توقعات حالة الطقس في شهر سبتمبر 2022

الطقس في مصر شهر سبتمبر 1442

توقعات حالة الطقس في شهر سبتمبر 2022 … مع خاتمة شهر آب وبداية أيلول، احتفى رواد منصات التواصل الالكترونية باقتراب حضور فصل الخريف، خاصة أنّه يتعلق فى أذهان المواطنين المصريين بأنّه الشهر الذي تهبط طواله درجات الحرارة وتقل نسب النداوة تزامنًا مع قرب انصرام فصل الصيف.

توقعات حالة الطقس في شهر سبتمبر

وفي هذا الصدد؛ يبدو الدكتور محمود شاهين، مدير مقر التحاليل والتنبؤات الجوية بهيئة الأرصاد، أثناء حديثه لـ”الوطن” أنّ شهر أيلول هو امتداد لفصل الصيف، حيث يظل طوال أسابيعه الأولى زيادة نسب الرطوبة ما يضيف إلى الشعور بارتفاع درجات الحرارة، لنشهد طوال الأيام الستة القادمة استقرارا في وضعية الأحوال الجوية، لتتراوح درجات الحرارة على القاهرة عاصمة مصر ما بين 35 إلى 37 درجة مئوية، ما يقصد أنّه لا يبقى اختلاف ضخم في درجات الحرارة.

واستكمل مدير مركز التكهنات الجوية، أنّ من أكثر الظواهر الجوية التي نشهدها خلال الفترة الحالية هو تكوّن الضباب المائية في الفجر القادم قبل أوانه خاصة الأساليب الزراعية والقريبة من المسطحات المائية.
22 يومًا وينتهي فصل الصيف

وعلل “شاهين” أنّه يتبقى 22 يومًا على نهاية فصل الصيف، ليبدأ فصل الخريف جغرافيًا يوم 23 سبتمبر الجاري، ويتنبأ أن يبدأ معه الاعتدال الخريفي في موقف الجو على البلاد.

وكانت المنفعة العامة للأرصاد الجوية عرضت عبر صفحتها الحكومية على “فيسبوك” أنّه تصعد القيم الضغطية على في غرب الاتحاد الروسي وشمال ووسط إيران، وهذا يدل على مستهل نزول الأخاديد الباردة في هذه المكان لتجلب الرياح الباردة التي تعمل على هبوط درجات الحرارة وتغيير الأجواء في المواضع السهلية والجبلية من إيران حتى بلاد الشام.

وأضافت الهيئة أنّه بالتالي يؤثر هذا النمط على منطقة شبه القارة العربية حيث يؤدي الي صعود القيم الضغطية للمنخفضات الجوية هنالك وتفككها وتضعف متدرجًا طوال شهر سبتمبر وتبدأ المنخفضات الحرارية بالتشكل في وسط وغرب شبه القارة العربية، وتجذب هذه المنخفضات الرياح الشرقية المعتدلة والباردة للتسرب إلى أنحاء مغايرة.

وقالت الإدارة إنّه تبدأ الأجواء ليلًا بالاعتدال، ومع نهاية شهر سبتمبر تبدأ الأجواء بالاعتدال بالنهار، ومع اعتدال تلك الكتلة وتراجعها للشرق يجيز بتقدم المرتفع الأزوري وتلطيف الجو على الجمهورية، مع تكون منخفضات علوية على السواحل التي بالشمال تبدأ فرص تكون الأمطار، وهو الذي وصفه الدكتور “شاهين” بأنّه من تفاصيل شكلية طليعة فصل الخريف.

 

اترك تعليقاً