أسباب وعلاج التهاب العقد الليمفاوية في البطن والحوض والإبط وتحت الذقن … التهاب العقد اللمفية هو مصطلح يستخدمه الأطباء لوصف الغدد الليمفاوية المتورمة والمؤلمة والناعمة نتيجة التعرض للبكتيريا. عدوى فيروسية أو فطرية، وكذلك في حالات نادرة، يمكن أن يكون هذا التورم ناتجًا عن عمل الأورام السرطانية.

أسباب التهاب الغدد الليمفاوية في البطن والحوض والإبط وتحت الذقن وكيفية علاجها

تعتبر الغدد الليمفاوية جزءًا مهمًا من جهاز المناعة في الجسم، حيث تحتوي على خلايا مناعية وظيفتها محاربة الأمراض والالتهابات.

تعمل الغدد الليمفاوية كمرشحات ترشح وتحبس المواد الضارة المسببة للأمراض مثل الفيروسات والبكتيريا، وبالتالي تمنعها من دخول الجسم.

يوجد حوالي 600 عقدة ليمفاوية في أجزاء مختلفة من الجسم وفي ظل الظروف العادية لا يمكن الشعور بوجودها، ولكن نتيجة التهاب العقد اللمفية يمكن أن تنتفخ وتزداد في الحجم، في الفخذين والفك السفلي وداخل الصدر و تجاويف البطن.

أنواع التهاب العقد اللمفية

يمكن أن يكون التهاب العقد اللمفية حادًا نتيجة عدوى فيروسية أو بكتيرية ويستمر لمدة أسبوعين تقريبًا، ويمكن أن تستمر مدة الالتهاب حتى ستة أسابيع تقريبًا، أو يمكن أن يكون مزمنًا نتيجة وجود أورام سرطانية أو عدوى.

هناك نوعان رئيسيان من التهاب العقد اللمفية:

التهاب العقد الليمفاوية الموضعي هو النوع الأكثر شيوعًا من التهاب العقد الليمفاوية الموضعي، وهو عبارة عن عقد لمفاوية واحدة أو أكثر بالقرب من موقع التآكل أو الورم أو العدوى، مثل التهاب العقد الليمفاوية في الفك السفلي بسبب التهاب الجهاز التنفسي العلوي.

التهاب العقد اللمفية المعمم، تحدث هذه الفئة من الالتهاب عندما تتأثر مجموعتان أو أكثر من الغدد الليمفاوية، ومن الطبيعي أن ينتشر سبب الالتهاب إلى مجرى الدم، مما يؤثر سلبًا على الجسم كله.

أسباب تضخم الغدد الليمفاوية

أحيانًا تتأثر الغدد الليمفاوية في الرقبة والفخذين والإبطين وتحت الذقن للأسباب التالية:

تعد الالتهابات الفيروسية التي تسبب نزلات البرد والإنفلونزا من أكثر المسببات شيوعًا لتضخم الغدد الليمفاوية.

الم في الحلق.

التهابات الأذن الوسطى.

أمراض الأسنان وخاصة قلع اللثة.

فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز.

مرض السل

بعض الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي مثل مرض الزهري.

داء المقوسات هو عدوى طفيلية ناتجة عن ملامسة براز القطط المصاب أو تناول اللحوم غير المطبوخة جيدًا.

الذئبة هي التهاب مزمن يستهدف المفاصل والجلد والكلى وخلايا الدم والقلب والرئتين.