphlopidae، وينتمي الثعبان الأعمى إلى فصيلة الثعابين ويبلغ طوله حوالي 11 سم.

تعيش في أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأفريقيا وآسيا. هناك 87 نوعًا مختلفًا من هذه الثعابين العاصرة العمياء. للتكيف مع التعشيش في بيئته، يتبع الثعبان الأعمى نظامًا غذائيًا يتكون في الغالب من النمل الأبيض أو النمل ويرقاتهم وشرانقهم. تمتص معظم أنواع الثعابين العمياء أعضاء وعصير الحشرات وتتخلص من الجلد وقشور الحشرات.