ما هو مرض كرون ديزيز وهل قاتل .. مرض كرون (Crohn’s disease) متمثل في التهاب مُزمن يُصيب الجهاز الهضمي عامّةً من الفم على أن الفتحة الشرجيّة.

ذاك الالتهاب يتفشى في مختلف طبقات الجدار المعويّ بشكل غير متتالي، ويتميّز بوجود مناطق غير مُصابة سليمة وطبيعيّة، وقد تتبدّل بأخرى مصابة.

أوج ظهور مرض كرون تكون عادةً في الاتفاق المكتوب الـ3 من العمر.

أشكال مرض كرون

يتميّز مرض كرون بأربع أشكال مغايرة الطابع ومختلفة الأشكال السريريّة (Clinical forms)، وهي كالآتي:
1. الصورة الالتهابية

تظهر على طراز أوجاع في الجانب السفلي اليمين من البطن مصحوبة بإسهال، وحُمّى، وهبوط في الوزن.
2. الصورة الانسدادية

تتميز بالأوجاع وانتفاخ البطن في أعقاب التغذية، والإمساك، والغثيان، والقيء، وهبوط الوزن.
3. صورة الانثِقاب المغطّى السريّ

تظهر بأعراض مطابقة لتلك التي جودة التهاب الزائدة الدوديّة (Appendicitis)، أو التهاب الرتج (Diverticulitis)، ولدى نشوء ناسور (Fistula).
4. اتصال بين عروة معويّة (Intestinal loop) مع عضو أحدث

لديها يشكو السقيم من الإفراز من الفتحة إلى الجلد إلى المسالك البوليّة، أو المسالك الجنسيّة، وقد توضح أيضًا إشارات العدوى، ويُشير الفحص المخبري في مثل تلك الظرف إلى التهاب مزمن، إذ تترسّب الكريات الحمراء بشكل سريع فائقة في فحص ترسب الكريات الحمر (Esrerythrocyte sedimentation rate)، أو يأتي ذلك فقر دم، أو قلة تواجد في البروتينات.
الاضطرابات التي يُسببها الداء خارج الأمعاء

وقد يشتمل على داء كرون أيضًا مشكلات في أعضاء من خارج الأمعاء، مثل:

التهاب الجلد.

وجع في المفاصل.

مشكلات في العينين.

حصى الكلى.

حصى المرارة.

قلاقِل شتى في الكبد.

يزيد مرض كرون من خطور الإصابة بورم خبيث الأمعاء السميكة، مثل: ورم خبيث القولون، أو سرطان الأمعاء الدّقيقة.

مظاهر واقترانات مرض كرون

الأعراض التي تُصاحب داء كرون قد تتنوع بين المعتدلة والمريرّة جدًا، وقد تظهر هذه المظاهر والاقترانات بصورة تدريجية بشكل مفاجئ دون سالف إنذار.

في الآتي قليل من المظاهر والاقترانات التي تميّز داء كرون:

الإسهال

الالتهاب الناجم عن داء كرون يُحفز الخلايا الموجودة في المناطق المصابة في جدران الأمعاء على إفراز كميّة جسيمة جدًّا من المياه والأملاح، وبما أنه ليس باستطاعة الأمعاء امتصاص فائض السوائل المتراكمة هذه بشكل كامل يحدث الإسهال.

تُساهم التشنّجات المعويّة المريرّة أيضًا في إنتاج براز ليّن جدًّا، وفي الحالات الأقل حدة من الممكن أن يكون البراز أكثر ليونة من المعتاد وبوتيرة أعلى من المعتاد، إلا أن الأشخاص الذين يُعانون من داء كرون بأسلوب شديد قد يُعانون من ضرورة التغوط صوب 12 مرة متكرر كل يومًا مما يُؤثر سلبيًا على إجادة وأصالة النوم وعلى الفعاليات اليوميّة.

أوجاع بطن وتشنّجات

الالتهاب والجروح التي تنتج قد تتسبب بانتفاخ الجدار المعوي إلى درجة تكوّن النّدوب في أماكن وجودها، وقد يُؤثر هذا سلبًا على حركة محتويات الأمعاء، الأمر الذي قد يُعلة الأوجاع والتشنُّجات.

شعور غير مريح

يُحجة داء كرون في درجته المتوسطة إحساسًا غير مريح بتفاوت بين الخفيف والمعتدل، وكلّما كانت الظرف أكثر حدة كانت الآلام أكثر شدة وقد تكون مقترنة بالاشمئزاز والتقرف والقيء.

دم في البراز

الغذاء الذي يتحرك عبر الأمعاء قد يتسبب بنزيف من الأنحاء الملتهبة، أو قد يتسبب بنزف الأمعاء ذاتها، وفي مثل تلك الظرف قد توضح علامات الدم باللون الأحمر الفاتح على أطراف حوض المرحاض، أو باللون الأحمر القاني مع البراز، غير أن من الممكن أن يكون الدم خفيًا غير مرئي.

التقرحات

يبدأ مرض كرون بصورة جروح صغيرة ومتفرّقة على سطح جدران الأمعاء، وفي خاتمة المسألة تتغير هذه الجروح إلى تقرحات كبيرة تتغلغل عميقًا، وفي عدد محدود من الأحيان تعبر من جدران الأمعاء، وقد تظهر أيضًا قروح في الفم تُشبه في صورتها الفطريّات الفمويّة (Oral Candidiasis).