صيام العذراء للعام 2022

صيام العذراء للعام ٢٠٢١ … تبدأ الكنيسة القبطية الارثوذكسية في جمهورية مصر العربية وبلاد المهجر، صيام السيدة العذراء مريم، يوم 7 أغسطس الجارى ويظل لوقت 15 يوماً ينتهى يوم 22 أغسطس عيد السيدة العذراء مريم.

صيام العذراء للعام ٢٠٢١ n-today.com

وتحدث القمص ابرام ايميل، وكيل عام كاتدرائية الاقباط الارثوذكس في الاسكندرية، راعى الكنيسة المرقسية الكبرى، أن صوم العذراء مريم يعد من اكثر الاصوام المحببة للاقباط، ويتم أثناء الفترة التي يصومها المسيحيين معيشة قداس صباح كل يوم ويتم عمل نهضة روحية في كل الكنائس التي جلَد اسم السيدة العذراء، وإضافة إلى الكنائس التي تحلم اسماء قديسين آخرين، يتخللها مساءا تضرع إعلاء بخور العشية ثم عظة روحية يلقيها احد آباء الكهنة في الكنائس.

وعن فضل هذا الصيام، فسر الوكيل البابوى، أنه من الاصوام الشعبية المحببة إلى قلوب الاقباط، والغرض منه ملامسة فضائل السيدة العذراء مريم فوقها الطمأنينة واتضاعها وايمانها ومحبتها وخدمتها للشعب القبطى.

وأشار القمص ابرام، في تصريحات لـ«المصرى اليوم»، أنه نظرا لفضل هذا الصوم ومنزلته في نفوس الاقباط فان القلائل يزيد عن الـ15 يوماً في الصيام ويصوم حوالى 3 أسابيع حباً وتمجداً وتشفعاً بالعذراء مريم فوقها الاطمئنان .

وصرح إن النصارى في صيام العذراء مريم يمتنعون عن أكل اللحوم أو أي سلع حيوانية وداجنية، ويكتفون لاغير بأكل السمك، والنباتى، مثلما يكمل ترتيب نهضات روحية يكمل أثناءها تقديم الترانيم والألحان بجانب معيشة القداسات اليومية أثناء مدة الصيام، حية عن طريق منصات التواصل الالكترونية.

ونوه إلى أنه في ليلة العيد، تقطن الكنائس زفة روحية والتي تشهد رحيل الشمامسة حاملين رمز ضخمة للسيدة العذراء وأمامهم أطفال يرتدون ملابس الشمامسة البيضاء فرحا بتلك المناسبة الدينية المحببة لدى جموع الاقباط.

مواعيد صوم العذراء بين الطوائف المسيحية n-today.com

في اليوم الـ15 من صوم العذراء يحتفل المسيحيون بعيد العذراء وهو يوم مبالغة بدن السيدة العذراء، البعض يصومه بزهد وتقشف زائد ويكتفي بتناول الأطعمة من دون زيوت.

يتيح في صيام العذراء بتناول الأسماك بكونه من أصوام الدرجة الثانية، وهناك القلة يمتنع فيه عن تغذية الأسماك، تقام الكثير من النهضات الروحية في الكنائس التي صبر اسم العذراء ويُعد برنامج روحي لعظات وقداسات ومسابقات دينية أثناء الـ15 يوما، وتنتهي باحتفال كبير في الليلة الأخيرة n-today.com

 

اترك تعليقاً