نتائج ثورة 23 يوليو 1952، إحدى الشخصيات البارزة في ثورة 23 يوليو 1952، ظروف ما قبل ثورة 23 يوليو في مصر … ثورة 23 يوليو 1952 كانت انقلابًا عسكريًا تاريخيًا. في 23 يوليو 1952 في مصر، من خلال فريق من الضباط، عُرفت باسم “حركة الجيش” عند افتتاح الثورة، والتي أطلقت على نفسها اسم إعداد الضباط الأحرار، واشتهرت فيما بعد بثورة 23 يوليو. . وأدى هذا الفعل إلى طرد الملك فاروق وانتهاء النظام الملكي وانتشار البلاد والنهوض بها. وبعد قيام الثورة أعيد تشكيل لجنة قيادة الضباط الأحرار وأصبحت تعرف بمجلس قيادة الثورة وتتكون من 11 عضوا برئاسة اللواء زوايا ور محمد نجيب.

من الشخصيات البارزة في ثورة 23 يوليو 1952، نتائج ثورة 23 يوليو 1952، الظروف التي سبقت ثورة 23 يوليو في مصر.

حتى الآن كشفت حرب عام 1948 وضياع فلسطين وفضيحة السلاح الفاسد عن تنظيم الضباط الأحرار في الجيش المصري بقيادة روعة عبد الناصر. وفي 23 يوليو 1952 شن التنظيم انقلاباً مسلحاً نجح في تضييق الخناق عليه. الامور في البلاد وفرض السيطرة على البنية التحتية الجوية للبلاد، وبثت اول تعبير عن الثورة بصوت انور السادات.

وأجبرت القوات المسلحة الملك على التنازل عن العرش لوريثه الأمير أحمد فؤاد، ومغادرة البلاد في 26 يوليو 1952، ونموذجًا لمجلس وصاية على العرش، لكن إدارة الأمور كانت على جدول الأعمال. في يد مجلس استمرار الثورة، المكون من 13 ضابطا، زعيم تنظيم الضباط الأحرار، ألغي النظام الملكي فيما بعد وأعلنت الدولة في عام 1953.

أسباب الثورة

أصر الملك فاروق على تجاهل الأغلبية والاعتماد على أحزاب الأقلية.

ظهور اضطرابات داخلية وصراع دموي بين الإخوان المسلمين وحكومتي النقراشي وعبد الهادي.

اندلاع الحرب الفلسطينية ودخول الملك غير المستعد إلى البلاد ثم الهزيمة.

وأثيرت قضية إجلاء مجموعات من القوات البريطانية في اجتماع الأمم المتحدة، لكن مجلس الأمن لم يتوصل إلى قرار لصالح مصر.

تخفيض نسبة قوات الجيش الوطني وإرسال معظم قواتها إلى دولة السودان بعد تطبيق الحماية البريطانية في مصر.

بحجة المشاركة في قمع ثورة المهدي.

إغلاق مدارس بحرية وحربية.

وضع استثماري سيء في جمهورية مصر العربية.

القهر بين طبقات الشعب وضياع العدالة الاجتماعية والتوزيع الخاطئ لثروة وثروة الأمة.

حماقة الملك فاروق وحاشيته في صرف الأموال على القصر وإهدارها وترك الناس يعانون.

كان للشعب، لكن البريطانيين، بدون قوى أخرى، السيادة الأولية والسيادة الفعلية تقريبًا على البلاد.

لقد سعى إلى مساعدة البريطانيين لحماية نفسه من جيشه الوطني، وهنا نشعر بالقلق من التركيز على النقطة التي كان دخول البريطانيين فيها إلى مصر بناءً على رغبة القصر والرد بعد الانخراط في الحرب. هذا الرد، الذي لم يأت بعد ذلك في عام 1952، أدى إلى إخلاء كامل للقوات البريطانية بعد أربع سنوات.

ونتيجة لرد فعل البريطانيين على رغبة الخديوي نجاح بالوقوف أمام جيش الثوار، ودون الخوض في التفاصيل حول أسباب موافقة البريطانيين على طلب الخديوي بالنصر، غزا البريطانيون مصر بعد هُزمت القوات المسلحة المصرية واعتقل قائد الثورة ونفي، وغزا مصر عام 1882، ونتيجة لأحداث عام 1882 ظهرت ثلاث نتائج أخرى. .

أولاً، تدمير القوات المسلحة المصرية والعمل على منع الجيش المصري الذي كان من المحتمل أن يهدد القصر والبريطاني بالطبع، ثم لم تكن القوات المسلحة تعتبر قوة سياسية في البلاد حتى توقيع عام 1936. كان من أهم نتائج المعاهدة إعادة توسيع نسبة الجيش.

ماذا كان المقر قبل ذلك، عندما دخل القرويون لأول مرة القوات المسلحة بعد أن اقتصر تطورهم على الأتراك والشركس وغيرهم، أحد أبناء غير الفلاحين؟

وبعد غزو البريطانيين لمصر عام 1882 على الفور، وضعوا نصب أعينهم عدم السماح بتعزيز القوات المسلحة عام 1881 خوفًا من سلسلة من الأحداث، ولكن بسبب اختلاف الأحوال الجوية والظروف العالمية والمحلية. في عام 1936، كان عليه أن يسمح حتى بتوسع طفيف في القوات المسلحة، وكانت النتيجة ثورة 1952. قام الجيش مرة أخرى بإجراءات ضد القصر.

ثانيًا: على الرغم من أن البريطانيين دخلوا البلاد برغبة ورعاية العرش ونفذوا خططهم لغزو البلاد بهذا الدافع، إلا أنهم كانوا على يقين من أن القصر كان مسؤولًا عن طغيان وفساد الأوائل عام 1881. من جهة، كان القصر تابعًا لقوى خارج القصر، ومن جهة أخرى، حتى لو كانت هذه القوات ضرورية في غياب مثل هذه القوات، عرف البريطانيون أن القصر كان مصدر عدم الاستقرار، وعلاقاتهم مع كان القصر

لن يُسمح لهم بإدارة البلاد بطريقة صحية، إلى جانب ربط البريطانيين بقوى يكرهها الناس، وهذا يعني توجيه عوامل الاستياء والغضب العام تجاه البريطانيين وبالتالي ما يحاول البريطانيون تجنبه فقط في تعاملاتهم. معهم. كما عرف الشعب المصري أن القصر لا يمكن إصلاحه كمؤسسة لضمان استمرار احتلاله للبلاد، وبالتالي لم يكن من الممكن الاعتماد عليهم في حكم البلاد، أو حتى محاولة إصلاحه في الدولة. سيأتي على أمل أن يساعدهم في إدارة البلاد

لذلك، بمجرد أن غزا البريطانيون مصر، سارعوا إلى عدم إعطاء القصر الدور الذي كان يأمله عندما دعمه البريطانيون. لكن بدءاً من عباس، والسلطان حسين، والملك فؤاد، ثم فاروق، خلفوه. لقد كان حقًا قانونيًا لحكم البلاد وليس البريطانيين، ولم يكن دور البريطانيين أكثر من حماية العرش، وهكذا جاء البريطانيون لاحتلال ما لم يقبله البريطانيون بالتأكيد.

لن تنقذ الدولة عرش ملك طائش وفاسد فحسب، بل ستنقذ أيضًا سياسة بعيدة المدى كانت جزءًا من السياسة الخارجية البريطانية ككل، وعلى هذا الأساس لم تكن العلاقة بين البلاط والبريطانيين كذلك. رباط وئام دائم، ولكن كثيرا ما يشوبه الصراع والتنافس والصراع، وهذا لم تثبت به كارثة الحدود في عهد الخديوي عباس، مستغلا احتمال اندلاع الحرب الدولية الأولى في اسطنبول لعزله ومن ثم فرضه. قانون عام 1923 الخاص بالملك فاروق.

المفوض السامي السابق)، الملحق الدبلوماسي البريطاني للملك فاروق، مايلز لاغسون، لم يختبئ من أي شخص لمسه الصبي، الذي كان محتقرًا بأقسى أشكال الازدراء وتحدي تربيته السيئة والإسراف الذي أظهره في تدليله.

لم يكن الحفاظ على ملك واحد، إيما، والحفاظ عليه في الأصل نهاية للسياسة البريطانية، التي دخلت حيز التنفيذ في عام 1952، كما سنرى قريبًا، وكان الحفاظ على القصر مجرد سياسة أو سببًا لتنفيذ سياسات. التوسع والنطاق يتجاوز مجرد استخدام القوة العسكرية