علاج متلازمة رامزي هانت واسبابه واعراضه

تعد متلازمة رامزي هانت ، التي تسببت في إعلان المغني الكندي جاستن بيبر أخيرًا ، إلغاء اثنتين من حفلاته الموسيقية ، حالة نادرة تصيب أحد جانبي الوجه بالشلل نتيجة إعادة تنشيط فيروس جدري الماء.

ما هي متلازمة رامزي هانت؟

اكتشفها طبيب الأعصاب رامزي هانت عام 1907 وسميت باسمه ، هذه المتلازمة هي اضطراب عصبي نادر يتميز بشلل العصب الوجهي (شلل الوجه) وطفح جلدي يصيب الأذنين أو الفم.

ما هي الاعراض؟

تختلف الأعراض من حالة إلى أخرى. عادة ما يعاني الأفراد المصابون من شلل في العصب الوجهي وطفح جلدي في الأذن. لا يحدث هذان العرضان دائمًا في وقت الشخص. في معظم الحالات يتأثر وجه شخص واحد فقط ، بحسب الموقع الإلكتروني لمنظمة “نورد” الأمريكية التي تقدم المساعدة للمصابين بأمراض نادرة.

قد تصبح عضلات الوجه المصابة بالشلل العصبي هشة أو متيبسة ، مما يجعل المريض غير قادر على الابتسام ، أو يدير جبهته ، أو يغلق عينيه على الجانب المصاب. في عدد محدود من الحالات ، قد تتأثر القدرة على التحدث ويصبح التعبير مشوشًا.

شاهد أيضاً:  من هو دكتور يزيد الغنيم وكم اسعار عملياته وارقام التواصل

في معظم الحالات ، يظهر طفح جلدي أحمر مؤلم (حمامي) (حويصلي) يصيب الجزء الخارجي من الأذن (الأذنية) وغالبًا ما يصيب القناة السمعية الخارجية.

يوضح بنجامين دافيدو ، اختصاصي الأمراض المعدية في مستشفى غارسه الفرنسي ، أن “هذا الطفح الجلدي الحويصلي حول الأذن أو داخل قناة الأذن غالبًا ما يؤدي إلى تشخيص العدوى”.

في عدد محدود من الحالات ، قد يظهر هذا الطفح الجلدي (بما في ذلك البثور المؤلمة) أيضًا في الجزء العلوي من الفم والحنك والحلق.

من الممكن أن يكون لديك أعراض وارتباطات أخرى مثل طنين الأذن ، وضيق في الأذنين ، وفقدان السمع الحسي العصبي ، واحتداد السمع (زيادة الصوت). أحيانًا يعاني المرضى أيضًا من القيء أو الاشمئزاز.
– ما هي الأسباب؟

تحدث متلازمة رامزي هانت بسبب فيروس الحماق النطاقي ، وهو نفس الفيروس الذي يسبب جدري الماء والهربس النطاقي.

في الشخص الذي أصيب بجدري الماء في طفولته ، قد يظل الفيروس كامنًا لعقود. يتسبب تنشيط الفيروس النطاقي الحماقي في حدوث الهربس النطاقي وفي حالات قليلة يتطور إلى متلازمة رامزي هانت. الأساس المنطقي لتنشيط فيروس العصب الوجهي في متلازمة رامزي هانت غير واضح.

شاهد أيضاً:  ماهو علاج القولون العصبي نهائياً بطريقة طبيعية دون أي أدوية

ما أنواع هذه المتلازمة التي تؤثر؟

تؤثر هذه المتلازمة على الرجال والنساء بأعداد متساوية. تشير التقديرات إلى أن خمسة من كل 100،000 شخص في الولايات المتحدة يصابون بهذه المتلازمة كل عام ، وفقًا لمنظمة نورد. ومع ذلك ، يعتقد عدد محدود من المحققين أن بعض الحالات لا يتم تشخيصها أو تشخيصها بشكل خاطئ ، مما يجعل من الصعب تحديد المعدل الحقيقي للتقدم ، لذلك فهي مصدر قلق لجميع الآباء.

قد يكون أي شخص أصيب بجدري الماء بسبب متلازمة رامزي هانت قد أصيب بجدري الماء من قبل. ومع ذلك ، تحدث معظم الحالات عند كبار السن ، وخاصة أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا أو أولئك الذين يعانون من نقص المناعة.

يتفاجأ بنيامين دافيدو من أن “شخصًا في سن جاستن بيبر مصاب بمتلازمة رامزي هانت” ، لكن “أسلوب الحياة غير اللائق تمامًا أو التعب من العمل الشاق قد يلعب دورًا ، لأن الفرد أكثر عرضة للإصابة بالفيروسات. ”