مناسبات 2022 شهر سبتمبر

مناسبات 2021 شهر سبتمبر … يشهد شهر أيلول الكمية الوفيرة من الأيام العالمية على حسب اختيار منظمة الأمم المتحدة ، ومن أهم هذه الأيام ، يوم الترجمة الذى يوافق ثلاثين أيلول الجارى ، و اليوم الدولى لللديمقراطية المتزامن مع 15 سبتمبر واليوم الدولى للسلام المتزامن مع 21 سبتمبر وغيرها نرصدها في حين يلى:-n-today.com

مناسبات 2021 شهر سبتمبر n-today.com

 

1- اليوم العالمى للديمقراطية

تحتفل منظمة الأمم المتحدة بهذا اليوم كل عام بهدف تدعيم الديمقراطية فى كل البلاد والمدن التى تشهد حالة من الإضطهاد وسلباً للحريات .

وتؤكد الأمم المتحدة أن اليوم الدولى للديمقراطية لذا العام إحتمالية للبحث عن سبل لتنشيط الديمقراطية والسعى للحصول إجابات للعوائق والمجابهات النظامية التى تجابهها. ويحتوي على ذاك معالجة التباين الاقتصادى والسياسي، وجعل الديمقراطيات أكثر شمولية بواسطة إشراك الشباب والمهمشين فى النسق السياسي، وجعل الديمقراطيات أكثر ابتكارا واستجابة للعوائق والمجابهات الناشئة من مثل الهجرة وتغير الأوضاع البيئية.

2- اليوم العالمى لتأمين طبقة الأوزون 16 سبتبمر n-today.com

نتيجةًً لما تتعرض له طبقة الأوزون التى هى فى الأساس درع واهن من الغاز يحمى الأرض من الجزء الضار من أشعة الشمس، الأمر الذي يساعد على حماية وحفظ الحياة على كوكب الأرض من إجراءات خرق لها نتيجة التغييرات المناخية وعوادم المركبات ، قررت منظمة الأمم المتحدة اتخاذ اليوم لبحث السبل الممكنة للدفاع عن وحفظ هذه الطبقة

والإسهام بشكل كبير فى الأنشطة الدولية الرامية إلى التصدى لتغير الطقس المحيط؛ وبالإضافة إلى ذاك، فإنه يحمى الوضعية الصحية للإنسان والنظم الإيكولوجية من خلال التقليل من الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الوصول إلى الأرض.

3- اليوم الدولى للسلام 21 أيلول n-today.com

يحتفل سنويا باليوم الدولى للسلام فى كل مناطق العالم فى 21 أيلول. حيث خصصت جمعية المساهمين العامة ذاك الدهر السابق لتدعيم المثل العليا للسلام فى الشعوب والشعوب وفى ما بينها.

واعتمدت الدول المشاركة فى الأمم المتحدة 17 هدفا للتنمية المستدامة فى عام 2015 لما أدركته من أن بناء عالم ينعم بالسلام يحتاج اتخاذ خطوات لتحقيق الإنماء الاستثمارية والاجتماعية لجميع شعوب الأرض فى كل ترتيب، ولضمان حماية مستحقاتها. وتحتوي على الغايات الإنمائية طائفة واسعة من القضايا، بما فيها الفقر و الجوع والصحة والتعليم وتغير المناخ والمساواة بين الجنسين والمياه والمصاحب الصحية والطاقة والجو والعدالة الاجتماعية.

4- يوم السياحة العالمى 27 سبتبمر n-today.com

اكتسبت السياحة خلال العقود الماضية توسعا وتنوعا مطردين، فأصبحت إحدى أكثر سرعة القطاعات الاستثمارية فى العالم نموا وأهمية لما لها من إمتيازات تعود على المجتمعات فى كل أرجاء العالم.

ويُقدر أن السياحة ستنمو بكمية 3.3% مرة كل عام حتى إجابات عام 2030. وهذا التزايد الذى وقع على امتداد الجزء الثانى من القرن العشرين والقرن الحادى والعشرين هو نتيجة تمددها النشاط السياحى بسبب الإعتماد بالحق فى العطلات فى الإشعار العلني العالمى لحقوق الإنسان، وتحسن اعتماد حقوق العمال فى أحجام عديدة من البلاد والمدن، وتتيح طبقة التجار على نطاق العالم. وفضلا عن ذاك، أتاح الريادة التكنولجى وانخفاض أسعار النقل — وبخاصة النقل الجوى — إلى ازدياد السفر الدولي. ويجدر الإشارة إلى المطواعية التى أبداها القطاع فى السنين الأخيرة، الذى شهد نموا مطردا بالرغم من مقابلة تحديات من مثل الحالة الحرجة الاقتصادية الدولية، والكوارث الإنسانية.

والسياحة، مثلها فى ذلك مثل أى نشاط، لها تأثيرات ذات كرب على الاستثمار، والمجتمع والبيئة فى سواء فى البلاد والمدن المرسلة للسياح أو البلاد والمدن المستقبلة لهم. وفضلا عن التأثير الاجتماعى والاقتصادى للسياسة، فإن القطاع يمكنه — إذا أُدير فائدة كفوءة — أن يصبح عنصرا لتأمين الظروف البيئية، وتشييد جسور التعارف والتفاهم بين الشعوب.

5- اليوم العالمى للترجمة 30 سبتمبر n-today.com

وفى هذا العام، تحتفل الأمم المتحدة للمرة الأولى باليوم الدولى للترجمة. ويُعد هذا الاحتفال إحتمالية للإشادة بتصرف المهنيين اللغويين الذين يضطلعون بدور جوهري فى مد جسور التفاهم بين الشعوب وتيسير المحادثة بينها، والمساهمة فى التنمية وتعزيز الطمأنينة والأمن العالميين.