صلاة لبدء الصلاة ماذا يقول العبد عند بدء الصلاة؟ كما صلوا إلى رسول الله – رضي الله عنهم – بوصف وصورة عدد محدود من الصحابة الكرام، وشرحوا ما قاله في الافتتاح. وجاءت خطبة الأحاديث المشتملة على أشهر هذه الصيغ كالتالي:

الصلاة في أول الصلاة ماذا يقول المصلي في أول الصلاة؟

  • وفي رواية عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها: (كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول في فتح الصلاة: اللهم لك والحمدلله. اسمك مبارك وجدك تعالى ولا إله إلا أنت) والمجد لك وليكن عظيما ولا يتحدث عنه الجمهور فليكن. انتهى ويمكن تركه.
  • وفي حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه: (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام للصلاة: (وجهي هز. هارب من السماء). , and the earth, and the earth, العَالَمِينَ، لا شَرِيكَ له، وَبِذلكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ المُسْلِمِينَ، اللَّهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ أَنْتَ رَبِّي، وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بذَنْبِي، فَاغْفِرْ لي ذُنُوبِي جَمِيعًا، إنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لأَحْسَنِ الأخْلَاقِ لا يَهْدِي لأَحْسَن hakkında لها şeyi bilirsin ومن أجلك يعرف كل ما هو سيء لك، كل شيء في يديك والشر لك.
  • وفي رواية أخرى: (وجهت وجهي لمن خلق السماوات والأرض ولست من المشركين، إن صلاتي وتضحيتي وحياتي وموتي لله رب العالمين. للعالمين لا شريك لي أمرت بهذا وأنا مسلم ظلمت نفسي وقبلت ذنبي اغفر ذنوبي لا أحد يغفر الذنوب إلا أنت وهدني إلى الصراط المستقيم إلى خير الأخلاق لا واحد لكن يمكنك أن ترشدني، تزيل شرّك مني، لا يوجد من يأخذني منك، ولا يمكنك أن تمنعني منك. ليس لدي ملجأ إلا أنت، أستغفرك. وأتوب إليك.) .
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: (كانَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يَسْكُتُ بيْنَ التَّكْبِيرِ وبيْنَ القِرَاءَةِ إسْكَاتَةً -قالَ أَحْسِبُهُ قالَ: هُنَيَّةً- فَقُلتُ: بأَبِي وأُمِّي يا رَسولَ اللَّهِ، إسْكَاتُكَ بيْنَ التَّكْبِيرِ والقِرَاءَةِ ما تَقُولُ؟ قالَ: أقول: اللهم بيني وبين ذنوبي، إذ ترجع بين الضواحي والمساء، اللهم العن لي على خطاياي، فإن رداء أبيك مفتوح وهو الصديق.