متى يكون عيد الأضحى 2022 في المغرب؟ هشام العيساوي تحدث لأزيلال عن عيد الأضحى 2022 في المغرب. كما ذكر الفلكي المغربي في تدوينة على حسابه على فيسبوك أنه بحسب حساباته سيحتفل بعيد الأضحى يوم الأحد 11 يوليو.

عندما يصادف عيد الأضحى 2022 في المغرب، لم يتبق وقت للعيد الكبير

موسم حج عيد الأضحى في المغرب هو الثلاثاء 20 يوليو 2022.

ما هو موعد العيد العظيم في المغرب 2022

يأتي العيد الكبير أو موسم الحج المبارك، المذكور أعلاه في البلدان والمدن العربية، كل عام في الأيام العشرة لسبب المرض وفي العشر الأوائل من شهر ذي الموتيف. إنه من أجمل أيام السنة. وقد أقسم الله تعالى لهذه الأيام في سورة الفجر: “الفجر عشر ليال شفاعة واحدة”.

بينما يحتفل المغاربة والعالم الإسلامي بهذا الموقع في جميع أنحاء العالم، يتزامن عيد موسم الحج مع العاشر من الزخارف ويستمر حتى يوم 13 حيث يتوقف الحجاج عن طقوسهم مرة واحدة. اليوم السابق لذلك، اليوم الأخير من الحج، اليوم التاسع الذي تتوج فيه هذه الطقوس، هو سبب توجه الحجاج إلى منطقة عرفات الجبلية.

أما في أول أيام العيد، فإن حجاج منى يقدمون التضحيات في سبيل الله مع جميع المسلمين الأصحاء من مختلف أنحاء العالم. وعليه فإن اسم هذا العيد هو عيد الأضحى.

عيد الأضحى في المغرب 2022 و 2023 و 2024

يعتبر موسم الحج في المغرب من أهم الاحتفالات السنوية للجالية المسلمة في البلاد. بسبب أهميته، يطلق عليه أحيانًا العيد العظيم، أي “العيد العظيم”.

جنرال لواء تاريخ يوم عيد
2022 10 يوليو الأحد عيد الأضحى
2023 29 يونيو يوم الخميس عيد الأضحى
2024 17 يونيو الاثنين عيد الأضحى
2025 7 يونيو السبت عيد الأضحى
2026 27 مايو الاربعاء عيد الأضحى

يأتي عيد الأضحى في نهاية موسم الحج عندما يقوم العديد من المسلمين بالحج إلى مكة ويستمر لمدة ثلاثة أيام متتالية. أساس العيد هو القصة القرآنية التي تحكي عن استعداد إبراهيم للتضحية بابنه إسماعيل على جبل المريا في شبه الجزيرة العربية عندما أوقفه صوت من السماء. وأعطى الله الكبش الذي ذبحه إبراهيم عوضا عن ابنه.

في المغرب، يجلب الشباب عادة الأغنام أو الماعز، وأحيانًا حيوان مثل البقر أو الجمل، للذبح في عيد الأضحى. هناك قواعد صارمة حول كيفية تقديم الذبيحة، ونوع الحيوانات المناسبة، وكيفية التخلص من النفايات. يتم التبرع بمعظم اللحوم للفقراء.

في العيد يحضر الناس الصلاة في أحد المساجد وبعد ذلك يجتمعون مع الأهل والأصدقاء ليذبحوا حيوانًا ثم يطبخون ويشاركون ويأكلون. إنه مثل إعطاء الحلوى والبسكويت. الإكثار من تناول اللحوم وكذلك الوجبات الخاصة مثل حساء الحربل وهو شوربة مصنوعة من الحليب والقمح.