وصف لدرس ثورة 23 يوليو 1952 للسنة الثالثة من المرحلة الثانوية .. الشعب المصري وقواته المسلحة يحتفلان بالذكرى الـ66 لأهداف ثورة 23 يوليو، فالثورة تبحث عن 6 أهداف : القضاء على الاستعمار، للتخلص من الاحتكار والسيطرة على رأس المال، إلغاء الإقطاع وتأسيس سبل العيش، جيش وطني، مصدر رزق، عدالة اجتماعية، حياة ديمقراطية صحية.

وصف درس ثورة 23 يوليو 1952 للصف الثالث الثانوي

في مجال الإصلاح الزراعي، نجحت أهداف ثورة 23 يوليو في التخلص من الإقطاع حيث أدخلت قانون الإصلاح الزراعي في 9 سبتمبر 1952، والذي خصص 200 فدان من الأراضي للإصلاح الزراعي ووزع الأراضي على المزارعين. أصدر قوانين أخرى انتهت بحد ثروة قدرها 50 فدانًا وتحولت الأرض إلى صحراء لزراعة الأراضي الزراعية وتم الانتهاء من بناء السد العالي في عام 1971.

في الصناعة والتجارة، نجحت ثورة 23 يوليو في القضاء على احتكار الثروة والسيطرة عليها، وسن قوانين التأميم الاشتراكي في يوليو 1961، وانحازت إلى تمصير البنوك وشركات الحماية وشركات الاستيراد والتصدير. كما تم افتتاح مخازن أجنبية لتسويق المنتجات المصرية، وإنشاء مصانع مثل “حديد – صلب بحلفان – الغزل والنسيج في المحلة – البتروكيماويات بالسويس والإسكندرية، ومصنع الأسمدة بأسوان”، والتدريب الصناعي وكذلك إنشاء الهيدروكربونات. ومنشآت المصافي، وإنشاء مراكز الاهتمام والتدريب المهني.

في رزق القوات المسلحة الوطنية، عندما رفضت الدول الغربية والولايات المتحدة إمداد مصر بالسلاح، تحول قادة الثورة إلى المعسكر من الشرق، بقيادة روسيا، للحصول على السلاح. والمعدات اللازمة لبناء الجيش.

أما على الصعيد السياسي فقد تم القضاء على الثروة وإعلان الدولة وتعيين اللواء محمد نجيب أول رئيس للجمهورية في “18 يونيو 1953” على غرار قانون عام 1923 م واتفاقية الإخلاء من العرب. وقعت جمهورية مصر في 19 أكتوبر 1954، وغادرت مجموعات من القوات البريطانية مصر في 18 يونيو 1956، كما تم تأميم شركة قناة السويس في 26 يوليو 1956.

وأثناء إقامة العدالة الاجتماعية، ألغت ثورة 23 يوليو الفوارق بين الطبقات والوحدات الصحية المقيمة والنقابات الزراعية، ووسعت التعليم المجاني في مختلف المراحل، كما تم إصدار قوانين التأمين الاجتماعي والمعاشات وتحديد ساعات العمل للعمال والموظفين. .

اعتنى بالمرأة من خلال دمج العاملين في مؤسسة المؤسسات، وتخصيص نسبة من الربح لهم، وفي عام 1956 كان له الحق في الترشح لمجلس الأمة.