كيفية الحفاظ على العشر من ذي الحجة وفضائلها، ولماذا صيام العشر من ذي الحجة … وللسبب ذاته، فإن صيام التاسع مقبول أيضاً، ويدل على ذلك كلام الله تعالى. صلى الله عليه وسلم. رضي الله عنهم في خطبة ابن عباس: ما من أيام عمل أحبها الله أكثر من هذه العشر عند الله تعنى عشر ذي الحجة. أم الجهاد في سبيل الله؟ قال: إلا من خرج بنفسه وماله ولم يرد منه شيئاً، فلا جهاد في سبيل الله. (البخاري) (969).

كيفية صيام عشر ذي الحجة وفضائلها

صلى الله على هنيدة بن خالد زوجته، وعلى بعض زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم، قال: هو في التاسع من محرم، وعاشر محرم، والثالث. أيام الشهر، أول يوم اثنين من الشهر، وثاني خميس من الشهر، كان يصوم الإمام أحمد 21829 وأبو داود 2437 وأبو داود في نصاب الراية 2/180 ضعيف وصنف من قبل الألباني.

صيام اليوم العاشر (محرم)

يحرم صيام يوم العيد – رضي الله عنه – بدليل حديث أبي بهيتش الخدري، وبسلسلة من الروايات تعزى إليه: (نهى عن الصيام). ذلك اليوم، فطر وعيد الأضحى) رواية البخاري رقم. 1992 ومسلم لا. 827.

اتفق العلماء على أن الصوم حرام.

والحسنات في تلك العشر خير من سائرها، فإذا كان صائما صام تسعة أيام فقط، والعاشر يوم العيد، ونهي صومه.

وبناءً على هذا (من صيام عشرة أيام للنفس)، فإن الغرض هو صيام تسعة أيام، لكن أعلىها يسمى عشرة أيام في الطريق. انظر شرح مسلم النووي، Dialogue No. 1176.

الله اعلم.

هل يجوز قضاء عشرة أيام من ذي الحجة بنية القضاء؟

هناك العديد من الآراء القانونية حول هذا الموضوع. وهناك علماء يجيزون هذا ومنهم من يعتبره جريمة، ونوضح أقوالهم على النحو التالي.

وقد ذكر كثير من العلماء أنه يجوز لمن نوى قضاء صلاة الفريضة في العشر من شهر ذي السلطان أن يصوم وله أجران: أجر الحادث وثواب الخصولي الأمرة. عشرة أيام.

ويقول آخرون: لا يصح لمن نوى قضاء حادثة صيامه، وجمع معه نية صيام التطوع، فهل يجوز ذلك؟ فالصيام الواجب والصلاة النافلة مستقلان وهادفان، ولا يجوز الجمع بين عبادة كل منهما لمصلحته.