ما حكم الإفطار في عرفات، وكسر يوم عرفات لغير الحجاج؟ هل يجوز لغير الحاج أن يفطر يوم عرفات؟ ما حكم من أفطر يوم عرفة بغير عذر؟ أسئلة كثيرة تخطر ببال بعض الناس يوم عرفات، وهم يسعون إلى إجابة شرعية بأدلة من القرآن والسنة.

حكم الإفطار على عرفات

بالنسبة لغير الحجاج، صيام عرفات، اليوم التاسع من ذي الحجة، هو سنة صارمة ؛ النبي صلى الله عليه وآله وسلم. السنة التي قبل ذلك والسنة التي تليها “. رواه مسلم.

إنه أحد أجمل الأيام. في حديث مسلم: “اليوم الذي يخلص الله عبده من النار ليس إلا يوم عرفة”.

ومن أفطر في ذلك اليوم بغير عذر فلا يقضيه إلا أنه يعيق أجر صيام ذلك اليوم المبارك.

وأما الحاج فإن تشجيع الفقهاء مثل المالكية والشافعية والحنابلة على أنه لا يجوز للحاج أن يصوم يوم عرفة وإن كان قوياً وبغض صومه. له من قبل المالكية والحنابلة وضد الأول عند الشافعية. أم الرحمة بنت الكريم رضي الله عنهما أنها أرسلتها إلى النبي صلى الله عليها وسلم بحمد ابنها ورجل. رواه البخاري.

وعن ابن عمر رضي الله عنهما: لعله ذهب مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ثم أبي بكر، ثم عمر، ثم ذلك الحاج. . رواه الترمذي.

وقيل سبب عدم رضاء الحاج عن صيام يوم عرفة: لأن هذا يمنعه من القيام والصلاة، فيكون أنظف من الفطر، وقيل: لأنهم لله وضيوفه. زائر. والسبب ضائع، فالمذهب الحنفي لم يروا أنه من المناسب للحاج عدم إضعافه بالوقوف بعرفات، وعدم الفطر، والصوم إذا أضعفه.