موعد عاشوراء تونس 2022

موعد عاشوراء تونس 2021 .. يحتسب يوم عاشوره من أفضل الأيام التي بارك الله فيها والتي أتت في فضله الكثير من الأحاديث الشريرة ، ويتزامن تاريخ ذاك اليوم مع مناسبات غفيرة. صلى الله عليه وسلم حسنة ، ولقد كان يقوم بصيام ذلك اليوم ، مثلما كان نبينا محمد عليه الصلاة والسلام يقوم بصيام ذاك اليوم حتى الآن هجرته إلى المدينة المنورة ، مثلما كان لنا. قضى النبي محمد عليه الصلاة والسلام المسلمين بالصيام

موعد عاشوراء تونس 2021

إلا أن هذا اليوم ليس فرضًا على الإطلاق ، إلا أنه سنة. مثلما ترك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عاشوره صيامه بعد صيام شهر رمضان الكريم ، حتى لا يتخيل المسلمون أن صيام عاشوره مقتضي ، ونستفيد من ذلك المسلم الذي صوم هذا اليوم ثاب فوق منه ، ومن عجز عن الصيام أو لا يود أن يصوم فليس له ذنب ، ومن خلال ذاك المقال سنتحدث بشكل مفصل عن تاريخ العاشر من شهر محرم وجميع التفاصيل المتعلقة به من حكم الصوم وفضله.

الأحداث التي وقعت في عاشوراء

وقد تتم عدد محدود من المؤرخين عن العدد الكبير من الوقائع التي وقعت في العاشر من محرم ، مثل أن الكعبة كانت مغطاة قبل الإسلام يوم عاشوراء ، ثم غطت يوم النحر. هو اليوم الذي تاب الله فيه عن آدم ، وهو اليوم الذي أنقذ فيه الله نوحًا وأنزله من الباخرة ، وأنقذ الله ماهر إبراهيم من نمرود ، وأعاد الله يوسف إلى يعقوب ، وغرق فيه الله فرعون. وجنوده وأنقذ موسى وبني إسرائيل وغفر له. الله لنبيه داود ، وفيها أعطى سليمان مملكته ، وفيها أخرج نبي الله يونس من بطن الحوت ، وفيها رفع الله أيوب عن البلاء. وهذه الحكايات ما هي سوى فضيلة صيام ذلك اليوم ، والتعبير عن الفرح في ذلك اليوم مذهب النواصب ، فإن إيضاح الحزن فيه مذهب الرافضة ، وكلاهما مبالغات في ذاك اليوم.

معركة كربلاء

في عاشوره سنة 61 هـ قتل الحسين بن علي وأصدقاؤه ورجال أسرته في موقعة كربلاء ومنهم: قتل ابنه علي الأضخم من أهله ، إخوته: عباس وعبد الله وجعفر وعثمان ، وأبناء إخوته الحسن: القاسم وأبو بكر وعبد الله ، وبنو عقيل: جعفر بن عقيل وعبد الرحمن بن عقيل وعبد الله ومحمد أبناء مسلم بن عقيل ، وابنا عبد الله بن جعفر الربان عون ومحمد.

اختلف علماء السنة في رأس الحسين ، هل أخرجه ابن زياد من الكوفة إلى يزيد في الشام أم لا ، وما جاء في صحيح البخاري فقال: حمل رأسه إلى عبيد الله بن زياد فكان. عن أنس بن مالك أفاد: جاء عبيد الله بن زياد برأس الحسين ، فوُضع في حوض. فمزح وصرح شيئًا في صلاحه ، فقال أنس: كان أشبه برسول الله ، وقد كان مليئًا بالسحر. ووردت روايات أخرى أن الرأس حمل إليه ، وفي الروايات السنية أيضًا ، فعند دخول فاطمة بنت الحسين يزيد قالت: يا يزيد ، فتيات النبي صلى الله عليه وسلم أسيرات! قال: لا ، أيتها الشريفة. اذهب إلى أبناء عمومتك ، وستجد أنهم فعلوا ما فعلوه “. ثم أرسلهم يزيد إلى المدينة ، وكلف النعمان بن بشير بمرافقتهم. يقول ابن كثير الدمشقي: ضاع لهم وضاعفهم ، وأعادهم إلى البلدة المنورة في غاية البهاء والأبهة ، ونعى أهله في بيته الحسين مع أهله – وهم برفقتهم – لوقت ثلاثة أيام.

وأما القصص الشيعية ، فباقي الحريم والأطفال وعلي بن الحسين السجاد أخذوا أسرى مقيدون بالسلاسل إلى بلاد الشام إذ يعيش يزيد ، وأحضروهم إلى مجلسه. ابن أبي طالب الخطبة الشهيرة في المذهب الشيعي ، وخطبة زينب في مجمع يزيد ، رواه السيد ابن طاووس. يقول أبو منصور الطبرسي: “لما دخل علي بن الحسين وحجبه من يزيد ، أحضر رأس الحسين ووضع يديه في حوض فبدأ يضرب طياته بالحزام الذي كان فيه. يده. أوصنا! أنت حبيب رسول الله! يا ابن مكة ومنى! يا ابن فاطمة الزهراء سيدة النساء! يا ابن محمد المصطفى. والله ذرفت الدمع جميع من كان ، وسكت يزيد ، ثم وقفت على قدميها على رجليها ، وأشرفت على التجمع ، ومضت إلى الكلام.

صوم يوم عاشوراء أي يوم

لدى أهل السنة

متى تكون السنة يوم صيام موصى به. واختلفت الحكايات معهم عن منشأ صيام عاشوراء. ومنهم من أفاد: إنه يوم صيام قريش قبل العصر الجاهلي ، ولما فرض صوم رمضان أمسى اختياريا. ولقد صرحت بعض كتب أهل السنة والجماعة أن النبي محمد صامها لما علم أن يهود المدينة صاموها ، ومنهم من رفض هذه القصة لأن عاشوراء اليهود يتباين عن عاشوراء المسلمين.

بين الشيعة

فكرة فقهاء الشيعة الاثني عشر بمن فيهم علي السيستاني أن صيام يوم عاشوره مكروه ، وأن صوم يوم العاشر من شهر محرم مكروه ، ويكفي صيامه من الماء ، مثل عطش الحسين. وأسرته في ذلك اليوم المأساوي.
يقول المرعشي إن مقتل الحسين وعائلته وأتباعه من خلال الأمويين دفع الأمويين للاحتفال باليوم الـ10 ، ومن هنا وضعوا أحاديث كاذبة زعموا أنها لصوم النبي. الـ10 من محرم بفرح وسعادة. ولهذا يحظر صوم يوم العاشر من شهر محرم وتسوع ابتهاجاً وفرحاً ، وكان صيامهم من إجراءات الأمويين.