موعد موسم تزاوج القطط الشيرازي

موعد موسم تزاوج القطط الشيرازي .. يتطلب مربي القطط بيانات عن تزاوج القطط بداية من إشارات البلوغ والعمر المناسب للزواج للقطط الذكور والبنات. متى تصل القطط الشيرازي وما هي الدورة الشهرية للقطط نوضحها لكم بالتفصيل

موعد موسم تزاوج القطط الشيرازي

معلومات عن تزاوج القطط : متى تبلغ القطط الشيرازي الإناث والذكور

في الحقيقة سن البلوغ لا يتباين بين القطط الشيرازي والقطط السيامي او أي قطط من أي فئة، لكن سن البلوغ يختلف فقط بين الذكور والفتيات

سن البلوغ في القطط الذكور

على العموم تبلغ القطط الذكور بعد مرور العام الأكبر من وجودها في الدنيا، إذ تبدأ في اظهار إشارات البلوغ والتي سنوضحها لكم في ذاك المقال فيما بعد

سن البلوغ في القطط الإناث

في معظم الأحيان تصل القطط البنات قبل أوانه في سن 10 شهور أو أقل من ذاك، لكننا لا ننصح أبدا بتزويج القطط قبل بلوغها عمر العام، بحيث تكون أكثر مقدرة على الحمل والولادة.

ما هي علامات الوصول إلى القطط

لا تتشبه إشارات البلوغ بين القطط الذكور والقطط الإناث. حيث أن إشارات تزاوج القطط الذكور تظهر على نحو متفاوت على الإطلاق عن إشارات تزاوج القطط البنات.

إشارات إتيان القطط الذكور

يبدأ القط الذكر في رش رزاز البول في مواضع متنوعة في البيت. ستلاحظ أن القط الذكر يقوم بالتبول على الكراسي والأركان وبجوار الأبواب حتى ينشر رائحته ويجذب القطط الإناث.. اقرأ أكثر عن حل إشكالية رش البول عند القطط الذكور

رائحة رزاز البول نفاذة جدا وقد تؤدي إلى نفور محبي القطط منها لهذا دائما ما نقدم نصيحة بفعل عملية التعقيم لما لها من جدوى هائلة، وبعيدا عن المناقشة الديني و الفقهي الذي نحترمه ولا نتجاهلة فإن مزايا عملية التعقيم جسيمة بشكل كبير من الناحية الطبية والناحية النفسية للقطط.

 

إشارات الوصول إلى القطط البنات: الدورة الشهرية للقطط

يتخيل البعض ان القطط الاناث لدى البلوغ تأتيها الدورة الشهرية مناظرة للبشر، إلا أن هذا خطأ فعملية إتيان القطط البنات تتخطى بمراحل عديدة يمكن تسميتها الدورة الشهرية للقطط.

لدى بلوغ القطط الفتيات فإنها ستنطلق في طلب الزواج مرات وافرة اعتبارا من شهر كانون الثاني وحتى شهر أغسطس. ستلاحظ أن قطتك تبدأ في مناشدة الزواج كل اسبوعين أو ثلاثة أسابيع وتبدو فوقها المظاهر والاقترانات التالية:

1- ستبدأ القطة في التمسح في الأرض أو في أركان الأبواب.

2- ستلاحظ أن قطتك تخفض النصف الأمامي و ترفع نصفها الخلفي مع رفع ذيلها للاعلى على جانب بدنها.

3- اصدار صوت مواء فريد ومتقطع وقد يتواصل لساعات ويكثر أثناء مدة الليل.

3-مسعى القطة الهرب من البيت في أي فرصة.

4- من النادر جدا ان تلمح وجود دماء على القطة أثناء دورة الشبق أو الدورة الشهرية

 

ما الذي يأتي ذلك طوال الدورة الشهرية للقطط البنات ؟

 

تلقب فترة الدورة الشهرية للقطط “استرس – Estrus” وتوصف بانها فترة تحضير القطة للتزاوج.

في طوال هذه المدة يتم افراز هرمون الاستروديال “Estrodial” وهو شبيه لهرمون الاستروجين.

وكما وضحنا فإن القطط لا يصدر تملك أي نزيف او افرازات دموية في هذه الفترة، ومن القليل الوجود للغاية ان ترى آثار دماء، وفي عدد محدود من الاحيان البسيطة قد تلاحظ سائلا لزجا فقط.

القطط أيضاً لا يحدث عندها التبويض في مرحلة الدورة الشهرية، يحدث التبويض لاغير بعد عملية التزاوج في طوال عشرين إلى خمسين ساعة من التزاوج. ومن المحتمل إخصاب البويضات في طوال 24 ساعة مما يقصد أن القطة قد تتزوج أكثر من ذكر فرد ويتم الحمل من جميع الذكور التي تتزوجها.

إذا وقع التزاوج سيتوقف افراز الهرمونات وستتوقف عن إلتماس الزواج، وإذا لم تتزوج سينطلق مستوى الهرمون في الانخفاض بشكل متدرج وستختفي إشارات طلب الزواج لاسبوعين أو ثلاثة أسابيع ثم تعود مرة ثانية.

إذا كنت لا تود في زواج قطتك وترغب ان تعطل أعراض التزاوج يمكنك اللجوء لعملية التعقيم والتي تساعد القطط على الحياة على نحو أسمى وتقوم بتقليل تسريب القطط الصغيرة إلى الشوارع حيث تتعرض للقتل لانها غير مؤهلة

 

اترك تعليقاً