متى يبدأ الحج ومتى ينتهي في عام 2022 موعد بدء الحج … بينما يقوم جميع المسلمين بواجبهم الأكبر في الاقتراب من الله تعالى وتنفيذ أركان الإسلام الخمسة بالكامل … الله لمن يقدر تحمل الحج على بيت الرسول صلى الله عليه وسلم ومن خلال موقعه على شبكة الإنترنت، ستتحدث مقالاتي عن بداية ونهاية صلاة الحج وعدد أيام الحج.

متى يبدأ الحج ومتى ينتهي عام 2022 يبدأ موعد الحج

تبدأ مناسك الحج عام 1443 هـ بإحرام يوم الخميس الثامن من شهر ذيل تبارير، الذي يوافق العامين الهجري والميلادي في 7 يوليو 2022.

متى ينتهي الحج عام 1443

وتنتهي مناسك الحج بآخر طواف يوم الثلاثاء الثالث عشر من ذي الحجة 1443، الموافق 12 يوليو 2022، وتنتهي خدمات الحج في ذلك التاريخ في كل عام هجري. ويخالف الحج التاريخ الميلادي ؛ لأن السنة الميلادية تزداد، فتكون السنة الهجرية أحد عشر يومًا.

كيف تبدأ مناسك الحج؟

يبدأ الحج بالإحرام في الثامن من زيللة من كل سنة هجرية، ويتغير التاريخ الميلادي كل عام لأن السنة الميلادية أطول من السنة الهجرية باثنتي عشرة سنة، وهناك أربع دعوات. الصلاة: تؤدى صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء جماعة بقصر الرباعية، ويقضي الحاج ليلتها وهي ليلة يقظة يوم عرفة.

كيفية إنهاء مناسك الحج

وتنتهي مناسك الحج في اليوم الثالث عشر من الزلفي من كل سنة هجرية، بعد أن يؤدي الحجاج طواف الوداع، وهو آخر مناسك الحج. الحج حيث يذوب الحاج إحرامه ويكون الفض على مرحلتين، وهما:

أكبر الفسخ: ويحدث في اليوم العاشر من شهر زيلبير، في صباح يوم عيد الأضحى، وعند الشافعيين يبدأ عند منتصف الليل ويحدث الانتهاء.

وعليه فإن الحاج يفضل عملين من ثلاثة مصادر: جمرتول العقبة، وحارك، وإفادي، وبعد أن يفعل الحاج هذا يحل له كل ما هو حرام إلا الحريم. .

الثاني الذوبان: ويكون في صباح يوم النحر، ويكون الذوبان هنا عند طواف الإفاضة، فيجوز للمرأة، ثم تتم العمرة.

يؤدي مناسك منى، ويترك إحرامه، ويجوز الخروج منها حتى تغرب الشمس من اليوم الثاني بعد انتهاء المناسك، ويرمي الحصى.

عُشر ذو الزحاف ماعدا أن يبقى الحاج في اليوم الثالث عشر من شهر زيل الدافي ويطلب منه رمي الحجارة على الجمرات ثم الذهاب إلى سريره حتى الآن.

كم عدد ايام الحج؟

تتم مناسك الحج في ستة أيام من شهر زيل مبرم وهي كالتالي:

أكبر يوم: اليوم الثامن من ذي الحجة، يوم الإحرام، ثم الحج إلى منى والليالي فيها، ولا يتركه بعد تشريق الغد. .

اليوم الثاني: في اليوم التاسع من ذي الحجة وهو يوم عرفات يتوجه الحاج من منى إلى منطقة عرفات الجبلية ليبقى فوقها حتى غروب الشمس ويؤدي صلاة الظهر والعصر معا. يذهب إلى مزدلفة للصلاة هناك حتى الآن.

تؤجل صلاة العشاء والليل ويأخذ منهم الحصى لحجر الجمرات ويقيم الحاج في تلك المنطقة الجبلية حتى طلوع الشمس في اليوم التالي.

اليوم الثالث: هو اليوم العاشر من شهر ذي شعارات الحكمة وهو أول أيام عيد الأضحى.

قبل شروق الشمس في ذلك اليوم يا منى ؛ حال وصوله إليه أربع: رجم جمرة العقبة، ثم قطعها، ثم حلقها، ثم طواف التعبير.

اليوم الرابع والخامس: في اليومين الحادي عشر والثاني عشر من ذي العُصب، يُدعى هذان اليومان بأيام التشريق والأيام.

اليوم الثاني والثالث من العيد، عندما يعود الحجاج إلى مكة ليقوموا بالطواف والقيام بأربعة أمور:
بين عشية وضحاها في منى: يقضي ليلتين في منى.
ألقى الجماعة: بعد غروب الشمس في هذين اليومين، ألقى ثلاث مصلين، صغيرة ومتوسطة وكبيرة، سبع كل منها.

نفر: بحسب الشافعيين والمالكيين، فإن الحاج الذي انتهى من رمي الجمرات يهرب من منى إلى مكة في اليوم الثاني عشر قبل غروب الشمس.

عند المذهب الحنابلي والحنفي وقبل صباح اليوم التالي ؛ وإذا لم يتمكن الحاج من القيام بأكثر من عشرة، بقي اليوم الثالث عشر للرمي، وتسمى هذه المجموعة المجموعة الأولى.

الصلاة: يستحب أن يصلي الحاج صلاة الظهر والعصر والمساء والعشاء في وادي المحسب، وهو واد تشكل على طول الطريق إلى مكة حيث يسافر أكبر عدد من الحجاج إلى مكة.

اليوم السادس: وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة وهو ثالث أيام تشريك والرابع من عيد الأضحى ويسمى اليوم الثاني من النحر إذا عمل الحاج شيئين. الولي الأمرة الثانية: الخروج من منى إلى مكة، الرحيل الثاني ؛ بما أن النسك قد انتهى فلا يجوز البقاء فيه حتى نهاية الرحم.